الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر ترد علمياً على محاولة هواه ألمان التشكيك في تاريخ هرم خوفو

مصر ترد علمياً على محاولة هواه ألمان التشكيك في تاريخ هرم خوفو
عدد : 11-2013
أصدر قطاع الآثار المصرية بوزارة الدولة لشئون الآثار برئاسة الدكتور محمد عبد المقصود اليوم، الثلاثاء، رداً علمياً حول ما أثير حالياً في وسائل الأعلام وشبكات التواصل الاجتماعي
بشأن قيام بعض الهواه الألمان بأخذ عينات من الحجرات الخمس أعلى حجرة الدفن الرئيسية داخل الهرم الأكبر في محاولة للتلاعب في تاريخ هذا الآثر الخالد وعدم إرجاعة لعصر الدولة القديمة وصاحبه الملك خوفو.

وقال قطاع الآثار إن الهرم الأكبر إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة التى ما زالت باقية للآن وقد شيده الملك خوفو "خنوم خوفوى" ثانى ملوك الأسرة الرابعة من عصر الدولة القديمة عام "25751-2135 ق .م " ويتلخص الإعجاز المعمارى للهرم الأكبر في إنه أكبر مبنى حجرى شيدته حضارة قديمة ،كما إنه يواجه الأتجاهات الاربعة – إلى جانب أن زوايا ميل أضلاع الهرم الاكبر تكاد تكون واحدة وهو مشيد بحوالى 2.300.000 " أثنين مليون وثلاثمائة الف كتلة من الحجر الجيرى تتراوح أوزانها ما بين 2 طن إلى عشرة أطنان كما إنه الهرم الوحيد من بين اهرام مصر الذى يحوى حجرة الدفن في جسم الهرم ،والهرم الأكبر محط إعجاب وأنظارالكثير من العلماء ومعجزة بناءه يقف أمامها العقل وكيف شيده العامل المصري القديم ،حيث يقول المؤرخ عبد اللطيف البغدادى الذى زار مصر عام 1200 م "وإذا رأى اللبيب هذه الآثار عذر العوام فى إعتقادهم عن الأوائل بأن أعمارهم كانت طويلة وجثثهم عظيمة ،أوانه كانت لهم عصا إذا ضربوا بها الحجر سعى بين أيديهم "

وأكد القطاع على أن تاريخ مصر القديمة له مصادر عده لتتبعه بدقة بعد أن فك شامبليون رموز اللغة المصرية القديمة , من خلال حجر رشيد الشهير والمعروض حاليا فى المتحف البريطانى , ومن أهم هذه المصادر ما قام به العالم مانيتون Manetho رئيس كهنة هليوبليس فى القرن الثالث ق . م بعد أن كلفه الملك بطليموس الأول بكتابة تاريخ مصر مقسما الحقبة التاريخية منذ توحيد القطرين على يد مينا أول الفراعنة و حتى غزو الأسكندر الأكبر لمصر سنة 332 ق . م الى واحد وثلاثين أسرة و بالرغم من ان تاريخ مانيتون لم يصل إلينا الا أن القائمة التى أعدها بأسماء الملوك وسنوات حكمهم إحتفظ بها و أستخدمها كتاب التقاويم من المسيحيين الأوائل , إلى جانب ذلك فإن حدوث بعض الظواهر الفلكية فى تواريخ محددة قد مكنتنا من ربط التقويم القديم بالحديث . ومن خلال ترتيب ملوك الاسرات من مانيتون ومن مصادر أخرى قديمة من العصر الفرعونى مثل قائمة تورين وحجر بالرمو وكذلك بعض القوائم المختارة مثل قائمة الكرنك وقائمة أبيدوس ومقبرة المهندس تجنرى بسقارة Tjenry. إذن التاريخ المصرى القديم موثق قديمًا و مرتب تاريخيا منذ العصور الفرعونية وجميع المصادر السابقة تذكر الملك خوفو كثانى ملوك الأسرة الرابعة . أما الهرم الأكبر فهو نتاج تطور للعمارة المصرية القديمة بدأ من مصاطب مقابر الاسرتين الاولى والثانية مرورا بالهرم المدرج اول مبنى حجرى خالص في التاريخ القديم ثم هرمى سنفرو بدهشور أنتهاءاً بهرم خوفو والذى وصل إلى درجة الكمال في العمارة ،و لايوجد نقوش داخل الهرم الاكبر أو مناظر حيث لم تكن قد بدات كتابة نصوص داخل الاهرام الا بداية من عصر الاسرة الخامسة .


