الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يبحث مع اليونيسكو آليات اعادة تأهيل متحف الفن الاسلامى

وزير الآثار يبحث مع اليونيسكو آليات اعادة تأهيل متحف الفن الاسلامى
عدد : 01-2014
استقبل د. محمد إبراهيم وزير الآثار صباح اليوم د. محمد سامح عمرو سفير مصر الدائم لدى اليونسكو، حيث ناقش الجانبان أوجه التعاون بين وزارة الآثار ومنظمة اليونسكو، وبحثا مختلف الملفات الخاصة بالمشروعات الأثرية المشتركة بين الجانين ، وفي مقدمتها مشروع اعادة تأهيل متحف الفن الأسلامي بعد ما لحق به من اضرار على خليفية الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع صباح الجمعة الماضي أمام المتحف، وذلك بحضور د. شادية محمد مدير عام إدارة المنظمات الدولية التابعة لوزارة الآثار.

أوضح د. إبراهيم أن اللقاء تناول بحث الآليات المتاحة للتحرك في كافة الاتجاهات السياسية والمالية وحشد الرأي العام العالمي للمساهمة في إعادة تأهيل المتحف الإسلامي وترميم مقتنياته الأثرية باعتباره واحدا من اعرق المتاحف المتخصصة في فنون العالم الإسلامي، مع مراعاة إعادة صياغة سيناريو العرض المتحفي لاستيعاب المزيد من القطع الأثرية من خلال اضافة بعض القطع الأثرية المحفوظة بمخازن المتحف لدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي بما يمثل عنصرا جديدا من عناصر الجذب السياحي يمنح الفرصة ل تنشيط حركة السياحة الوافدة على المتحف.


كما ناقش اللقاء أمكانية تخصيص مكان بالمتحف يجمع القطع الأثرية الأكثر تأثرا بالحادث الإرهابي لتكون شاهدا على ما لحق به تدمير،الامر الذي يحفر في الأذهان ما شهده المتحف من اعمال تخريبية كما يعكس للزائر رحلة صمود هذا الشعب في مواجهة العبث بموروثة الثقافي

أوضح وزير الآثار أنه قد ناقش ايضا خلال اللقاء امكانية اعادة تأهيل شبابيك الواجهات الخارجية لمتحف الفن الإسلامي وفتارين العرض بإستخدام زجاج مقوى مقاوم للصدمات والإهتزازات .


وأشار الي أن المتحف الاسلامي سوف يستقبل بعثة فنية مشكلة من خبراء منظمة اليونسكو تضم خبير في فن المتاحف وخبير هندسي معماري، في زيارة ميدانية لموقع الحادث لمعاينة كل ما تأثر من منشآت في محيط الحادث ، تعمل على إعداد تقرير مفصل يستعرض كافة التلفيات الي لحقت بالمتحف، تمهيدا لإطلاق حملة تبرعات دولية تساعد في بث الحياة بالمتحف من جديد، وكذلك دار الوثائق العربية والمنطقة المحيطة بموقع المتحف.


وأضاف وزير الآثار أن الوزارة بصدد إنشاء مجلد يضم جميع الأثار المصرية ليتم توزيعه علي جميع الوفود المشاركة في انتخابات لجنة التراث العالمي لعام 2015 والتي سوف تخوض مصر النتخاباتها، مع التركيز علي مواقع التراث العالمي، الأمر الذي يعمل على جذب الانظار الي ما تذخر به مصر من مقومات تؤهلها لتمثيل مصر بمنظمة اليونسكو، كما تعمل على الترويج السياحي لمصر والتعريف بأهم عناصر جذب السياحة الثقافية بها.


من جانبها قالت د. شادية محمد مدير عام إدارة المنظمات الدولية أن اللقاء قد تناول استعراض كافة الخطوات المطروحة لحماية موقع دير ابو مينا الأثري ببرج العرب بالإسكندرية وتنفيذ كل ما جاء من توصيات اليونسكو بما يضمن بقاء الموقع مدرجا على قائمة التراث العالمي.

كما اكدت د. شادية خلال اللقاء انه جاري العمل على انشاء مركز اقليمي لإدارة مختلف مواقع التراث العالمي على ان يكون مقره بالقاهرة، الأمر الذي سيساعد في توفير الدعم لمواقع التراث الانساني والحضاري وخاصة الواقعة في شمال وشرق افريقيا .


من جانبه أكد السفير محمد سامح عمرو على حرص منظمة اليونسكو لتقديم كامل الدعم للحكومة المصرية في كافة المشروعات التي تهدف الي حماية تراث مصر الثقافي والإنساني ، لافتا الي ضرورة العمل على اعداد تقارير دورية تتبع حالة مختلف المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي، لافتا إلي أن امكانية تشكيل مجلس دولي تنفيذي يشرف على حملة التبرعات التي سوف تطلقها اليونسكو بمبلغ 300 مليون دولار لاستكمال المتبقي من إنشاء متحف القومي للحضارة .
 
 
حسن سعدالله