الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تسجيل قصر رأس التين ضمن الآثار الإسلامية والقبطية

تسجيل قصر رأس التين ضمن الآثار الإسلامية والقبطية
عدد : 09-2013
وافق مجلس إداره المجلس الأعلى للآثار فى اجتماعه، اليوم الخميس، برئاسه الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، على تسجيل قصر رأس التين بالإسكندريه فى عداد الآثار الإسلاميه والقبطيه، يأتى هذا القرار لأهميه القصر من الناحيه المعماريه والتاريخيه وما يتضمنه من عناصر فنيه وزخرفيه .

قال د. محمد إبراهيم، وزير الآثار، إن هذا القرار يأتى ضمن سلسله من قرارات تسجيل بعض المبانى والقصور التاريخيه ذات القيمه التاريخيه ضمن عداد الآثار لحمايتها وإجراء أعمال الصيانه الدوريه المطلوبة.

من جانبه قال د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأنه سيتم حصر محتويات القصر تمهيدا للتسجيل، لافتا إلى أن القصر قد بنى على يد محمد على باشا، والى مصر فى عام‏1834‏، على الطراز الأوروبي، ثم أعيد بنائه فى عصر الملك فؤاد، وأنشئت أجنحه إضافية.

ويحتوى القصر كما يشرح د. محمود عباس، رئيس لجنه تسجيل الآثار على مجموعه من القاعات المذهله، أهمها صالون الوزراء وقاعه العرس الفرمانات، والقاعه القوطيه التى شيدها الملك فؤاد على الطراز البيزنطى والإسلامى والروماني، وأجنحه الملك والملكه والأميرات، ويضم أيضا القاعه الرخاميه والقاعه المستديره التى وقع فيها الملك فاروق وثيقه التنازل عن العرش. ورغم التجديدات، بقى باب القصر القديم بكل عظمته، ويتكون من6 أعمده جرانيتيه تعلوها تيجان من النحاس، كتب عليها العدل ميزان الأمن وقد سجلت اللجنه محتويات القصر الذى يحتوى على أغلى وأفخر أنواع الأثاث المستورد والتحف والصور الفنيه الرائعه، وسجلت وجودها كما تركها الملك فاروق بمصر26 يوليو.1952.

 
 
هانى خزيم