الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

التماثيل المعدنيه فى مصر القديمه

التماثيل المعدنيه فى مصر القديمه
عدد : 12-2014
بقلم/ ماهر محمد وجدى

اشارت السجلات القديمه منذ الاسره الثانيه الى تماثيل نحاسيه ربما كانت لالهه او ملوك صُنعت بطرق النحاس على اصل خشبى"حشو" وقد عُثر على تمثالين فقط صُنعا بهذه الطريقه،احدهما للملك"بيبى الاول" وحجمه اكبر من حجم الانسان العادى،والثانى اصغر بكثير "ويُظن انه لنفس الملك"مُمسكاً باسمه الحورى،وقد فُقد هذا الجزء الان.

تبقى عدد قليل من التماثيل النحاسيه المصمته عن الدوله القديمه،ولكنها جميعاً رديئة الصنع ؛حيث كانت هناك صعوبه فنيه فى تشكيل هذا المعدن فى ذلك الوقت.ولم تُذلل هذه الصعوبه الا بعد اكتشاف البرونز فى الدوله الوسطى ؛حينئذ امكن تشكيل تماثيل بدرجه لا بأس بها من المهاره باستخدام الطريقه المعروفه باسم"شمع العسل المفقود".فى هذه الطريقه كان يُشكل تمثال شمعى للشئ المطلوب اولاً باستخدام شمع العسل ويُعمل فى الشمع مصبات ثم يُكسى بصلصال لزج جداً فى حاله تقرب من السيوله،وبعد يجف هذا الغطاء ويجمد كان يُوضع فى فرن من النحاس فيتبخر الشمع تاركا بصمته فى الصلصال الذى يكون قد احترق لدرجة النضج.وبعد ذلك كان المعدن يُصب من بوتقه فى المصبات التى تخلفت بعد سيولة الشمع لانتاج التشكيل المطلوب حسب النموذج الاصلى.ثم كان يُكسر القالب الصلصالى الخارجى ويُزال المعدن الزائد ويُصقل التمثال.وبنفس الطريقه كانت تُصنع التماثيل الصغيره الذهبيه والفضيه والبرونزيه الصلبه.

فى الدوله الحديثه وربما قبل ذلك كانت التماثيل الاكبر تِشكل من البرونز حول قالب من الصلصال يظل بالداخل مُثبتاً على عروش نحاسيه.ومن الامثله على استخدام ذلك الاسلوب "التمثال الراكع للملك تحتمس الرابع"الموجود بالمتحف البريطانى،ويتميز هذا النوع بخفة الوزن واستهلاكه لكميه اقل من مادة البرونز الخام عن التماثيل المصبوبه ،وبمعاينة شفقه من تمثال لرمسيس الخامس بمتحف"فتز وليام بكمبردج"يُمكن الحكم بان الصب كان سميكاً فى هذه الايام.

فى العصر الليبى عندما ازدادت الخبره والمهاره بهذا الفن نجح الفنانون فى انتاج تماثيل من المعدن ارق من ذلك ،وفى العصر المتاخر صُنعت تماثيل النذور الصغيره باستخدام الواح برونزيه اثقل بدرجة انصهار منخفضه،وكانت هذه التماثيل تُصنع بطريقة الانتاج الجماعى فكانت مُنخفضه الجوده وان كان بعضها لا بأس به.وبالرغم من ان معظم الموجود منها مُغطى بالصدأ الاخضر نتيجة اهمال تنظيفها فى العصور الحديثه فانه كما يُعتقد كانت فى مبدأ الامر تُصقل وتُلمع لتُحاكى الذهب ،وفى الواقع كان بعض هذه التماثيل يموه بطبقه من الجص الممزوج بالغراء المُذهب