الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فوز "مكسيم" بأول قطعة أرض في مشروع "الإيبوبروفين سيتي" ب ١٦ مليار جنيه وستدفع ٤٥ مليون جنيه للطيران قريباً

فوز -مكسيم- بأول قطعة أرض في مشروع -الإيبوبروفين سيتي- ب ١٦ مليار جنيه وستدفع ٤٥ مليون جنيه للطيران قريباً
عدد : 12-2014
قال الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأربعاء 31 ديسمبر بحضور السادة رؤساء الشركات أبرز الانجازات التي تحققت خلال عام 2014 وأهم المشروعات والأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال عام 2015 ..

وأوضح أنه من أبرز الإنجازات قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مطار الغردقة الدولي الجديد الذي سيؤدي الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الى 13 مليون راكب سنويا ويعد تحفة فنية ومعمارية رائعة وذات امكانيات عالية لخدمة حركة السفر والسياحة واجتذاب الحركة الجوية .. وكذلك الانتهاء من الدراسات التي قام بها بيت الخبرة العالمي ايكوم المتخصص في دراسات انشاء المدن حول المطارات وذلك لانشاء " الايربورت سيتي" أحد المشروعات العملاقة التي سيتم عرضها في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيعقد خلال شهر مارس القادم بمدينة شرم الشيخ لجذب المستثمرين العرب والأجانب وانجاز العديد من المشروعات بالمطارات في اطار خطة وزارة الطيران المدني برئاسة الطيار حسام كمال والتي تصب في خدمة المجتمع والإقتصاد القومي والارتقاء عالميا بمرفق المطارات والطيران المدني.

وأضاف بأن المنطقة الاستثمارية حول المطار سوف تشمل العديد من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية والشحن الجوي التي تسهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتوفر فرص العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات في اطار اهتمام الدولة بسرعة تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ومن بينها الايربورت سيتي .. وأن الاتجاه هو تقديم كل التسهيلات للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في المشروعت الجديدة بالمنطقة الاستثمارية حول المطار ..

وقال أنه قد تم طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 ألف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين لاقامة المشروعات حول المطار وتم الإعلان عن المزايدة في الصحف وأثناء الطرح تم تعديل مدة الانتفاع من 35 عاما الى 40 عاما لاعطاء الفرصة للمتقدمين بأصول استثمارات ضخمة وتغيير نسب التقييم المالي .. وتم الإعلان عن ذلك في الصحف واخطار المتقدمين رسميا .. مع مراعاة القيمة الحالية للاستثمارات والعائد منها والعائد المضمون لشركة ميناء القاهرة الجوي والتزايد على الحد الأدنى المطلوب لشركة الميناء وقيام المستثمر بعمل البنية التحتية .. وتم فتح المظاريف المالية يوم 29 ديسمبر أول أمس وبلغ عدد الشركات المتقدمة للقطعة الأولى 4 شركات وللقطعة الثانية شركة واحدة .. وقد فازت شركة "مكسيم" حسب الشروط المالية والفنية بأول قطعة في مدينة الايربورت سيتي

وأشار الي ان الشركة سوف تقوم الشركة خلال 15 يوم بدفع 45 مليون جنيه لشركة ميناء القاهرة الجوي وهذه اول مرة في تاريخ شركة الميناء يتم دفع مبلغ مقدم نظير الانتفاع واكبر عائد يتجاوز القيمة التقديرية، أما الموقف بالنسبة للقطعة " ب " فقد تقدمت شركة واحدة وفشلت فنيا لوضع شروط خارج المزايدة منها المدة وطريقة الدفع والتحكيم.

وقال أنه يجرى حالياً استكمال مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة لزيادة الطاقة الاستيعابية من 3.5 مليون راكب الى 7.5 مليون راكب وبقيمة استثمارية 3 مليار جنيه، ومن المتوقع الإنتهاء من مشروع مبنى الركاب رقم 2 خلال الربع الأخير من عام 2015، كما ستشهد المرحلة القادمة خطة للارتقاء بمستوى أداء الخدمات والمرافق والحد من ظاهرة مضايقة الركاب من خلال إحكام الرقابة والمتابعة للسائقين واستبعاد السائقين الذين ليس لهم تصاريح عمل بالمطار بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الدولى. كما سيتم تعديل بوابات الدخول للمطار وتنظيم أماكن انتظار السيارات.

