الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الأقصر تحتضن المؤتمر الدولي الأول للسياحة التراثية

الأقصر تحتضن المؤتمر الدولي الأول للسياحة التراثية
عدد : 12-2013
نظمت جامعة حلوان بالتعاون مع جامعه براندنبرج للتكنولوجيا فى ألمانيا فعاليات المؤتمر الدولي الأول عن الحفاظ على التراث وإدارة المواقع تحت عنوان "السياحة التراثية: الآفاق والتحديات"، برعاية وزارتي السياحة والآثار والبنك الأهلي ومجموعه أمريكانا فى محافظة الاقصر خلال الفترة من 8-11 ديسمبر الجارى ،بحضور العديد من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بمجالي التراث و السياحة الوافدين من أكثر من 12 دولة ووزراء الآثار والتعليم العالى ومحافظى الأقصر والفيوم وسفير ألمانيا بالقاهرة وممثلى هيئة تنشيط السياحة و مديرى الهيئة الألمانية للتبادل العلمي والمعهد الألماني للآثار والعديد من وسائل الصحافه والاعلام.


رحب الأستاذ الدكتور حسام الرفاعى عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان ومنسق المؤتمر بالحاضرين ، موضحاً أن الأقصر لم تشهد مثل هذا الحدث من قبل ،مؤكداً أن المؤتمر يهدف إلى الوصول لأفضل طرق الحفاظ على التراث المحيط بنا،مشيرا إلى أن الطبيعة البشرية تحمل جينات إلهية تجعلها قادرة على صنع عجائب الفنون والعمارة فى كل الحضارات على مر العصور.


وقال الدكتور ماجد نجم نائب رئيس جامعه حلوان أن المؤتمر استغرق التنظيم له عاما كاملا من المجهود المتواصل والمكثف لجامعتى حلوان وبراندنبرج للتكنولوجيا، كوتبس الألمانية إلى أن أصبح اليوم الحلم حقيقة .

وأوضح الدكتور ياسر صقر رئيس جامعه حلوان، أن الأقصر تضم ثلث آثار العالم ،وتعتمد على السياحة التراثية، لافتاً إلى دور المؤتمر في إبراز التجارب العالمية الناجحة فى الاهتمام بإدارة المواقع التراثية بصفتها جزء لا يتجزأ من الهوية.

وأكد ميشيل بوك السفير الألمانى بالقاهرة على الأهمية الاستراتيجية للمؤتمر التى ترجع لسببين أولهما حمايه وصيانه التراث المصرى واكتشاف المزيد من المواقع التاريخية ،وثانيهما تنشيط السياحة التى شهدت مؤخرا تراجعا ملحوظا فى معدلات الحركة السياحية ، مؤكدا على عشق الشعب الألمانى للحضارة المصرية وتعلقهم الشديد بمصر ورغبته المتواصلة فى زيارتها فى ظل التحسن الكبير فى الحالة الأمنية .

ومن جانبه، أكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، أن المؤتمر يرسخ المكانة الثقافية العالمية للأقصر كإحدى أهم المدن التراثية في العالم أجمع،معرباً عن امتنانه لجامعتى حلوان، وبراندنبورج للتكنولوجيا - كوتبوس بألمانيا؛ لاختيارهما الأقصر لتكون مقرًا لانطلاق الدورة الأولى لهذا المؤتمر،مضيفاً أن الأقصر ترحب باستضافة كافة المؤتمرات التي من شأنها أن تسهم في إثراء الحركة السياحية والثقافية فى مصر.

و قال الدكتور حسام عيسى،نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى، إن شعب مصر العظيم له مهمة واحدة على مر التاريخ وهى أنه يزرع بيمناه ويبنى الحضارة بيسراه ،وقد تحالف ضده الغزاة من كل صوب وحدب، إلا أنه فى كل مرة ينجح فى احتواء الغزاة وامتصاص الحضارة الغازية وتبقى روح الشعب المصرى،مشيراً إلى أن الشعب هو مصدر الحضارة ولابد من الحفاظ على الآثار التاريخية التى هى دليلنا إلى الماضى وإلى فهم روح الشعب المصرى لأن الحفاظ عليها هو حفاظ على روح هذه الأمة.


وبين الأستاذ الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم ورئيس اللجنه العلمية للمؤتمر ، أن لكل حديث زمان ومكان ،موضحاً أن منظمى المؤتمر نجحوا فى اختيارهم للأقصر قلب الحضارة المصرية القديمة لتكون شاهدة على الحدث الاول من نوعه فى الحفاظ على التراث المصرى عبر العصور.

استهدف المؤتمر تحديد دور التراث في التنمية السياحية،والتحول في المفاهيم و القيم السياحية،و تأثير السياحة الثقافية على المجتمعات المحلية،وإلقاء الضوء على أوجه الترابط بين سياسات التراث والسياحة الدولية،ودور التعليم العالي في سياحة التراث المستدامة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر ،نظمت هيئة تنشيط سياحة لضيوف وأعضاء المؤتمر جولة سياحية داخل معبد الكرنك، واحتفاليه عشاء مبهرة في معبد الأقصر تخللها عدة استعراضات جذابه للتنورة والفنون الشعبية.

يذكر أن ،جامعة براندنبرج للتكنولوجيا جامعة المانية حديثة تضم مجالات العمارة والهندسة والعلوم الطبيعية. ومهتمه بالحلول الهندسية لمستقبل مستدام يضم مجالات البناء والتكنولوجيا والبيئة. ومنذ 1999 أصبحت الجامعة رائدة فى مجال تعليم التراث من خلال انشاء برنامج ماجستير فى دراسات التراث العالمي- وهو البرنامج الدراسي الاول فى العالم لتصميم المناهج وفى أطار اتفاقية اليونسكو- ويهتم بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي، ويعكس النهج المختلفة لمفهوم التراث مثل الروابط بين الثقافة والطبيعة، والقيم الملموسة والغير ملموسة، أو حفظ التراث والتنمية،وقد قامت الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) بتمويل المؤتمر، وهي هيئة تعمل على تعزيز العلاقات الأكاديمية الدولية والتعاون عن طريق تقديم برامج انتقال للطلاب وأعضاء هيئة التدريس و الإداريين و غيرهم من قطاع التعليم العالي و هو ما يجعلها تقدم خدماتها لما يقارب 67 ألف فرد في العالم.

 
 
ريهام البربرى
الصور :