الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

باستخدام الخلايا الشمسية .."المصرف المتحد" يتحول تدريجيا لبنك صديق للبيئة

باستخدام الخلايا الشمسية ..-المصرف المتحد- يتحول تدريجيا لبنك صديق للبيئة
عدد : 03-2015
اعلن محمد عشماوي – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب - ان المصرف المتحد في طريقة الي التحول الكامل للطاقة البديلة عقب اول تطبيق لاستخدام الخلايا الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية في انارة اللافتات الاعلانية الخاصة بالمصرف المتحد.

واضاف انة يجري حاليا تنفيذ الخطة الطموحة لعملية احلال وانارة جميع اللافتات الاعلانية الخاصة بالمصرف المتحد بالخلايا الشمسية بجميع محافظات الجمهورية. فضلا عن عملية استبدال وسائل الانارة التقليدية بنظام الليد لايت داخل فروع المصرف المتحد ال50 والمنتشرة بجميع انحاء الجمهورية لتوفير الطاقة.

منتج الطاقة البديلة الجديد

وفي هذا السياق, اشار عمرو ماهر – نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب - ان المصرف المتحد يدرس حاليا طرح منتج جديد لتمويل الافراد والشركات للتحول لاستخدام الخلايا الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية في المنازل والشركات. وذلك بهدف دعم جهود الدولة مؤسسات المجتمع المدني لتقليل الاعتماد علي الطاقة التقليدية.

وييسر المنتج الجديد عملية تمويل شراء وتركيب محطات توليد الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية فوق المنازل والابنية المختلفة والشركات من خلال شركات متخصصة ومعتمدة مع امكانية تقسيط التكلفة علي اقساط متفق عليها مع العملاء ومتوافقة مع احكام الشريعة.


الحكومة تشجع مشروعات الطاقة البديلة
واعرب محمد عشماوي ان توجة الدولة حاليا تجاه تشجيع الاستثمارات في مجال الطاقة البديلة بات امر حتمي سواء للتغلب علي صعوبة نقص الطاقة العالمية الحالي او تقديم بديل افضل ومتوافق مع اعتبارات السلامة البيئية العالمية.

واشار الي المؤتمر "مستقبل الطاقة .. رؤية وحلول عاجلة" والذي عقد الشهر الماضي بتنظيم من مؤسسة الاهرام, خرج بعدد من التوصيات اهمها: التوسع في انتاج اللمبات الموفرة للطاقة طبقا للمواصفات العالمية ومنع استيراد الاجهزة الكهربائية كثيفة الاستهلاك للكهرباء. كذلك التوسع في اقامة محطات الطاقة الشمسية.

كما اوصي المؤتمر باصدار مجموعة من القوانين المتعلقة بتحفيز الاستثمار في مشروعات الطاقة. فضلا عن توحيد الجهات المسئولة عن قوانين الطاقة. كما اوصي المؤتمر بضرورة ان يعاد النظر في الاعفاءات الجمركية لمكونات محطات الطاقة الشمسية.

واعرب محمد عشماوي ان وزارة الكهرباء تعرض في المؤتمر الاقتصادي القادم "مصر المستقبل" 10 مشروعات باستثمارات تبلغ نحو9,8 مليار دولار مرتبطة بمجال توليد الكهرباء من الطاقة التقليدية والطاقة الجديدة والمتجددة والاستثمار في بناء البنية التحتية لعدد من محطات الكهرباء ومراكز التحكم الدولي للطاقة.

مبادرة وزارة الكهرباء

وفي هذا السياق, ومع بداية العام الحالي, قامت وزارة الكهرباء بمبادرة لاضاءة مليون كشاف عمود نور بلمبات الليد. وذلك تمهيدا لتغيير اعمدة انارة الشوارع والتي يزيد عددها عن 4 ملايين كشاف لتوفير 700 ميجاوات يوميا.


تاريخ الخلايا الشمسية

ومن الجدير بالذكر انة تم التعرف علي تاثير الخلايا الشمسية في القرن 19 بالتحديد 1839 في فرنسا. ثم تم بناء اول خلية كهروضوئية في 1887 . عقبها اكتشافات العالم اينشتين والذي حصل علي جائزة نوبل 1921 في توضيح التاثير الكهروضوئي.

ويعمل نظام الخلايا الشمسية في الاقمار الصناعية مند القرن الماضي وبالتحديد 1960 والتي تزود محطة الفضاء الدولية ISS بالتيار الكهربائي اللازم للتشغيل.

وتعد اكبر محطة توليد كهرباء بالخلايا الشمسية في العالم موجودة في اسبانيا وقدرتها 23 ميجاوت. كما تخطط استراليا الي بناء اكبر محطة توليد كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 154 ميجاوت.
 
 
خالد عبده