الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تؤكد سلامة قناع "توت عنخ آمون" واللحية والاختلاف على المادة اللاصقة

الآثار تؤكد سلامة قناع -توت عنخ آمون- واللحية والاختلاف على المادة اللاصقة
عدد : 01-2015
أكد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار سلامة قناع الملك توت عنخ آمون وكذلك اللحية الخاصة به، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس السبت بمقر المتحف المصري بالتحرير للوقوف علي حقيقة الوضع الراهن لقناع الملك الشهير خاصة بعد اللغط الذي أثير مؤخراً في وسائل الإعلام المختلفة حول سقوط لحية القناع.

وأوضح د. الدماطي أنه سيتم تشكيل لجنة من الأثاريين والمرممين والفيزيائيين لدراسة المواد التي استخدمت في لصق اللحية منذ أربعينات القرن الماضي وحتي الآن.

وأشار الوزير إلي أنه طلب من د. كريستيان إيكمان الخبير الألماني في مجال ترميم المعادن فحص القناع لإبداء رأيه العلمي في عملية لصق اللحية بالقناع والتي تمت في أغسطس الماضي، مؤكداً أنه سيتم محاسبة أي شخص يثبت إهماله في التعامل مع القناع وتحويل المخطئين للتحقيق.

من جانبه أكد د. كريستيان إيكمان أنه قام بفحص القناع واتضح من الفحص المبدئي عدم وجود أي خدوش نتجت عن استخدام أدوات حادة في ترميم القناع مثلما أشيع، مضيفاً أن هناك العديد من الآراء حول مادة الإيبوكسي المستخدمة في لصق اللحية وما إذا كانت تمثل خطورة فعلية علي الأثر أم لا، مؤكدا أنه يمكن إزالة هذه المادة ببعض العمليات الميكانيكية بما لا يشكل أي خطر علي القناع الذي يعد واحدا من أهم مقتنيات الملك توت عنخ آمون بل وواحدا من أهم قطع الآثار بالمتحف المصري عامة.
 
 
هانى خزيم