الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دبي قادمة في معهد العالم العربي بباريس الخميس القادم

دبي قادمة في معهد العالم العربي بباريس الخميس القادم
عدد : 09-2013
تستعد "هيئة دبي للثقافة والفنون لإطلاق النسخة الثانية من معرض "دبي قادمة"، في جناح "الفن المتحرك " الذي صممته زها حديد في معهد العالم العربي بباريس، خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر الجارى.

يروى المعرض حكاية مدينة دبي من خلال التشكيلات الفنية التي تعبر عن مسيرة التطور الاستثنائية التي قطعتها الإمارة على مر السنين.ومن خلال استلهام رؤى وتراث الشعب الإماراتي، وسعيه المستمر نحو تعزيز التعاون العالمي ومد جسور الحوار الحضاري البناء بين الثقافات، يمثل المعرض منطلقاً نموذجياً للتعريف بمواهب وإمكانات الفنانين الإماراتيين والمحليين أمام جمهور عالمي عريض.

يقول الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم،رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون": "رسالتنا تعزيز روح التعاون العالمي والحوار الثقافي ورعاية المواهب الفنية الواعدة. وتتجلى في الدورة الثانية من معرض 'دبي قادمة' رؤية دبي الرامية إلى إثراء الحركة الفنية التي تجمع الناس من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية. كما تعكس هذه الخطوة عمق التزامنا بترسيخ مكانة مدينتنا كوجهة ثقافية عالمية رائدة، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع رؤيتنا الاستراتيجية لعام 2020".

وأضاف : "ترتبط كل من فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة بعلاقات وثيقة على مدى العقود الأربعة الماضية، تمثلت في التعاون المستمر والبناء ضمن القطاع الفني والثقافي أيضاً. ونحن على ثقة بأن معرض 'دبي قادمة' سيعزز تعاوننا الاستراتيجي مع فرنسا وسيساهم بدور جوهري في حفز التبادل الإبداعي والفني بين البلدين".

وتحت شعار "دبي قادمة: وجوه الغد"، الذي يعبر عن مكانة دبي كمنطلق للتعاون والإبداع، تستعرض "دبي للثقافة" مجموعة متميزة من أعمال الفنانين الإماراتيين والعالميين. وفي ضوء الدعم الذي تقدمه فرنسا لملف دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة معرض "إكسبو" الدولي 2020 في دبي، تأتي مبادرة "دبي قادمة" في باريس لتؤكد عمق العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

يغطي البرنامج الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام المعارض الفنية، وعروض الأفلام، والجلسات النقاشية والحوارية، بالإضافة إلى جلسة إشرافية تقدم لطلاب الفنون والسينما الواعدين فرصة اكتساب معارف وخبرات جديدة من قبل نخبة من ألمع الوجوه الفنية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستكون الفعاليات المقامة يومي 27 و28 سبتمبر مفتوحة للجمهور.

يتضمن قسم المعرض الفني في "دبي قادمة" أعمالاً للمصور الفوتوغرافي التشيكي مارتن بيكا، الذي يسكن ويعمل في باريس وتربطه صلات عاطفية قوية بإمارة دبي. ويستكشف بيكا من خلال أعماله حاضر دبي وتطلعاتها المستقبلية الطموحة، من خلال صور تسلط الضوء على التصاميم المعمارية الاستثنائية في المدينة، ومواقعها التاريخية العريقة، والعناصر الجمالية المبهرة في دبي الجديدة بألوان الأسود والأبيض والسيبيا، ليشعر الناظر وكأنه يراقب قصة نمو المدينة من المستقبل.

ويشهد معرض "دبي قادمة" أيضاً مشاركة الفنان البرازيلي إدجار سالمن، الذي يعمل على إنتاج الأعمال الصوتية والبصرية منذ ثماني سنوات، وكان من بين الفنانين المكلفين للمشاركة في معرض "سكة" الفني لعام 2013، وله حضور قوي في مجال الإنتاج الصوتي والبصري ضمن أبرز المهرجانات حول العالم.

كما يشارك ستة فنانين من الإمارات،ـ تم اختيار أعمالهم من قبل القيّمين إيلي دوميت وجوناس تيبيب، بناءً على توافقها مع شعار المعرض "وجوه المستقبل". وكان جوناس تيبيب، القيّم على معرض مارتن بيكا، قد أدار عدداً كبيراً من معارض التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط، ويركز حالياً على القطاع الفني، مقدماً النصح والمساعدة حول الاستحواذ على المجموعات الخاصة في مختلف أنحاء العالم..
 
 
رضوى فوزى