الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليابان تستضيف معرض للآثار المصرية لمدة عام

اليابان تستضيف معرض للآثار المصرية لمدة عام
عدد : 08-2014
وافق مجلس إدارة المجلس الأعلي للآثار في جلسته التي عقدت صباح أمس الثلاثاء برئاسة د. ممدوح الدماطي وزير الآثار، علي الطلب المقدم من الجانب الياباني بشأن استضافة العاصمة اليابانية طوكيو ومدينة نيجاتا باليابان معرض للآثار المصرية القديمة والذي يأتي تحت عنوان "توت عنخ ىمون والعصر الذهبي للفراعنة"، وذلك لمدة عام في الفترة من سبتمبر القادم وحتي اكتوبر 2015 تحت رعاية الحكومة اليابانية.

أوضح د. الدماطي أن عدد القطع المقرر عرضها ضمن مقتنيات المعرض تبلغ 124 قطعة أثرية، تقدر قيمتها التأمنية بحوالي 771 مليون و 400 ألف دولار أمريكي، كما يقدر عائده المادي المنتظر ما يعادل 10 مليون دولار ، بالإضافة إلي 2 دولار لصاح مصر تفرض علي كل تذكرة دخول و10% من قيمة مبيعات النماذج الأثرية التي سيتم عرضها علي هامش فعاليات المعرض، مؤكداً أن الوزارة تضع ضوابط مشددة نحو تأمين القطع الاثرية أثناء التغليف والنقل مشيراً إلي أن المعرض يرافقه أثري ومرمم لمتابعة نقله وأساليب عرض المتحف.

كما أكد د. مصطفي أمين، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، علي أهمية هذه المعارض الخارجية خاصة في ظل ما تشهده الوزارة من انحسار في مواردها المالية الناتج عن قلة أعداد الوفود السياحية علي مختلف المواقع والمتاحف الأثرية الأمر الذي يمثل انتعاشة اقتصادية حقيقية تحتاج إليها الوزارة من أجل تمويل عدد من المشروعات العملاقة القائمة بها مثل مشروع المتحف المصري الكبير ، إلي جانب ما تشكله المعارض الخارجية من دعاية سياحية لمصر حيث تمثل احدي عناصر الجذب الهامة خاصة في الفترة الراهنة والتي تساهم بنسبة كبيرة في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر من خلال ما تستعرضه من قطع أثرية متميزة تعمل بطريقة غير مباشرة علي تشجيع روادها من مختل الشعوب علي زيارة مصر للتعرف علي مظاهر العبقرية المصرية القديمة.


من جانبه قال الأثري أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف المصرية ان المعرض سوف يستعرض ضمن محتوياته عدد من مقتنيات الفرعون الصغير "الملك توت عنخ آمون" المكررة بالإضافة إلي مجموعة أخري من آثار عصر الدولة الحديثة التي تمثل العصر الذهبي للفراعنة.

 
 
حسن سعدالله