الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عودة شارع المعز كمتحف مفتوح ووزير الآثار يرصد المخالفات بنفسه

عودة شارع المعز كمتحف مفتوح ووزير الآثار يرصد المخالفات بنفسه
عدد : 04-2014
أطلق اليوم الاربعاء د. محمد إبراهيم وزير الآثار إشارة البدء ايذاناً بغلق شارع المعز بحي الجمالية امام حركة السيارات فقط من خلال تفعيل عمل خمسة بوابات الكترونية تتحكم في غلق المداخل الرئيسية المؤدية الي الشارع من التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساءا يوميا ، وذلك بعد ان تم التنسيق مع محافظة القاهرة وشرطة السياحة والآثار وقسم شرطة الجمالية بوضع اكشاك للحراسة لتأمين وتنظيم حركة دخول وخروج السيارات وفقا للمواعيد المقررة، جاء ذلك اثناء جولة وزير الآثار بشارع المعز والتي رافقه خلالها د. جلال السعيد محافظ القاهرة.

أكد د. محمد إبراهيم على ثقته الكاملة بأهالي الجمالية وحرصهم على المشاركة الفعالة في حماية ما يتم انجازه من اعمال لطوير المنطقة، مناشدا الاهالي بضرورة التفاعل البناء مع مختلف الجهات المعنية بما يصنع مستقبل افضل للمنطقة ويرتقي مع كونها اول متحف مفتوح في قلب العاصمة ، مما يعود بالنفع على الأهالي ويفتح مجالات جديدة لكسب العيش دون المساس بطبيعة المنطقة الأثرية .

أوضح وزير الآثار أنه باعادة تأهيل الخمس بوابات يتم اعادة غلق الشارع امام حركة السيارات ليعود الي طبيعته فيما قبل ثورة 25 يناير 2011 باعتباره متحف مفتوحا للمارة فقط بما يسمح للزائر ان يستمتع برحتله بطول الشارع متأملا تفاصيله المعمارية ومعالمه الأثرية المنتشرة على جنباته متعايشا مع حالة خاصة وروح فريده تغاير مثيلتها من المناطق الاثرية ، مشيرا الي ان اجمالي عدد البوابات الموجود بالشارع يبلغ 12 بوابة الكترونية سيتم اعادة تأهيل المعطل منها تباعاً والتي تم اتلافها إثر حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد في اعقاب ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011 .


أضاف د. إبراهيم أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع مماثل بشارع الجمالية يهدف الي تحويله الي متحف مفتوح على غرار شارع المعز، مشيرا الي انه جاري العمل على اعادة تأهيل منظومة الإضاءة بطول شارع المعز بعد ان تعرضت الي عمليات من السرقات ومحاولات الاتلاف في اعقاب ثورة 25 يناير ، لافتا الي ان مساعي الوزارة لإعادة الشارع الي ما كان عليه فيما قبل ثورة 25 من يناير ستستغرق 3 اشهر.

من جانبه قال محمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية أن مشروع اعادة تأهيل منظومة الاضاءة يتم تنفيذه بالتعاون بالتعاون مع شركة الصوت والضوء حيث تقدر تكلفة مشروعي الإضاءه وإعادة تركيب البوابات بمليوني جنيها مصريا، يقوم على تنفيذها آيادي مصرية مئة بالمئة كواحد من المشروعات التي تنفذها الوزارة على الرغم من انحسار مواردها المالية نظرا لانحسار حركة السياحة الوافدة الي مختلف المواقع والمتاحف الأثرية .


وفى نفس السياق ، فاجأ د.محمد ابراهيم وزير الاثار مساء اليوم اهالى شارع المعز لدين الله بحى الجمالية ، فى ثانى زيارة له للشارع خلال اليوم للوقوف على تنفيذ ما اتخذ من قرارات بشان غلق المداخل الرئيسية المؤدية اليه ، وتنظيم دخول السيارات وفقا للمواعيد المقررة ، من التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء يوميا .

رصد وزير الاثار عدة مخالفات تمثلت فى تكرار بعض التعديات من بعض المحال التجارية والمقاهى ، الامر الذى لاقى استياء من وزير الاثار، وطالب من مسئولى قسم شرطة الجمالية بأزالتها وهو ماتحقق على الفور . مشيرا الى انه سوف يتابع الموقف بالشارع بنفسة بصفة يومية ، مشددا بضرورة تنفيذ ما اتخذ من قرارات حتى يظل الشارع تحفة اثرية لايوجد لها مثيل فى العالم،

موضحا ان تكلفة اعادة تأهيل الشارع واعادته الى ماكان عليه قبل حالة الانفلات الامنى التى اعقبت ثورة 25 يناير بلغت مليونى جنية من مقدرات الشعب المصرى ولا يقبل ان تذهب كل ماصرف على الشارع سدى ، مؤكدا" انه سيواجه اى تقصير بكل حسم ،
 
 
هانى خزيم