الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البيئة تشارك في مؤتمر المفوضين باليابان

البيئة تشارك في مؤتمر المفوضين باليابان
عدد : 10-2013

غادرت الدكتورة فاطمة ابو شوك- الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة إلى كوماموتو باليابان لحضور مؤتمر المفوضين المعني باتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق الذي يعقد في الفترة من 10-11 اكتوبر الجاري، ويسبق المؤتمر اجتماع تحضيري حكومي دولي مفتوح المنتهي فى الفترة من 7-8 أكتوبر 2013.

و يهدف المؤتمر الى منع التلوث البيئي العالمي والأضرار الصحية الناجمة عن الزئبق حيث ان الهدف من الاتفاقية هو حماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات والإطلاقات البشرية المنشأ للزئبق واستخدام أفضل الممارسات البيئية من خلال تطبيق أنسب التدابير واستراتيجيات التحكم البيئي وسيتم استعراض مواد اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق بالمؤتمر لفتح باب التوقيع عليها.

هذا وتثير مادة الزئبق انشغالاً عالمياً بسبب انتقالها البعيد المدى في الجو، وثباتها في البيئة بمجرد دخولها إليها بوسائط بشرية المنشأ، وقدرتها على التراكم بيئياً في النظم الإيكولوجية، وآثارها السلبية الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة، والحاجة إلى اتخاذ إجراء عالمي بشأنها.

جدير بالذكر انه في 19 يناير 2013 ، خلال الاجتماع الخامس للجنة التفاوض الحكومية الدولية ، اختارت الدول المشاركة مرفق البيئة العالمية GEF لتمويل تنفيذ معاهدة دولية جديدة ملتزمة الحد من و القضاء النهائي على التلوث بالزئبق وهى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق. " وقد نظم مرفق البيئة العالمىة والبنك الدولي في 4 أكتوبر ندوة حول الزئبق ودور مرفق البيئة العالمية فى تحقيق منافع بيئية عالمية فى هذا الشأن ،واتخاذ خطوة هامة نحو معالجة تلوث الزئبق العالمية ، و الطريق إلى جهود مكثفة في إطار الاتفاقية الجديدة وذلك بحضور مسؤولون حكوميون وخبراء من الجامعات والمؤسسات البحثية،والممارسين من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.


 
 
سيد عبد العزيز