الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الملكة كليوباترا في باريس حتى سبتمبر القادم

الملكة كليوباترا في باريس حتى سبتمبر القادم
عدد : 04-2014
باريس – محمد عطا

الملكة "كليوباترا" تعود وتظهر كضيفة على معرض "بيناكوتيك" , أحد المعارض الهامة بالعاصمة الفرنسية اعتبارا من أول أمس الجمعة وحتى الاسبوع الاول من شهر سبتمبر القادم.


ذكرت إدارة معرض" بيناكوتيك" أن المعرض الذى يحمل عنوان "أسطورة كليوباترا"، والذى يتم تنظيمه فى إطار الموسم الصيفى الذي حل في الاول من ابريل ، يحيى أسطورة آخر ملكات مصر الفرعونية البطلمية الملكة كليوباترا.

وأضافت أن المعرض يسلط الضوء على "كليوباترا السابعة"، التى تنتمى إلى حقبة البطالمة، ورفيقة حياة يوليوس قيصر ثم ماركوس أنطونيو، حيث عاشت حياة استثنائية جديرة بأن تكون صاحبتها أسطورة.

وأوضحت إدارة المعرض أنه على الرغم من ندرة المصادر التاريخية حول آخر ملكات مصر، غير أن قصص حبها ونهايتها المأساوية حيث انتحرت، تثيرالانبهار ويبرزها التاريخ، كما ألهمت العديد من الكتاب والفنانين حتى وقت قريب.

وأشارت إلى أن الملكة الفرعونية "كليوباترا" باتت "أيقونة" فى الفترة من أواخر القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر، حيث جمعت بين صفات المرأة الفاتنة والقوية، كما كانت أيضا ضحية للقوى السياسية، والبطلة التى فضلت الموت على الرضوخ.

سيعرض المعرض العديد من الاكتشافات و الأعمال الأثرية التي تعود الي عصر البطالمة والذي يبدأ من 332 وحتي 30 ق.م. ثم ميلاد الأسطورة (كليوباترا) فى روما القديمة ، والتي حكمت مصر من عام 54 الي 30 ق.م, وسيعرض المعرض فضلا عن اللوحات الزيتية والمنحوتات، والأزياء التى ظهرت فى عدة أفلام سينمائية اكتشافات تعود الي العصر الروماني والذى يبدأ بنهاية العصر البطلمي ووفاة الملكة كليوباترا وزوجها وحبيبها الجنرال ماركوس انطونيوس وتم حرق الاسطول اليوناني الاغريقي بالكامل، وبدأ العصر الروماني وتاريخ احتلاله مصر والذي انتهي بدخول عمرو بن العاص الي مصر في عصر الامير عمر ابن الخطاب في عام 627 تقريبا.

يأمل المنظمون المسئولون علي تنظيم المعرض في تذكير الفرنسيين بعظمه التاريخ المصري مما يعمل علي تشويقهم لزيارة مصر عندما تستقر امنيا وتحل كل مشاكلها ان شاء الله .

كليوپاترا السابعة (فيلوپاتور (محبة أبيها) - باليونانى: Κλεοπάτρα Φιλοπάτωρ -. (اتولدت 69 ق م – اتوفت 22 اغسطس 30 ق م)، كلمة كليوپاترا تعني: " كليو = مجد ، و پاترا = ابوها "فيبقى الاسم معناه " مجد أبوها ". .هي ابنه لبطليموس الإثناعشر و اخت بطليموس الثالث عشر و بطليموس الرابع عشر و ارسينوى الرابعه، حكمت مصر مع اخوها و جوزها بطليموس التالت عشر ثيوس فيلوپاتور من سنة 51 ق.م لغاية سنة 47 ق.م، لكن طردها من مصر سنة 49 ق.م، بس قدرت ترجع للحكم بعدها بسنة بمساعدة يوليوس قيصر، فقام صراع بينها وبينه انتهى بهزيمته بعد ما اتقتل أو غرق، و إتجوزت هى اخوها بطليموس الرابع عشر و حكما مصر سويا. اشتهرت كليوباترا بالذكاء و الحكمة. ذكر المؤرخ اليونانى بلوتارك Plutarchus ان جاذبيتها لم تكن فى جمالها فقط و لكن فى شخصيتها القويه و قدرتها على المناقشه بصوت موسيقى خلاب.حكمت كليوباترا مصر مع اخيها بطليموس الثالث عشر، بعد وفاة ابوها بطليموس الاثناعشر، لكن فى سنة 48 ق.م اطاح بطليموس التالت عشر بكليوباترا بمساعدة و تحريض ديويكيتس و اخيلاس و استاذ الأدب ثيودوتوس الخيوسى. مما اضطر كليوباترا انها تترك اسكندريه وتذهب الي الوجه القبلي ثم طردت من مصر الي ان عادت وجلست علي عرش مصر بصفة كامله ولكن لمدة عام واحد فقط.