الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ثورات مصر عبر العصور "قراءة جديدة" .. 11 ديسمبر

ثورات مصر عبر العصور -قراءة جديدة- .. 11 ديسمبر
عدد : 12-2014
شهدت مصر على مدار تاريخها سلسلة من الثورات والهبّات، قام بها الشعب إما للمطالبة بإنهاء الفساد أو زوال الاستعمار، أو إنهاء الاحتلال، أو بحثًا عن الخبز والكرامة . وأثبت من خلالها أنه شعب يتميز بالصبر، والتريث، وليس شعباً مسالماً خانعاً يرضي بالذل والهوان.

ومن هذا المنطلق قررت إدارة منتدى الدكتور عبادة كحيلة للدراسات التاريخية والبيئية إقامة ندوة علمية بعنوان "ثورات مصر عبر العصور - قراءة جديد" بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة يوم الخميس الموافق 11 ديسمبر الجارى فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا.

تتناول الندوة عدة أبحاث منها :الفتاوي والثورات في مصر العثمانية للباحثة سماح رجب عبد الصمد ،الثورة ضد السلطانة شجر الدر للباحث محمد جمعة عبد الهادي ،انتفاضة يناير 1977 من واقع الوثائق الأمريكية للباحثة نبوية احمد عبد الحافظ ،إسرائيل وثورة يوليو في ضوء وثائق الخارجية الأمريكية للباحث ايمن محمد ، ثورة أهل البشرود في عهد الخليفة المأمون للدكتور عبد الناصر ابراهيم عبد الحكم ،ثورة البشموريين ضد الحكم العباسي للباحثة لطيفة صلاح عبد الهادي ،ملامح من الوحدة الوطنية في ثورة 1919 للدكتورة مني محمود منازع،ثورات الشيعة في مصر في العصر الايوبي للدكتور حجازي سليمان، ثورات الفقهاء في عصر سلاطين المماليك للدكتور عبد الباقي السيد عبد الهادي.

 
 
د.ناصر الكلاوى