الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح متحف السويس القومي

افتتاح متحف السويس القومي
عدد : 09-2014
أعرب د. ممدوح الدماطي، وزير الآثار،عن توقعاته الواسعة بما سيدره متحف السويس القومي من عائدات اقتصادية ضخمة مع توافد المصريين و الأجانب على زيارته في الفترة المقبلة ، خاصة في ظل ما تتخذه القيادة السياسية الحالية من خطوات واسعة من اجل إتمام مشروع قناة السويس الجديدة في موعده المحدد، وما يواكبه من مشروعات أثرية تنموية بالمنطقة ، الأمر الذي سينعكس بصورة مباشرة على المساعي المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة على مختلف مدن القناة ويحقق طفرة وانتعاشة اقتصادية على محافظات مصر جميعها.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الآثار التي ألقاها صباح اليوم ضمن فعاليات الافتتاح المبدئي لمتحف السويس القومي بحضور اللواء العربي السروي محافظ السويس، واللواء محمد سامي رئيس قطاع التمويل، وأحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، والمهندس وعد الله محمد القائم بأعمال رئيس قطاع المشروعات.

أكد د. ممدوح الدماطي، أن افتتاح متحف السويس القومي أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية يعد خطوة نحو تحقيق خطة وزارة الآثار لإقامة مجموعة من المتاحف الأثرية النوعية بعدد من المحافظات تحكي تاريخ أهلها كما تعكس ما تحظى به أرضها من معالم أثرية وموروثات ثقافية وتراثية، ما يجعل من هذه المتاحف مراكز للإشعاع الثقافي والحضاري تنشر الوعى الأثري وتنمي الروح المعرفية بين مختلف الفئات العمرية والمجتمعية المحيطة.

أشار وزير الآثار إلي أن المساحة الإجمالية للمتحف تقدر بحوالي 6000 م2 بتكلفة إجمالية تبلغ 46 مليون جنيهاً مصرياً، ليبدأ المتحف في سرد تاريخ مدينة السويس وقصة كفاح شعبها الباسل عبر العصور المتلاحقة من خلال ما يحويه من قطع أثرية تبلغ عددها 1276 قطعة يأتي من بينها أهم ما كشفت عنه ارض السويس من كنوز أثرية

من جانبه أوضح احمد شرف، رئيس قطاع المتاحف،أن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف السويس تعتمد على إبراز أهمية المدينة من حيث الموقع الجغرافي والدور التاريخي الذي لعبته منذ فجر التاريخ وحتى نهاية العصر الفرعوني وطوال فترة الاحتلال الفارسي والعصور البطلمية والرومانية مرورا بالفتح العربي وحتى العصر العثماني .

قال نصر محمد، مدير عام متحف السويس القومي، أن المتحف يتكون من طابقين ، خصص الأول للعرض المكشوف ، بينما يضم الدور الثاني 6 قاعات تستعرض عدد من القطع ترجع إلي مختلف العصور المصرية القديمة، أما عن الدور الأرضي فيضم قاعة عرض متحفي متغير وعدد من المخازن بالإضافة إلي قاعة لكبار الزوار ومكتبة وكافتيريا وعدد من المكاتب الإدارية، مضيفا أنه تم تخصيص قاعة كاملة تسرد من خلالها تاريخ السويس الحديث وما عاشه أهلها من فترات الكفاح المسلح في مواجهة الاحتلال البريطاني.

أشاف المهندس وعد الله محمد، القائم بأعمال رئيس قطاع المشروعات، إلي أن المتحف يتضمن 48 كاميرا مراقبة ثابتة ومتحركة بما يضمن تأمين المتحف وما يحويه من مقتنيات أثرية بشكل كامل، مشيرا إلي أن المتحف مزود بعدد من المعامل المجهزة بأحدث أجهزة ترميم الآثار سواء الحجرية أو الخشبية أو المعدنية، تضم فريق متخصص مدرب على أحدث تقنيات وأساليب الترميم بمختلف مجالاته ، لافتا إلي أن المتحف محاط بحديقة متحفية على مساحة 10 آلاف متر تضم مباني خدمية بالإضافة إلي ساحة انتظار خاصة بالسيارات بمساحة 12 ألف متر .

 
 
ريهام البربرى
الصور :