الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

في احتفالية يوم السياحة العالمي
زعزوع : شعار "السياحة والتنمية المجتمعية" يتفق مع سياسة الحكومة حالياً

في احتفالية يوم السياحة العالمي
زعزوع : شعار -السياحة والتنمية المجتمعية- يتفق مع سياسة الحكومة حالياً
عدد : 09-2014
أكد وزير السياحة هشام زعزوع على حرص الوزارة على تفعيل شعارات يوم السياحة العالمى بما يدعم صناعة السياحة ويعزز من قوتها ودورها المؤثر فى التنمية الاقتصادية والمجتمعية ، لافتا إلى الخطوات التى اتخذتها وزارة السياحة لتفعيل شعار يوم السياحة العام الماضى "السياحة والمياه من أجل مستقبلنا المشترك"، حيث كان أول هذه الخطوات إقامة ندوة "المياه كأداة للتواصل المجتمعى بأسوان" والتى صدر عنها عدد من التوصيات والمقترحات والتى قامت وزارة السياحة بتنفيذ العديد منها من خلال هيئة التنمية السياحية . جاء ذلك خلال كلمته التي القاها في احتفالية وزارة السياحة بيوم السياحة العالمي التي أقيمت في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

وتابع أن أهم الإجراءات التى تم اتخاذها بصدد شعار يوم السياحة العالمي العام الماضي تتضمن تطوير عدد من المراسى النيلية منها المنيا وسوهاج إضافة إلى أعمال التطوير بموانئ حلايب وشلاتين فضلا عن الانتهاء من تطوير الممر المائى السياحى فى البحر الأحمر إلى جانب ذلك فقد تم أيضا إنجاز أعمال تطوير فى عدد من الموانئ المصرية على ساحل البحر المتوسط مثل العريش وبور سعيد والإسكندرية ومرسى مطروح والعلمين.

أشار زعزوع إلى أن الشعار الذي أطلقته منظمة السياحة العالمية هذا العام "السياحة والتنمية المجتمعية" هو الشعار الذى يتفق تماما مع سياسة الحكومة بأهمية السياحة كركيزة للاقتصاد القومى وعماد رئيسى لتنمية المجتمع وذلك باعتبارها الداعم الرئيسى والمباشر للسكان المحليين كما أنها من أعلى مجالات خلق فرص العمل حيث ترتبط بأكثر من سبعين صناعة أخرى وبلغ عدد العاملين بها حوالى 4 ملايين شخص- مباشر وغير مباشر- وهو ما يمثل 6,12% من إجمالى القوى العاملة بمصر.




استعرض الوزير عدد من المشروعات السياحية التى قامت بتنفيذها وزارة السياحة وهيئتيها والتى تعتبر نماذج حية لتحقيق الدور المجتمعى للسياحة ، مشيرا إلى مشروع تطوير مواقع التراث العالمى بمنطقة دهشور السياحية والذى تم تنفيذه لتحقيق عدد من الأهداف على رأسها استحداث أنماط جديدة من السياحة تناسب مختلف الطبقات الاجتماعية والعمرية وتفعيل مفهوم التنمية المستدامة و الحفاظ على البيئة فى المناطق السياحية وإضافة مناطق جديدة إلى خريطة مصر السياحة.وإشراك المجتمع المحلى بعد التطوير فى الاستفادة من هذا التطوير من خلال زيادة الحركة السياحية الوافدة التى تؤدى بدورها إلى خلق فرص عمل جديدة.

وأشار زعزوع إلى مشروع رفع كفاءة منطقة الأهرامات والذى يعد أحد أهم المشروعات الهامة فى سياق التنمية المجتمعية ، لافتا إلى أن المشروع بجانب الحفاظ وصيانة وتجديد هذه المنطقة الأثرية العريقة يوفر مناخ ملائم للعاملين فى هذه المنطقة من أصحاب الخيول وغيرهم بما يكفل عدم تضررهم واستمرار عملهم بما يتناسب مع الأهمية التاريخية والشكل الحضارى لهذه المنطقة .

