الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المغرب تفتتح معرضها الاول للنماذج الاثرية المصرية

المغرب تفتتح معرضها الاول للنماذج الاثرية المصرية
عدد : 06-2014
تفتتح صباح اليوم المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية معرضها الاول للنماذج الاثرية المصرية والذي تنظمه وزارة الآثار المصرية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تستعرض من خلاله ولمدة سته اشهر مجموعة ضخمة من المستنسخات الأثرية المطابقة لاهم كنوز الملك توت عنخ آمون الاصلية ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار .

واشار الي ان هذه المعارض تأتي كخطوة في سبيل مساعي وزارة الآثار المبذولة للتعريف بالحضارة المصرية القديمة من خلال دعم آفاق التعاون المشترك بين مختلف البلدان بما يسهم في عمليات التبادل المعرفي خاصة بين الدول العربية ذات الحضارات .

وأوضح د. إبراهيم أن هذا المعرض الثقافي يعمل على خلق قنوات تواصل اكثر فعالية بما يجذب المزيد من حركة السياحة الوافدة الي مختلف المواقع و المتاحف الاثرية، وذلك من خلال ما تنسجه هذه المعارض من علاقة مباشرة تجمع الزائر بالنموذج الاثري والذي يحمل نفس ملامح القطعة الاثرية الاصلية، مما يجذب زائر المعرض الي مشاهدة القطع الاصلية على ارض الواقع والتعمق في تفاصيل الحضارة المصرية بمختلف عصورها .

من جانبه قال عمرو الطيبي المدير التنفيذي لوحدة انتاج النماذج الاثرية التابعة لوزارة الآثار ان النماذج الاثرية المشاركة في هذا المعرض تتنوع بين مختلف اشكال كنوز الملك توت عنخ آمون من عجلته الحربية المطعمة ودروعه الملكية بالاضافة الي رأس تمثال الملك توت الشهيرة والتي تخرج من زهرة اللوتس، الي جانب مجموعة متنوعة من اشكال الحلي المختلف للفرعون الصغير .

لافتا الي أن مثل هذه المعارض تحقق الهدف الرئيسي من انشاء وحدة متخصصة في انتاج النماذج الاثرية والتي تهدف الي التعريف باهم المقتنيات والقطع الاثرية المصرية من خلال مستنسخات يسهل تناقلها حول العالم، تحاكي مادة صنع القطع الاصلية كما تضاهي آليات الصناعة القديمة بما يسمح لمحبي الحضارة المصرية باقناء نماذج اثرية مطابقة للاصل كما يساهم في تعريف وجذب قاعدة جماهيرية اكبر لمشاهدة القطع الاصلية على ارض مصر.
 
 
حسن سعدالله
الصور :