السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يستقبل وفد اليكوم الدولي بالمتحف الاسلامي

وزير الآثار يستقبل وفد اليكوم الدولي بالمتحف الاسلامي
عدد : 08-2014
اجرى صباح اليوم د. ممدوح الدماطي وزير الآثار ، جولة تفقدية داخل متحف الفن الاسلامي بالقاهرة ، اصطحب خلالها بعثة المجلس الدولي للمتاحف " الايكوم " والتي تضم في عضويتها خبراء متخصصين في مجال ترميم القطع الاثرية الخشبية والزجاجية والمعدنية بمتحف المتروبوليتان ومعهد السيموسونيان بالولايات المتحدة الامريكية .

أوضح وزير الآثار ان هذه الجولة تأتي لاطلاع الوفد الدولي بحجم الضرر اللاحق بالمتحف اثر الحادث الارهابي الذي استهدف مديرية امن القاهرة مطلع العام الجاري، والوقوف على اخر مستجدات الوضع الراهن واحتياجات المتحف من مساهمات فنية وتقنية ، تمهيدا لتعبئة كافة امكانيات المنظمة الدولية للمساهمة في مشروع ترميم ما يضمه المتحف من مقتنيات اثرية .

أكد د. ممدوح الدماطي عقب الجولة التفقدية على اهتمام العديد من المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف " ايكوم " بالمساهمة وتقديم الدعم الفني اللازم لاتمام مشروع ترميم المتحف الاسلامي واعادة تأهيله وافتتاحه للزيارة في اقرب وقت ممكن ،

مشيرا الي ان العمل لم يتوقف منذ وقوع هذا الحادث الغاشم ، حيث تم التحرك على كافة الأصعدة المحلية والدولية لتوفير التمويل المادي والتقني من أجل اعادة المتحف الي ما كان عليه خاصة وأن هذا المتحف يعد احد اهم متاحف الفن الاسلامي على مستوى العالم بما يحويه من مقتنيات اثرية نادرة ينفرد بها عن غيره من المتاحف المماثله.

من جابنها قالت د. شادية محمد مدير عام ادارة المنظمات الدولية ان وزير الآثار ناقش خلال الاجتماع الذي اجراه ، امس الاثنين بحضور السفير د. محمد سامي عمرو مندوب مصر لدي اليونسكو ، مع اعضاء وفد المجلس الدولي للمتاحف آليات توفير الدعم اللازم للبدء الفوري في عمليات اعادة تأهيل المتحف وتوجيه المساعدات الفنية والتقنية التي تم تقديمها حتى الآن لصالح المتحف، كما بحث امكانية تنفيذ برنامج تدريبي لبعض مرممي المتحف الاسلامي على احدث التقنيات في مجال ترميم المقتنيات الزجاجية علىى أن يقوم على تنفيذه خبراء دوليين من مختلف المعاهد الدولية .

مشيرة الي انه ناقش ايضا خلال اجتماعه امكانية توفير التمويل اللازم لتصميم فتارين عرض على احدث التقنيات الحديثة وتوفير الادوات والاجهزة الخاصة لترميم مقتنيات المتحف والتي تأثرت بشدة جراء الحادث .
 
 
حسن سعدالله