وتابع الوزير أن الوزارة قد قامت بتصميم منتج رحلة العائلة المقدسة وهو المشروع الذى من المتوقع أن يجذب إليه شريحة كبيرة من السائحين المهتمين بنمط السياحة الدينية والروحية وسوف يؤدى إلى تنمية حوالى 25 مجتمع محلى على مسار الرحلة على رأسها المجتمعات الأقل حظا فى صعيد مصر مثل تلك المناطق الموجودة فى محافظتى المنيا وأسيوط ، لافتا انه سيتم تدشين بدء تنفيذ المشروع يوم 21 أكتوبر القادم فى احتفالية خاصة فى مصر القديمة بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ولفت زعزوع إلى أن الوزارة تدعم مشروعات النهوض بالمرأة وتنمية الحرف السياحية والبيئية فى عدد من المحافظات (شمال سيناء- الوادى الجديد- كفر الشيخ- مطروح- البحيرة) إلى جانب العمل على تنويع المشروعات بما يكفل استفادة أكبر عدد ممكن منها .لافتا إلى أن الوزارة تولى اهتماما شديدا وتركز بشكل كبير على المرأة الفقيرة والأيتام وذلك من خلال عدد من المشروعات مثل برنامج معاونة المرأة الفقيرة بشمال سيناء ومشغل للأيتام بالبحيرة.

وبشأن دور السياحة كأداة للتواصل المجتمعى بين مختلف المناطق فى ربوع الوطن وخاصة فى سيناء أشار زعزوع إلى أن الوزارة من خلال هيئة تنشيط السياحة قامت بالتعاون مع جمعية سياحة مصر وتنمية البيئة بتنفيذ مشروع التواصل المجتمعى وتوعية بدو سيناء حيث تم إنجاز خطوات إيجابية ومؤثرة فى المجتمع السيناوى فى عدد من المجالات .

وفيما يخص مجال التعليم أشار الوزير إلى توقيع بروتوكول بين هيئة التنشيط ووزارة التربية والتعليم ومحافظة جنوب سيناء لتحسين جودة التعليم بالمنطقة كما تم الاتفاق مع هيئة الأبنية التعليمية لتنفيذ الأبنية المطلوبة فى عدد من المدارس.

وأشار زعزوع إلى قيام الاتحاد المصرى للغرف السياحية بتنفيذ برامج تدريبية متنوعة (السجاد اليدوى- الخيامية- الزجاج المعشق- تطعيم الصدف- النقش على النحاس- الجلود) والتى بلغ فيها عدد المتدربين حتى 30/6/2014 الذين أتموا هذه البرامج 3489 متدرب، وذلك بهدف الحفاظ على التراث الخاص بالحرف اليدوية المصرية وإعادة هيكلتها بما يحقق أكبر عائد على المجتمع المرتبط بها.

كان الوزير قد أستعرض في بداية كلمته منحنى الطلب على المقصد السياحي المصري صعودا وهبوطا خلال الثلاث سنوات الاخيرة ، مشيراً إلى جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة في العمل على مواجهة الازمة السياحية وتعظيم دور العلاقات العامة وتحفيز الطيران واستخدام الافلام الدعائية القصيرة،لافتا إلى جهود الوزارة وهيئة التنمية السياحية إلى فتح أفاق رحبة للاستثمار السياحي خاصة في منطقة الساحل الشمالي في إطار المخطط العام للحكومة بتنمية الساحل .

وعلى هامش الاحتفالية قام وزير السياحة هشام زعزوع بتكريم عدد من رواد العمل السياحي في مصر الذين كانت لهم بصمات واضحة في الشأن السياحي بمصر في مواجهة التحديات والعراقيل التي تواجه الصناعة خلال السنوات الاخيرة .
 
 
ريهام البربرى
الصور :