الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تؤكد أثرية 9 قطع ضبطت بمنطقة ميت رهينة

الآثار تؤكد أثرية 9 قطع ضبطت بمنطقة ميت رهينة
عدد : 09-2013
أكدت اللجنة الأثرية بوزارة الدولة لشئون الآثار، على أثرية 9قطع، ضبطت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار مدفونة بمنطقة حوض البرك الأثرية بمنقطة ميت رهينة بالبدرشين محافظة الجيزة .

وأوضح د. محمد إبراهيم ، وزير الآثار أن القطع المضبوطة تعود إلي العصر المتأخر، و اليوناني الروماني، مشيرًا إلى خضوع جميع المضبوطات لقانون حماية الآثار رقم (117 لسنة 1983)، وتعديلاته، لافتا بأنه سيتم إيداع القطع المضبوطة بمخازن ميت رهينة.

كما أكد د. محمد إبراهيم أهمية كل قطعة أثرية بعيدا عن مادة صنعها، أو حجمها، أو الفترة التي تعود إليها، مشددا على أن كل قطعة أثرية تشكل جزء من تراث هذا البلد وتعكس أوجه وتفاصيل الحضارة المصرية لمختلف العصور المتعاقبة على أرضه .

وقال وزير الآثار إن اللجنة كشفت فيما بين المضبوطات، قطعتين مسجلتين من مفقودات المخزن رقم 40 بمنطقة ميت رهينة وهما إناء من الفخار اسطواني الشكل يبلغ ارتفاعه 18 سم وقطره 5 سم وإناء من الفخار كمثري الشكل يبلغ ارتفاعه 10 سم وقطره 1 سم، مشيرا إلي أن هذه المفقودات سرقت في فترة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة 25 يناير ومحرر بشأنها القضية رقم 4035 لسنه 2011

من جانبه قال أحمد جبر، مدير عام منطقة آثار ميت رهينة أن القطع الأخرى عبارة عن قطعة من البازلت دائرية الشكل وهي من مفقودات البعثة الانجليزية ، وأناء من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 14 سم ، ومسرجة من الفخار ذات ثب في المنتصف طولها حوالي 7 سم ، قالب من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 5 سم ، إناء من الفخار الأبيض بارتفاع 9 سم ، بالإضافة إلي غطاء إناء من الفخار الأبيض دائري الشكل بارتفاع 8 سم ، رأس تمثال من الفخار الأحمر يبلغ طولها 6 سم .
 
 
هانى خزيم