الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يدرس افتتاح معبد "الرأس السوداء" امام حركة السياحة العالمية

وزير الآثار يدرس افتتاح معبد -الرأس السوداء- امام حركة السياحة العالمية
عدد : 07-2014
التقى د.ممدوح الدماطى وزير الاثار والتراث ، بعد ظهر اليوم الخميس ، محافظ الاسكندرية اللواء طارق المهدى , بديوان عام محافظة الاسكندرية ، استعرضا خلال اللقاء مشروعات تطوير المواقع الاثرية الجارية بالمحافظة والعمل على الانتهاء منها فى اقرب وقت ممكن ، كما ناقشا تطوير واعادة تأهيل بعض المزارات الاثرية لكى تتواكب مع احدث نظم ادارة المواقع الاثرية العالمية .

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التى قام د.الدماطى لمحافظة الاسكندرية ، فى اعقاب زيارته لمحافظة البحيرة ، صباح اليوم ، فى اطار دفع العمل بمختلف المشروعات وتذليل اى عقبات تشوبها وايجاد اليات لوضع حلول جذرية لاستكمالها .

حيث قام د.الدماطى بجولة تفقدية لمتحف الاسكندرية القومى والتقى بعدها كافة قيادات الاثار والعاملين بمختلف المناطق الاثرية بمحافظة الاسكندرية ، فى لقاء غلب عليه الطابع الودى ، استمع الى مطالبهم وشكواهم التى تمحورت فيما بتعلق بالعمل الاثرى ، مؤكدا لهم على العمل لتحقيق مطالبهم للوصول الى اقصى درجات الرقى فى اعمالهم .

كما اجرى د.الدماطى جوله تفقدية للمتحف اليونانى الرومانى اتطلع خلالها على اخر المستجدات فى مشروع تطوير واعادة تاهيل المتحف ، مؤكدا على حتمية المحافظة على العناصر المعمارية للمبنى الأصلي للمتحف ، والذي يعد أثرا في حد ذاته حيث يزيد عمر المبنى على مائه عام .

لافتا الى ضرورة الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل المتحف تمهيدا لافتتاحه أمام الزيارة العالمية والمحلية في أقرب وقت ممكن ؛ بما يحقق المزيد من عناصر الجذب السياحي الوافد على مدينة الإسكندرية باعتبارها واحدة من أهم المدن الساحلية الجاذبة للسياحة سواء المحلية أو العربية أو العالمية

كما تابع جولته بزيارة لمتحف الموزايك المقرر انشاءه بمعبد الرأس السوداء فى منطقة باب شرق بوسط المحافظة لمتابعة تنفيذه علي الطبيعة، مؤكداً أن الوزارة سوف تعمل علي توفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من تشييده وإضافته كمقصد سياحي جديد علي خريطة مصر السياحية. وأشار الوزير إلي أن المتحف يعد الوحيد المتخصص في مجال الموزاييك علي مستوي الجمهورية وسوف يضم قطع الفسيفساء النادرة من متاحف إسكندرية والمتاحف الأخرى،

افاد د.الدماطى بأنه يبحث دراسة افتتاح معبد الرأس السوداء امام حركة السياحة المحلية والعالمية كمقصد سياحى جديد بالاسكندرية يوضع على خريطة مصر السياحية يعمل على جذب السياحة الوافدة الى مصر .

استكمل وزير الاثار جولته بزيارة لمتحف المجوهرات الملكية ومتابعة اجراءات تأمينه من الخارج والداخل تمهيدًا لافتتاحه ، تفقد الوزير خلال الزيارة أجهزة التأمين التى يستخدم فيها ما يسمي بحساسات الحركة بالمداخل وعلي فاترينات العرض والمرتبطة بغرفة التحكم الإلكترونية من خلال 27 كاميرات مراقبة موزعة علي جميع قاعات وأجنحة المتحف والتي تسجل أي حركة بالمتحف أثناء النهار وبعد إغلاقه ليلاً علي مدار 24 ساعة ولمدة شهر كامل.

كما تفقد الوزير إجراءات التأمين ضد الحريق وتأمين شبابيك المتحف المدعمة بألواح فولاذية متصلة بأجهزة إنذار ضد السرقة ،و تابع اعادة تأهيل الارضيات الخشبية من اجراءات الصيانة والحفظ والتعقيم لارجاعها كما كانت من قبل،
 
 
ريهام البربرى