الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مسابقة عالمية لتحويل "جبانه المماليك" إلى منطقة تراثية عالمية

مسابقة عالمية لتحويل -جبانه المماليك- إلى منطقة تراثية عالمية
عدد : 05-2014
اعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار عن اعداد مشروع لتحويل منطقة الجبانة الشرقية للقاهرة المعروفة "بجبانة المماليك " الي منطقة تراثية سكنية وتطويرها و تنميتها مرفقيا و خدميا و عمرانيا و مجتمعيا و ثقافيا و تراثيا و سياحيا مع ضرورة مراعاة البعد الدينى و الاجتماعى و التاريخى عند التخطيط للمنطقة و البدء فى اعمال التطوير العمرانى بما يحفظ هوية تلك المنطقة الاثرية الفريدة مع توفير متطلبات الزائر كاللوحات المعلوماتية ، والكتيبات، والمرافق الخدمية، والمحافظة على مقتنياتها التراثية.

اوضح د. إبراهيم ان هذا المشروع يهدف الي وضع منطقة الجبانات الشرقية لمدينة القاهرة على برنامج المزارات السياحية وخريطة السياحة العالمية كجزء محورى بيمثل احد مواقع التراث العالمى مع تاهيل و تطوير المبانى السكنية العشوائية عمرانيا داخل نطاق المنطقة بما يفتح المجال امام اهالي المنطقة من خلال تحسين المستوى الاقتصادى واكسابهم مهارات فنية و حرفية بورش العمل و خلق مناخ ابداعى لسكان الجبانات للحفاظ على الموروث الثقافى للمنطقة.

وأكد د. إبراهيم أن هذا المشروع يأتى وفق منظومة وخطة عمل مؤسسية ومنهجية عمدت إليها وزارة الآثار وتسعى لتنفيذها خلال السنوات القادمة، طبقا لإستراتيجيات وآليات يتحقق من خلالها تطوير عدة مواقع أثرية بمختلف المحافظات، لتكون مناطق جذب سياحى تعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر.

أشار وزير الآثار إلى أنه سيتم إعداد كراسة للشروط والمواصفات لطرحها في مسابقة عالمية على المعماريين والمكاتب الاستشارية، لإعداد التصميمات والرسومات والمقايسات الخاصة بمشروع ترميم وتطوير الموقع وما حوله بما يتناسب مع طبيعة الموقع الأثري.

من جانبه قال محمد عبد العزيز مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية أن المشروع يعمل على الحفاظ على النسيج العمراني المتكامل للقاهرة التاريخية من خلال ترميم المباني الاثرية وتطوير المناطق المحيطة بها وتنميتها سياحيا واقتصاديا،مضيفاً أن ذلك سوف يتيح توظيف واستثمار وإدارة تلك المناطق ليخلق مقاصد سياحية جديدة تعد قيمة مضافة لاقتصاديات المنطقة العمرانية.


 
 
هانم بدوى