الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اجتماع اللجنة العلمية للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك

اجتماع اللجنة العلمية للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك
عدد : 01-2015
اجتمعت اليوم الاثنين 19/1/2014 اللجنة العلمية للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك. برئاسة د. ممدوح الدماطي وزير الآثار وذلك لتحديث بروتوكول التعاون العلمي بين المجلس الأعلي للآثار والمركز القومي الفرنسي للبحث العلمي حيث تم مناقشة الأعمال المقترح تنفيذها خلال هذا العام بمعبد الكرنك.

حضر الاجتماع السيد "أندريه بارون" السفير الفرنسي بالقاهرة وكذلك عددا من قيادات وزارة الآثار وعلماء الآثار من الجامعات المصرية إلي جانب الأعضاء الأجانب الممثلين عن الجانب الفرنسي باللجنة.

أوضح د. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية أنه تم الاتفاق علي البدء في ترميم المقاصير الأوزيرية بمعبد الكرنك، الأخ منو (قاعة الاحتفالات الخاصة بالملك تحتمس الثالث)، البوابة الشرقية لمقصورة الملك تختنبو، كما أقرت اللجنة كذلك استكمال أعمال الحفائر حول معبد بتاح استكمال إعادة بناء مقصورة تحتمس الثالث بالمتحف المفتوح، تصوير مناظر معبد الأوبت من الخارج والداخل بالإضافة إلي ترميم بعض المناظر الواردة علي الكتل الحجرية الخاصة بفناء الخبيئة ودراسة الجرافيتي الوارد عليه، وكذلك دراسة النقوش الواردة علي أعمدة صالة الأعمدة ونقوش البيلون الثاني الخاص بجوسق الملك طهرقا من عصر الأسرة الـ 25 وعمل مسح أثري للجزء الخاص بالملك شباكا من نفس العصر.

وأشار د. يوسف خليفة إلي أنه قد تم استعراض الأعمال التي تمت بمعابد الكرنك عام 2014 والتي تتمثل في حفائر معبد بتاح والعديد من القطع التي تم الكشف عنها والمتمثلة في عدد من تماثيل التقدمة مصنوعة من البرونز والحجر الجيري وتمثل معبودات أوزير، بتاح، موت وتحوت، كما تم العثور أيضاً علي تمثال في هيئة أبو الهول والعديد من أجزاء اللوحات التذكارية، ترميم سقف مقصورة تحتمس الثالث وإعادة تركيبه والمكون من ست قطع تزن في مجملها 75 طن وكذلك ترميم مخازن تحتمس الثالث الواقعة شمال فناء الدولة الوسطي.
 
 
هانى خزيم