الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مثقفين ومهتمين بالشأن المصرفى
يطالبون بأنشاء متحف يحكى تاريخ سك وتداول النقود فى مصر عبر العصور

مثقفين ومهتمين بالشأن المصرفى 
يطالبون بأنشاء متحف يحكى تاريخ سك وتداول النقود فى مصر عبر العصور
عدد : 01-2015
افتتح في مركز الطفل للحضارة والابداع احد المراكز الثقافية بجمعية مصر الجديدة ، صباح امس ولمدة اسبوعين ، معرض للعملات التاريخية ، بالاضافة الى المقتنيات التراثية القديمة التى تخص طلعت حرب اول من اسس بنك مصرى ووطنى فى مصر ، وذلك بالتعاون بنك مصر ومشاركة بعض هواة جامعى العملات القديمة .

المعرض افتتحه د. فاروق الجوهرى رئيس جمعية مصر الجديدة والدكتور أحمد زيدان مستشار بنك مصر ود. نبيل حلمى سكرتير عام الجمعية ود.اسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والابداع و د. حياة خطاب نائب رئيس الجمعية و ماجدة عبد الرحمن امين الصندوق، بحضور كبار رجال الاعمال والمال فى مصر والعالم العربى ، ووسط حشد من وسائل الاعلام المختلفة .

يضم المعرض عشرات من قطع النقود الورقية والمعدنية المصرية القديمة التي تعود إلى أوائل القرن الماضى ، بالاضافة الى مجموعة من الميداليات التذكارية التى اصدرت فى مناسبات عديدة .

قال د.فاروق الجوهرى فى كلمته التى القاها فى افتتاح المعرض ان محتويات المعرض ذات قيمة معرفية في تاريخ تداول العملات ، داعي الى تشجيع مثل هذه المعارض من خلال تقديم أماكن عرض مخصصة للعملات والمقتنيات الأثرية المتعلقة بالمال والنقود للحفاظ على قيمتها المعنوية والاثرية .

وأكد الجوهرى على ضرورة العمل على تخصيص متحف متخصص فى مصر لعرض جميع المقتنيات الاثرية المتعلقة بالعملة لتكون مصدراً تاريخياً موثقاً عن تاريخ تداول العملة عبر العصور التاريخية المصرية ولتصبح حافزاً لكل المهتمين بالثقافة ، خاصة أن هذ المتحف يشكل نقطة جذب للسياحة الداخلية والخارجية .

من جانبه قال أحمد زيدان مستشار بنك مصر أنه حرص على ترتيب العملات المعروضة بطريقة تجذب المهتمين بقراءة التاريخ وتجعل القطع تحكي عن نفسها داعياً إلى الاهتمام أكثر بالمعارض المتخصصة البسيطة لأنها تجذب عامة الناس والعمل على تقديم الدعم المادي والمعنوي لكل مبادر ومهتم بالبحث التاريخي في تطور صناعة النقود.



اوضحت سهام الجوهرى نائب رئيس جمعية مصر الجديدة ان المعرض يقدّم رؤية لتفاعل مصر واتصالها مع العالم المحيط بها ويلقي الضوء على تعاملاتها الاقتصادية والتجارية، ويحتوي على عملات تعود إلى القرن الماضى فى مصر متمثلة في عملات ذهبية للسلطان حسين مؤرخة بعام 1233 هجرية ، بالاضافة الى عملات ذهبية تعود لعهد الملك فؤاد الاول ورخة بعام 1923 ميلادية ويوفر المعرض معلومات تاريخية عن العملات التاريخية التي تم تداولها في مصر مثل عملة فئة المليم والقرشين ونصف القرش التي كانت تحمل اسم الملك فاروق الاول " 1941 م " .

اكد د.نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة على الدور الاقتصادى التى لعبته مصر قديما وحديثا ، مشيرا" الى حرص الحكومة على إستعادة دور مصر الريادى فى العالم من خلال دعم وتنمية علاقاتها التجارية مع مختلف الدول ولتحقيق التكامل الاقتصادى بين دول القارة الإفريقية.

كما حرص د. اسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل على اهداء رواد المعرض من الاطفال عملة ورقية مصرية قديمة من فئة الجنية مؤرخة بعام 1957 ممنوحة من بنك مصر بمناسبة المعرض لتشجيع الاطفال على البحث لمعرفة المزيد عن تاريخ العملات المصرية القديمة وطرق سكها واهميتها كمخزون ثقافي وتراثي لفهم تاريخ مصر فضلا عن اهميتها الاقتصادية .

قالت منة الله حسن أحدى المشاركات في المعرض على ان شغفها بجمع العملات القديمة كونت لديها حباً للبحث في تاريخ هذه العملات والحقبة التي تعود إليها ، معتبرة أن هذه الهواية تجعل المرء أكثر قرباً من التاريخ وتشكل مدخلاً لفهمه بكل مكوناته.

           















 
 
حسن سعدالله
الصور :