الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

في الذكرى السبعين لإعلان القاهرة..هل تتوحد الكوريتان من جديد؟

في الذكرى السبعين لإعلان القاهرة..هل تتوحد الكوريتان من جديد؟
عدد : 11-2013
في الفترة ما بين 22 إلى 26 نوفمبر 1943، وبينما كانت المعارك العنيفة تدور في كل بقعة في العالم، اجتمع قادة ثلاثة من دول الحلفاء وهم الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، والقائد العام تشان كاي شيك من جمهورية الصين في فندق مينا هاوس بالقرب من منطقة الأهرامات من أجل مناقشة جهود قوات الحلفاء في حربها ضد دول المحور ، ووسائل التغلب على اليابان ووضع نهاية لعدوان اليابان الأمبريالي في دول منطقة آسيا الباسفيكية. وصدر عن هذه القمة إعلان القاهرة.

تبنت القوى الثلاثة إعلان القاهرة في 27 نوفمبر، أي منذ 70 عاماً وتم إذاعته في الراديو في 1 ديسمبر 1943. وقد عبر البيان من خلال ثلاث فقرات قصيرة نسبياً على تصميم قوات الحلفاء على المضى قدماً في جهود الحرب من أجل إرغام اليابان على الاستسلام بدون أية شروط. كما أعلن للعالم طرد اليابان من الأراضي التي استولت عليها بالعنف. وانتقلت شروط إعلان القاهرة إلى آلية دولية أخرى لتحديد فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وهو إعلان بوتسدام في 26 يوليو 1945 بين قوات الحلفاء والاتحاد السوفيتي السابق حول ترسيم الحدود.
وبالنسبة للكوريين يمثل إعلان القاهرة أهمية خاصة لأنه أول وأحد أهم الإعلانات العامة التي تبنها المجتمع الدولي في ذلك الوقت والذي لفت الانتباه إلى استعباد اليابان للكوريين، وأن كوريا والتي تم ضمها واحتلالها بالإكراه والخداع من قبل اليابانيين في مطلع القرن العشرين يجب أن تصبح حرة ومستقلة. وفي هذا الصدد يشير البيان إلى عزم القوى الثلاثة على إنهاء الاحتلال الياباني لكوريا وأن تصبح حرة ومستقلة. وبالفعل استسلمت اليابان بدون شروط في 15 أغسطس 1945، وأصبحت كوريا حرة من جديد وفق ما جاء في إعلان القاهرة.

ولم يكن من قبيل الصدفة استضافة مصر لمؤتمر وإعلان القاهرة كانت الاهرامات والنيل الخالد شاهدين على هذا التاريخ، والذي مٌنحت فيه كوريا الحرية والاستقلال ولم تكن كوريا قد انقسمت بعد إلى الكوريتين.

واليوم فإن الكوريتان يجب أن يتوحدا من جديد وفق ما نص عليه إعلان القاهرة، والذي يمثل علامة بارزة تربط بين كوريا ومصر.

 
 
ريهام البربرى