الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور..الخبراء الدوليون ينهون زيارتهم للقاهرة التاريخية والتقرير النهائي في ديسمبر

بالصور..الخبراء الدوليون ينهون زيارتهم للقاهرة التاريخية والتقرير النهائي في ديسمبر
عدد : 11-2014
أنهي قبل قليل أعضاء البعثة الرسمية لمنظمتي اليونسكو والايكوموس جولتهم التفقدية لهرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية. تأتي الزيارة تلبية لدعوة د. ممدوح الدماطي وزير الآثار للوقوف على حقيقة أوضاع هرم زوسر المدرج والاطلاع على أخر مستجدات أعمال ترميمه، بحضور د. محمد سامح عمرو سفير مصر الدائم لدى اليونسكو والخبير الإيطالي كريستيانو روسو واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات، والمهندس وعد الله محمد رئيس الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات وإدارة المنطقة.

وأكد الوزير أنه دعا الخبراء الدوليين لزيارة هرم زوسر لطمأنة الشعب المصري والعالم أجمع عليه، مشيرا إلي انه لم يقم بدعوتهم رداً علي المشككين بل للاستعانة برؤية إضافية تساعد الوزارة علي إتمام جهودها لانقاذ الهرم، مضيفاً أن أعضاء البعثة سيلتقون المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين ليستمع إلي ملاحظاتهم المبدئية عن زيارتهم للهرم ومنطقة القاهرة التاريخية.

أوضح أحمد عبيد المشرف على إدارة المنظمات والتعاون الدولي أنه تم اطلاع البعثة على كافة الجوانب التقنية والفنية المتعلقة بالمشروع من بدايته وحتى الآن، حيث استغرقت الزيارة ما يقرب من أربع ساعات زارو خلالها الهرم المدرج من الداخل والخارج للتعرف ميدانيا على ما تم انجازه من أعمال بمختلف المراحل بداية من إعداد الدراسات الأولية بالإضافة إلي المراحل الفعلية للمشروع .

من جانبها قالت د. شادية محمد مدير عام إدارة المنظمات الدولية، أن البعثة استمعت لشرح د. حسن فهمي استشاري المشروع والذي استعرض خلاله كافة النواحي التقنية والفنية والهندسية لمشروع الترميم من خلال عرض مصور ومزود بمختلف الخرائط التوضيحية لبيان ما تم انجازه من مراحل بداية تنفيذه وحتى الآن، مما ساهم في نقل صورة واضحة تكشف حقيقة الوضع الحالي للهرم تمهيدا إلي تقديم البعثة تقريرها النهائي في ديسمبر القادم .

وكانت البعثة قد زارت القاهرة التاريخية على مدار يومى السبت والأحد، قبل أن تجتمع مساء أمس الأحد مع وزير الآثار ومحافظ القاهرة، وأبدى أعضاؤها بعض الملاحظات الأولية حول التعديات والنظافة، وسوف تصدر تقريرها النهائى فى منتصف ديسمبر المقبل.

وعقب الاجتماع أكد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أن الوزراة مستمرة في جهودها بالتعاون مع محافظة القاهرة وكافة الجهات المعنية للحفاظ علي القاهرة التاريخية واستكمال مشروع التطوير والاحياء العمراني لها، وأعلن أن الوزراة علي استعداد لتنفيذ كافة التوصيات التي سوف تطرحها اللجنة الفنية لحماية الموقع خاصة بعد المشكلات الكبيرة التي تفاقمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأضاف أن اليونسكو كانت قد شاركت فى مشروع القاهرة التاريخية منذ نهاية عام 2010 وحتى الآن من خلال مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية وبمشاركة جميع الجهات الحكومية المعنية بالحفاظ على الموقع العالمي في مصر، لهذا وجهنا الدعوة لها لزيارة المنطقة لاستكمال التعاون فيما بيننا .

وقال : "لمس أعضاء البعثة أن هناك حراكا .. ربما يكون بطيئا لكننا راغبون فى دفعه إلى الأمام".

وأضاف أن الملاحظات المبدئية لأعضاء البعثة شملت بعض المبانى غير المخالفة لكنها متداخلة مع المبانى الأثرية مما يتطلب تطويرها لتتواءم مع النسيج العمراني للمنطقة.

من جانبه أوضح د. جلال سعيد محافظ القاهرة أن المحافظة اتخذت العديد من الإجراءات للتخلص من المباني المخالفة بالموقع وازالة كافة التعديات، مؤكداً علي استمرارها في التعاون مع وزارة الآثار والالتزام بتنفيذ كافة التوصيات التي سوف توضحها اللجنة الفنية لتعود القاهرة التاريخية لسابق عهدها.

بينما أشادت د. ندي الحسن رئيس قسم الدول العربية بمركز التراث العالمي بالدور الفعال الذي تقوم به وزارة الآثار في حماية المباني الآثرية بالموقع، لكنها أشارت إلي أن الهدف الأساسي من المشروع هو الحفاظ علي النسيج العمراني للقاهرة التاريخية بشكل عام وهو ما يعاني منه الموقع بصورة كبيرة في الفترة الحالية.

وأضافت أن اللجنة سوف تتقدم ببعض التوصيات لإزالة التعديات الموجودة حيث لاحظ أعضاؤها وجود العديد من المباني الآيلة للسقوط فضلاً عن المباني المخالفة، وطالبت بإيقاف تراخيص البناء الجديدة وإصدار قرارات إزالة للمباني المخالفة، وشددت علي الأهمية الكبيرة للتناغم بين النسيج العمراني والآثار والسمات الثقافية والاجتماعية باعتبارها مدينة حية متكاملة ليست قاصرة علي الآثار فقط.

وأكدت علي ضرورة ربط كافة المشروعات بعضها ببعض لمواجهة التحديات في القاهرة التاريخية، وخلق كوادر تكون قادرة علي إدارة الموقع، وأشارت إلي ضرورة وضع رؤية للمدينة التاريخية خلال الخمس سنوات القادمة وتوفير مصادر التمويل اللازم للنهوض بالموقع مرة أخري.
 
 
حسن سعدالله
الصور :