الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أمريكا تعيد 103 قطعة اثرية مهربة منذ عام 2010 إلى مصر

أمريكا تعيد 103 قطعة اثرية مهربة منذ عام 2010 إلى مصر
عدد : 05-2014
وقعت القنصلية المصرية بمدينة نيويورك الامريكية في الاسبوع الماضي مع الجهات الجمركية المعنية عقد يقضي بقانونية الافراج عن 103 قطعة اثرية مصرية كانت قد تم ضبطها بواسطة السلطات الجمركية بالولايات المتحدة اثناء محاولة لتهريبها داخل الحدود الامريكية في اواخر عام 2010، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.

وأضاف ان هذه الخطوة تاتي تمهيدا لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة نحو استعادة هذه القطع الي الأراضي المصرية، موضحا انها تتمثل في 99 عملة معدنية يرجع اغلبها الي العصر الروماني بالاضافة الي 3 ثلاث تماثيل ترجع الي العصر المتأخر الي جانب نموذج لمركب خشبي يعود الي عصر الدولة الوسطى.

أكد وزير الآثار على حرص وزارة الآثار المصرية لبذل كل ما لديها من طاقات من اجل وقف نزيف عمليات التهريب والاتجار غير المشروع بممتلكاتنا الثقافية والأثرية الامر الذي يهدد مستقبل الاجيال القادمة كما يعبث بهوية الاجداد، مشيرا الي ان هذه الخطوة تعبر عن تفهم الجانب الامريكي ودعمه للمساعي المصرية في مجال حماية التراث الانساني .

من جانبه قال علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة ان وزارة الآثار تمكنت في الآونة الاخيرة من تحقيق نجاحا كبير في مجال حماية الآثار والوقوف في مواجهة عمليات التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بمهمة تأمين التراث المصري ، مضيفا انه جاري الآن التنسيق مع الخارجية المصرية لتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بما يضمن حماية كنوزنا الاثرية ومنع الاتجار بها خاصة في الدول التي لا تجرم تلك العمليات .
 
 
حسن سعدالله