السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البحث عن توت عنخ امون .. ولغز برمودا بمركز توثيق التراث

البحث عن توت عنخ امون .. ولغز برمودا بمركز توثيق التراث
عدد : 02-2015
كشف مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية ، عن قائمة فعاليات البرنامج الثقافي لشهر فبراير الجارى ، والذى يتضمن ندوات حوارية ومعارض وجولات تثقيفية إلى جانب مواضيع متعلقة بالتراث والهوية الوطنية والسينما بمشاركة عدد من المؤسسات الثقافية الحكومية والاهلية .

قال المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث ان مكتبة الاسكندرية ووزارة الاتصالات يقدما الدعم اللازم لانجاح مثل تلك الفعاليات والتي تسهم في اثراء الحركة الثقافية حيث ان من الاهمية اقامة مثل تلك الانشطة والتى تساهم في ابراز الوجه الحضاري لمصر ودورها الريادى فى نشر الحضارة والثقافة والتراث القومى .

مؤكدا" على ان المركز يقيم بصفة شهرية العديد من الفعاليات التى تتنوع مابين المحاضرات والندوات الثقافية ومعارض فنية واسوق للمنتجات التراثية والعديد من الافلام التسجيلية والروائية والكرنفالات ، بالاضافة الى مجموعة من المعارض للحرف والمشغولات اليدوية والعديد من الفعاليات الاخرى المتنوعة .

اشار المهندس محمد فاروق الى ان فعاليات البرنامج الثقافى الجديد يلقى الضوء على تاريخ وكنوز الملك توت عنخ امون ولغز مثلث برمودا الذى يطلق عليه مثلث الشيطان من خلال فيلمين تسجيليين ، يستعرض الفيلم الاول شهرة توت-عنخ-أمون بين الملوك والتى جاءت لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها ؛ وإنما لأسباب أخرى مهمة من الناحية التاريخية، أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه كاملة دون أي مساس أو تلف ، بالإضافة إلى اللغز الذي أحاط بملابسات وفاته .

كما يلقى الفيلم الاخر الضوء على مثلث برمودا والمعروف "بمثلث الشيطان" وهي منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع، يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا) وهي منطقة شهيرة بسبب مخاطر مزعومة ، والتى اختلفت الآراء حولها كونها حقيقية أم لا .

اضاف فاروق ان البرنامج حافل ايضا بعدد من المحاضرات لاثراء المعرفة التراثية والمكنوز الثقافى لمصر فى مقدمتها محاضرة تبرز العلاقة بين مصر وكسوة الكعبة المشرفة والتى تعود الى ازمنة قديمة ، ترجع إلى عهود ما قبل دخول الإسلام إلى أراضي المقدسة ، فكان خلفاء تُبّع الحميري يكسونها القباطي، وهو قماش يصنع في مصر، وكساها الخلفاء المسلمين كذلك بالقباطي، ومع بداية الدولة المملوكية اختصت مصر بإرسال كسوة الكعبة ، يلقي المحاضرة د. عبد المنعم العدوي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بجامعة الأزهر فرع الزقازيق .

ومحاضرة حول توثيق الساقية المصرية يستعرض خلالها د. مصطفى جاد وكيل المعهد العالي للفنون الشعبية تجربته في نقل نموذج الساقية المصرية من الفيوم وتوثيقها ميدانيا، وذلك للعرض بمتحف حضارات أوروبا والبحر المتوسط بمارسيليا، وما واكب تلك التجربة من صعوبات علمية

كما يحتضن مركز توثيق التراث معرض (ابداعات فنية) يظهر فيه فناني كلية الفنون التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر، مظاهر الإبداع الفردي والإبداع الجمعي لتراث الأمة خلال تاريخها الطويل، وثراء التراث الحضاري المصري بالإبداعات الفنية في شتى جوانب الحياة الإنسانية؛ والتى تنبع من روح الماضي وتربطنا بالمستقبل ، ويعد عرض الأعمال الفنية بمثابة معرضا تراثيا مفتوحا يتناقل الثقافات في صورة حسية .

وللتعرف على كنوز مصر الاثرية اصطحب مركز توثيق التراث المهتمين بتاريخ مصر فى جولة نظمها المركز لكلا من الاقصر واسوان لزيارة عدة مناطق أثرية كمعبد الأقصر، ومعبد الكرنك، والبر الغربي، ووادي الملوك، ومعبد حتشبسوت، ثم الانتقال من مدينة الأقصر إلى مدينة أسوان فى رحلة نيلية مرورا خلالها بمدينة إدفو، ومدينة كوم أمبو لزيارة ما بهما من مناطق أثرية، مختتمين الجولة بزيارة المعالم السياحية بأسوان كالسد العالي ومعبد فيلة.


 
 
حسن سعدالله