وعن خطة القابضة للمطارات في تطوير المطارات الإقليمية قال أنه تم افتتاح مطار الغردقة الدولي الجديد في 17 ديسمبر بسعة 7.5 مليون راكب سنويا وجاري تطوير الحقل الجوي وتشمل انشاء ممر جديد بطول 4 كم وموازي للقديم على بعد 95 متر من الممر الحالي وانشاء عدد 2 وصلة عمودية للربط بين الحقل الجوي القديم والجديد وعمل حماية لجسم الممر من مخاطر السيول، وتم تنفيذ 60 % من المشروع ومن المتوقع الانتهاء من هذا الاعمال في سبتمبر 2015.

في مطار برج العرب سيتم انشاء مبنى جديد للركاب لشركات الطيران منخفضة التكاليف بسعة 4 مليون راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم ومتوقع الطرح في 1/9/2015 بمدة تنفيذ 36 شهر وبتكلفة حوالي 170 مليون دولار .. وكذلك الممر المساعد بتكلفة حوالي 200 مليون جنيه والطرح في 1/8/2015 بمدة تنفيذ 18 شهر.

· في مطار شرم الشيخ انشاء مبنى الركاب الجديد سعة 10 مليون راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم واعداد مستندات الطرح خلال شهر يناير 2015 وبدء التنفيذ في اغسطس 2015 بمدة تنفيذ 44 شهر وبتكلفة حوالي 457 مليون دولار وانشاء ممر جديد بطول 3600 متر وعدد 2 وصلة بين الممر الجديد والقديم بتكلفة حوالي 130 مليون دولار والتنفيذ يستغرق 30 شهرا، وفي مطار النزهة تطوير مبنى الركاب حيث تم الطرح والترسية بتكلفة حوالي 280 مليون جنيه ومن المنتظر البدء في التنفيذ اعتبارا من يناير 2015، وفي مطار اسيوط يجري تطوير الحقل الجوي التي من المتوقع ان تنتهي في يونيو 2015.

( مشروعات الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية )

قال قامت الشركة و برعاية وزارة الطيران المدني و بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي بتوقيع اتفاقية فرض تنموي مع بنك الاستثمار الاوروبي بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروعات إحلال و تجديد أنظمة المراقبة الجوية بالمطارات المصرية ( الغردقة-شرم الشيخ-برج العرب-الاقصر-أسوان) بفترة سماح 4 سنوات و سداد علي 8 سنوات ..وسوف تبدأ الشركة التنفيذ لزيادة معدلات الامان و السلامة ورفع القدرة الاستيعابية بالمطارات المذكورة .

·في الاسبوع الاخير من ديسمبر 2014 و برعاية وزارة الطيران المدني و بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي تم توقيع اتفاقية قرض حسن من الحكومة الفرنسية بقيمة 7.1 مليون يورو بفترة سماح 6 سنوات و بفائدة 0.17% سنوياً لتمويل مشروع احلال و تجديد أنظمة المراقبة الجوية بمطار طابا و سوف يتم البدء في مشروع طابا خلال عام 2015.

وأوضح عصمت أن الشركة المصرية للمطارات حققت فائض أرباح بلغ ٣٢٥ مليون جنيه بعد خصم الضرائب التي أرتفعت بنسبة ٢٥ ٪ مقارنة بالعام الماضي والتي كانت فيه ٢٠٪ بعد تعديل نظام الضريبة، وانه تم حجز جزء من الأرباح للمصروفات بقيمة ١٩ مليون جنيه، وتم صرف ١٢ شهرا مكافأة للعاملين ، أما شركة ميناء القاهرة الدولي فقد حققت فوائض في الإرباح بلغت ٢٨١ مليون جنيه بزيادة قدرها ١٠٠ مليون جنيه عن العام الماضي فيما حققت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية نحو ٧٥ مليون جنيه .

وعن حصة الشركة القابضة للمطارات من أرباح المطارات الخاصة التي تم بناءها بنظام pot وهي مطاري العلمين ومطار مرسي علم فجاري مراجعتها مع الشركات المالكة نظرا لأن مطار العلمين ذكر أن صافي الإيرادات بلغ ٢٤٤ جنيه فقط (مائتين وأربعة وأربعون جنيها فقط) والمصروفات بلغت ٣٧٠ مليون جنيه، ومطار مرسي علم نحو مليون و٧٠٠ ألف جنيه.
 
 
يوسف دياب