الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الرئيسة بارك تدعو لتحرير اتفاقيات التجارة الحرة مع الآسيان

الرئيسة بارك تدعو لتحرير اتفاقيات التجارة الحرة مع الآسيان
عدد : 12-2014

دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون-هيه إلى مزيد من تحرير اتفاقية التجارة الحرة مع دول جنوب شرق آسيا لتشجيع فرص الأعمال .

وأوضحت في كلمتها أمام مئات من قادة الأعمال من دول الآسيان أن الشركات الكورية الجنوبية لا تستفيد بصورة كاملة من اتفاقية التجارة الحرة بسبب بنودها الجامدة نسبيا.

وأضافت قائلة "علينا أن نوسع فرص الأعمال عبر مزيد من إجراءات التحرير لاتفاقية التجارية العالمية. ودعت أيضا كوريا الجنوبية ودول الآسيان لتوسيع التعاون في قطاعات الخدمات بالإضافة إلى مجالات الطاقة والتصنيع .

ومن المقرر أن تبدأ قمة كوريا والدول الأعضاء العشر في رابطة دول جنوب شرق آسيا في وقت لاحق وتستمر ليومين في مدينة بوسان الساحلية الكورية الجنوبية. وتعقد هذه القمة التذكارية بمناسبة مرور 25 عاما على بدء علاقات الحوار بين دول آسيان وكوريا الجنوبية. وتعد هذه هي أول قمة متعددة الأطراف تستضيفها حكومة الرئيسة "بارك كون هيه". ومن المقرر أن تعقد الرئيسة الكورية ورؤساء آسيان مناقشات معمقة حول عدة قضايا، بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية، من أجل تعميق العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين. وتبدأ القمة بعشاء ترحيبي يقام مساء اليوم.

وسيصدر عن القمة بيان مشترك يتضمن رؤية الدول الأعضاء في الحوار حول المشاركة الاستراتيجية بين الجانبين، كما سيعقد مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة لشرح نتائج القمة وإعلان البيان المشترك.

ومن ناحية أخرى، تعقد الرئيسة بارك سلسلة من اللقاءات الثنائية المنفصلة مع قادة دول آسيان. ووفقا لمكتب الرئاسة، فإن القمة التذكارية سوف تساعد على توسيع التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول آسيان، كما ستؤدي إلى تعزيز التعاون فى المجالات السياسية والقضايا الأمنية، بما في ذلك نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

يذكر أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين كوريا الجنوبية ودول رابطة جنوب شرق آسيا (الاسيان) دخلت حيز التنفيذ عام 2007. كما دخلت اتفاقيات مشابهة في الخدمات والاستثمارات حيز التنفيذ في 2009. وتعتبر الاسيان المحطة الثانية للاستثمار الكوري وثاني أكبر شريك تجاري، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 135 بليون دولار العام الماضي بزيادة 16 مرة عما كان عليه عام 1989.

وتضم رابطة الاسيان كل من بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وتايلاند وسنغافورة وفيتنام. وتمثل 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم وحوالي 7% من حجم التجارة العالمية.
 
 
ريهام البربرى