وحول الأدلة العلمية التى تؤكد أن الهرم الأكبر شيده الملك خوفو ،أوضح القطاع الأثرى أن الأدلة كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر ، أن الهرم لم يكن مبنى مستقل بذاته ولكنه كان عنصراً من مجموعة معمارية مرتبطة به ومنها "المعبد الجنائزي- الهرم الجانبي-حفرات المراكب –الطريق الصاعد- معبد الوادي"وقد وصف المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذى زار مصر في القرن الخامس ق.م الطريق الصاعد للملك خوفو-والذي ذكر أن مدة إنشائه قد استغرقت عشرون عاماً- وكانت جدران الطريق الصاعد منقوشة بمناظر ونقوش من عصر هذا الملك –وقد أعيد استخدام الكتل الحجرية لهذا الطريق في أهرام ملوك الدولة الوسطي باللشت ودهشور وقد عثر على العديد من هذه الكتل تحمل اسم الملك خوفو .

وأضاف أن عالم الآثار "جورج ريزنز" G.Raismer عثر على مقبرة والدة الملك خوفو"حتب حرس"إلى الشرق من هرم خوفو مدفون بها كنوز هذه الملكة بجوار هرم إبنها وكنوزها حالياً معروضة بالمتحف المصري بميدان التحرير.

وأشار إلى عثور عالم الآثار فريناند ديبونو F.Debonoعلى نقوش للملك خوفو بمنطقة وادى الحمامات وهى حالياً معروضة بالمتحف المصري إلى جانب العديد على النقوش الصخرية بوادى المغارة بسيناء لنفس الملك .


وبالنسبة للجرافيتى بالحجرات الخمسة داخل الهرم الأكبر، أوضح قطاع الآثار المصرية، أن عمال خوفو قاموا بكتابة هذا الجرافيتى بالحجرات الخمسة، ويذكر العام السابع عشر من حكم الملك خوفو وهو مكتوب بالمغرة الحمراء ومن عادة العمال المصريين القدماء كتابة مثل هذا الجرافيتى على العديد من الحجرات الداخلية للأهرام والمقابر التى يشيدونها وفى أماكن لا تكون ظاهرة وقد عثر على مثل هذا الجرافيتى وللملك خوفو وبنفس التاريخ وهو العام 17 عند فتح حفرة المركب الثانية حديثا فى 2011 وبنفس المداد الأحمر مما يؤكد على تبعية الهرم والمراكب للملك خوفو وإن محاولة تحليل هذا المداد لن تكون أكيدة علميا لمحاولة طمس حقيقة أن هرم خوفو الأكبر لا يرجع لعصر الدولة القديمة.

وأشار إلى أنه تم الكشف عن مقابر العمال بناه الأهرام جنوب شرق هضبة الجيزة عام 1990م، والتى تم الكشف بها عن العديد من اللوحات والتماثيل والتى تحمل ألقاب ووظائف هؤلاء العمال وكذا هياكلهم العظمية والتى توضح الأعمال الكثيرة فى رفع الأحجار.

وأكد أن البعثة الأمريكية برئاسة مارك لينر كشفت عن مدينة العمال أسفل مقابرهم والتى عثر بها على العديد من الأختام والتى ترجع لملوك الأسرة الرابعة، كما قامت البعثة الألمانية برئاسة الدكتور الألمانى رودلف كوبر بالكشف عن نص جرافيتى فى الصحراء الغربية بمنطقة الواحات الداخلة يوضح اسم الملك خوفو وابنه جدف رع يرسلون بعثه لجلب الأكاسيد والألوان.

وأخيراً ،أكد القطاع الأثرى أن الهرم الاكبر سيظل شاهداً على عظمة المصريين القدماء ومصدر إلهام العديد من الكتاب والمغامرين وهواه التاريخ ليحيكوا حوله الاساطير والقصص الوهمية والتى تزيد على الرغم من فراغها العلمى من الهوس بالحضارة المصرية القديمة.



 
 
ريهام البربرى