الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عبد النور: الاستثمارات الهندية في مصر 2.5 مليار دولار ونستهدف 8 مليار دولار عام 2016

عبد النور: الاستثمارات الهندية في مصر 2.5 مليار دولار ونستهدف 8 مليار دولار عام 2016
عدد : 12-2013
أكد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أهمية زيادة التعاون المصرى الهندى فى مجالات التجارة والاستثمار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمواصفات والجودة والصحة والمجال الزراعى ، وكذا الاستفادة من الخبرات الصناعية الهندية خاصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والأدوية والكيماويات والمنسوجات ومكونات السيارات والذى تمتلك فيها الهند خبرات واسعة ومميزات تنافسية كبيرة .

وقال الوزير أن الحكومة المصرية حريصة علي دفع العلاقات الثنائية مع الهند نحو آفاق جديدة من التعاون السياسي والاقتصادي بما يحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين ،مشيراً الي ان عشرينيات القرن الماضي شهدت بدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فترة جمود استمرت لقرون .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع أشوك كانتا نائب وزير الخارجية الهندى لشئون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين ،فضلاً عن عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك ، كما إستعرض اللقاء إمكانيات زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والهند خلال المرحلة المقبلة ، حضر اللقاء نفديب سورى سفير الهند بالقاهرة وعدد من المسئولين بوزارة التجارة والصناعة.

وقال الوزير أن العلاقات المصرية الهندية كانت دائماً ولا تزال علاقات وطيدة وإيجابية وبناءة ،مشيراً إلى ضرورة تحريك العلاقات الثنائية بين البلدين لتمثل آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادى والاستثمارى فضلاً عن رفع مجالات التبادل التجارى بما يحقق المصلحة المشتركة لكلاً الجانبين .

وأشار الوزير إلى أن مصر ماضية قدماً فى تنفيذ خارطة الطريق وتسير بخطوات ثابتة نحو دولة مدنية ديموقراطية وعادلة ،مشيراً إلى أن الإستفتاء سيكون منتصف يناير المقبل على أن يتم الإنتهاء من الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال الأشهر القليلة المقبلة معرباً عن أمله فى مشاركة كافة أطياف الشعب المصرى فى العملية الديموقراطية وفى إقرار الدستور الجديد والذى يراعى المبادىء الأساسية للديموقراطية بنسب تصويت مرتفعة .

واشاد عبد النور بالموقف الهندى الداعم لمطالب الدول النامية خلال المؤتمر الوزارى التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذى عقد بأندويسيا مؤخراً ، مشيراً إلى أن مصر ساندت الموقف الهندى حرصاً منها على مصالح الدول النامية خاصة فيما يتعلق بقضية الدعم الزراعي والذي كان من المفترض ان ينتهي تماماً عام 2013 ولم تلتزم الدول المتقدمة بالاتفاق المتعلق بهذا الصدد .

وحول الإستثمارات الهندية فى مصر أكد الوزير ان الحكومة حريصة على مساندة الاستثمارات الهندية المتواجدة في مصر وانه يتابع عن كثب وضع المشروعات الاستثمارية الهندية في مصر ، مشيرا الي ان الوزارة تسعي دائما لدعم المشروعات الهندية وغيرها لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجهها وذلك من خلال اجهزة الوزارة ومن خلال الوزارات الاخري المعنية .

كما اكد الوزير على اهمية مجلس الاعمال المصري الهندي المشترك كأحد العناصر الاساسية لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين ، مشيراً إلى انه يجري حالياً إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الاعمال المشترك بما يتماشي مع المرحلة الراهنة .

وقال الوزير ان الاستثمارات الهندية في مصر تبلغ 2.5 مليار دولار في عدد 50 مشروعاً في مجالات المنسوجات والملابس والمستحضرات الطبية وتكنولوجيا المعلومات والبتروكيماويت وقطع غيار السيارات وغيرها ،مشيرا الي ان هناك عدد كبير من المشروعات المشتركة يتم تنفيذها حالياً في مجالات مكافحة التلوث ومعالج المياة والري .

واضاف عبد النور أن الوزارة تستهدف الوصول بمعدلات التبادل التجارى بين البلدين إلى 8 مليارات دولار عام 2016 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5.5 مليار دولار فى عام 2012 وبلغ 2.3 مليار دولار في النصف الاول من عام 2013 ، ولفت الي ان اهم بنود الصادرات المصرية للهند تتمثل في البترول والغاز المسال والفحم والفوسفات والمعادن والاسمدة والقطن واهم الوارادات في اللحوم والادوية والكيماويات والشاي والسكر .

ومن جانبه أكد أشوك كانتا نائب وزير الخارجية الهندى لشئون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا حرص بلاده على استمرار وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيدين السياسى الإقتصادى ،مشيراً إلى أهمية مصر كلاعب أساسى وهام فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ... وقال أن الحكومة الهندية تدعم الاستثمار بالسوق المصرى كقاعدة إستثمارية وتسويقية ليس فقط على مستوى السوق المحلى ولكن على مستوى الاسواق الإقليمية ،لافتاً إلى ان الحكومة الهندية تقدر موقف مصر الداعم للهند في اجتماعات منظمة التجارة العالمية الاخيرة والتي عقدت بمدينة بالي الاندونيسية والتى تبنت خلالها مطالب عادلة تصب في مصلحة الدول النامية بصفة عامة .

واضاف أشوك كانتا ان هناك مجالات وفرص عديدة يمكن ضمها لقائمة مجالات التعاون الحالية خاصة قطاع المنتجات الدوائية والذى يعد احد اهم القطاعات التي يمكن توسيع الاستثمارات المشتركة بها ،مشيراً إلى أن هناك رغبة من الحكومة الهندية فى إدراج الهند ضمن قائمة الدول المصدرة للقمح لمصر خاصة وانه قد تم التغلب على كافة المشكلات التى حالت دون ذلك فى الفترة الماضية.

ووجه نائب وزير الخارجية الهندى لشئون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الدعوة للوزير للمشاركة فى فعاليات الدورة العشرين لمنتدى " قمة الشراكة " والتى ستعقد فى الهند خلال الفترة من 27-29 يناير المقبل حيث يجرى حالياً التنسيق بين الجانبين بشأن ترتيب لقاءات ثنائية بين كبار المسئولين بالحكومتين المصرية والهندية على هامش المنتدى .

كما أكد نفديب سورى سفير الهند بالقاهرة على ضرورة تفعيل نتائج إجتماع اللجنة التجارية المشتركة والذى عقد بالقاهرة مارس الماضى وتوصل الى تشكيل مجموعات عمل مشتركة تستهدف تعزيز التعاون فى العديد من المجالات الاقتصادية ،مشيراً إلى أنه يجرى حالياً التنسيق مع مسئولى وزارة التجارة المصرية لعقد الإجتماع القادم للجنة والتى من المقرر أن تستضيفها الهند خلال الربع الأول من العام المقبل .
 
 
محمد مختار