الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

انتاج نماذج مقلدة لمجموعه " توت عنخ آمون" للعرض فى الأكاديمية المصرية للفنون بروما

انتاج نماذج مقلدة لمجموعه - توت عنخ آمون- للعرض فى الأكاديمية المصرية للفنون بروما
عدد : 01-2014
وقعت وزارتا الآثار والثقافة مذكرة تفاهم ، تُنتج وزارة الآثار بموجبها مجموعة من النماذج المطابقة للقطع الأثرية الأصلية من مجموعة الملك توت عنخ آمون، لصالح وزارة الثقافة المصرية، بهدف عرضها بالأكاديمية المصرية للفنون بالعاصمة الإيطالية روما، وذلك بعد أن عادت القطع الأثرية الأصلية المعروضة بالأكاديمية ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.

أشار وزير الآثار إلي أن عرض نماذج أثرية محاكية للقطع الأصلية بالأكاديمية المصرية بروما يساهم في جذب السائح الايطالي لزيارة مصر ومشاهدة القطع الأثرية الأصلية في موطنها، كما يعمل على التعريف بعظمة الحضارة المصرية القديمة ويلقي مزيد من الضوء على أهم المقتنيات الأثرية المصرية كما يعكس مهارة الفنان المصري وقدراته في إحياء تراثه القديم بكل ما يحمله من تفاصيل فنية وصناعية دقيقة.


مضيفا أن المجموعة التي سوف يتم عرضها بأكاديمية روما تتنوع بين أهم القطع الأثرية الخاصة بالفرعون الصغير "الملك توت عنخ آمون"، وفي مقدمتها التابوت الذهبي المطعم بالأحجار شبه الكريمة والذي يعكس الكثير من التفاصيل الفنية، بالإضافة إلي القناع الذهبي للملك وعجلته الحربية الشهيرة.

من جانبه، قال عمرو الطيبي المدير التنفيذي لوحدة إنتاج النماذج الأثرية التابعة لوزارة الآثار أن عملية إنتاج النماذج يتم تنفيذها بذات الأساليب الفنية المتبعة قديما وباستخدام مواد مضاهيه لتلك التي استخدمها الفنان المصري، على يد مجموعة من الفنيين المتخصصين في شتى مجالات الصناعات الفنية من الأعمال الفخارية والخزفية والنحاسية وأعمال الجبس وغيرها من المنتجات المتنوعة بين أشكال الحلي والمنحوتات والنقوش وغيرها من الأدوات التي استخدمها المصري القديم في سواء في حياته اليومية أو أغراضه الجنائزية وممارساته الدينية.
 
 
حسن سعدالله