الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استئناف أعمال الترميم بمسجد الظاهر بيبرس

استئناف أعمال الترميم بمسجد الظاهر بيبرس
عدد : 02-2015
وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها اليوم الأحد 15/2/2015 برئاسة د. مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
على استئناف العمل بمشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس بمنطقة الظاهر.

أوضح د. أمين أن العمل بالمشروع بدأ في عام 2007 ثم توقف في عام 2011 نتيجة استخدام الطوب الوردي في عمل الدعامات والعقود والذي لا يتناسب مع الطبيعة الأثرية للمسجد، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على استخدام الطوب الطفلي في أعمال الترميم وهو أقرب ما يكون للطوبة الأصلية للمسجد، مشيراً إلي أن هذا النوع من الطوب قد تم استخدامه من قبل في أعمال ترميم مسجد زغلول بمدينة رشيد، بالإضافة إلي أنه تم إزالة جميع العوائق التي تعرقل سير العمل بالمشروع.

من جانبه أضاف محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار أن تكلفة العمل بالمشروع تبلغ حوالي 88 مليون جنيه مصري تم صرف 35% من إجمالي المبلغ حتى الآن بقيمة 31 مليون جنيه وهو عبارة عن منحة مقدمة من الجانب الكازاخستاني، لافتاً إلي أنه تم زيارة المسجد في الخامس من فبراير الحالي من قبل السفير الكازاخستاني ومساعد وزير الخارجية الكازاخستاني وتم التوصل لاعتماد منحة أخرى بنفس القيمة السابقة لاستكمال أعمال الترميم بالمسجد والتي تشمل القبة والمئذنة الخاصة به وذلك بعد الانتهاء من إجراءاتها القانونية في كازاخستان.
 
 
هانى خزيم