الثلاثاء, 23 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الدماطي: حريصون على تطوير مختلف المواقع الأثرية بدلتا مصر لوضعها على خارطة السياحة العالمية

الدماطي: حريصون على تطوير مختلف المواقع الأثرية بدلتا مصر لوضعها على خارطة السياحة العالمية
عدد : 01-2015
أكد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار على حرص الوزارة الكامل لتطوير مختلف المواقع الأثرية الواقعة بدلتا مصر لوضعها على خارطة السياحة الأثرية العالمية، مشيراً إلي المساعي المبذولة للتواصل مع وزارة السياحة المصرية وهيئة تنشيط السياحة بهدف الوصول إلي خطة متكاملة تعمل على تنشيط حركة الزيارة إلي هذه البقعة بما يليق بمزاراتها الأثرية والتي تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الآثار والمهندس عمر الشوادفي محافظ الدقهلية صباح اليوم ، والذي يأتي ضمن فعاليات زيارته الميدانية لعدد من المواقع الأثرية هناك بحضور رؤساء قطاعات المشروعات والتمويل والآثار المصرية والمتاحف .

كما شدد وزير الآثار على أن العمل الأثري هو عمل ميداني لا يمكن متابعة إلا من خلال التواجد الدائم بمختلف المواقع الأثرية ، ما يعد السبيل الأمثل للتعرف على حقيقية الأوضاع على الطبيعة والاطلاع على ما قد يواجه مسيرة العمل من تحديات، كما يتيح الفرصة للتواصل المباشر مع العاملين بالوزارة من الأثريين والمرميين وأفراد الأمن.

واطلع د. الدماطي خلال جولته بقصر الشناوي على خرائط مشروع تحويله إلي متحف يحكي تاريخ المحافظة عبر العصور، وأشار إلي انه تم الانتهاء من سيناريو العرض المتحفي كما تم اختيار القطع التي سيتم عرضها بما يعكس تاريخ وحضارة هذه البقعة من ارض مصر.

من جانبه طلب د. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية بضرورة تجهيز بدروم القصر ليكون مقر لعمل موظفيه بما يضمن الحفاظ على الجدران الداخلية للمبنى الأثري بكامل طوابقه، لافتا إلي أن القصر مبنى على الطراز الايطالي، حرص على زيارته خلال السنوات السابقة العديد من الشخصيات العامة من أبرزهم الرئيس الايطالي موسوليني الذي وصفه بأنه أجمل قصر على الطراز الإيطالي خارج ايطاليا .

وواصل د. الدماطي زيارته حيث تفقد دار ابن لقمان الأثري والذي تم ترميمه في فترة سابقة ويتم استغلاله حاليا كمعرض للفنون التشكيلية ومقر لعدد من الفعاليات الثقافية بالمحافظة بالتعاون مع وزارة الثقافة ، كما انه يمثل أهمية تاريخية خاصة باعتباره شهد اسر لويس التاسع أثناء الحملة ا لفرنسية على مصر.

وخلال زيارته لموقع تل التبللة وجه وزير الآثار بضرورة استئناف أعمال الحفائر بالموقع للتأكد من احتواءه على آثار ثابتة من عدمه وذلك بعد أن تم الكشف خلال المواسم السابقة على 1400 تمثال اوشابتي ومئات الجعارين من الأحجار الكريمة والشبة كريمة و26 جرام من الذهب الخالص، لافتا إلي ضرورة فحص أوراق ملكية التي تقدم بها بعض المواطنين تمهيدا لتعويضهم في حالة الاحتفاظ بالموقع أن تم العثور به على آثار ثابتة .

وأنهى وزير الآثار زيارته بتفقد موقع تل الربع ومخزنه المتحفي وقاعة الترميم الخاصة به، وأوصى بضرورة ترميم الناووس الموجود بالموقع والذي يصل ارتفاعه إلي 15 متر، وأشار إلي ضرورة تشكيل بعثة مصرية لإجراء أعمال الحفائر بالموقع بجانب البعثة الأمريكية العاملة هناك، كما استمع لمطالب الأثريين العاملين بالموقع والتي جاء من بينها إنشاء مدرسة مصرية للحفائر تعمل على تدريب العاملين بصفة دورية.

 
 
هانى خزيم