الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد غد .. الاحتفال بيوم المخطوط العربي

بعد غد .. الاحتفال بيوم المخطوط العربي
عدد : 04-2015
ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ، بعد غدا الثلاثاء ، احتفالاً بيوم المخطوط العربي فى اطار الاحتفال السنوي الذي ينظمه معهد المخطوطات العربية ويشارك فيه مجموعة كبيرة من المؤسسات والمنظمات العربية العاملة في مجال الثقافة والتراث ..

صرح المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث ، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات ، ان مشاركة المركز بدعوة من المعهد للتفاعل مع هذه المناسبة ، تأتى لالقاء الضوءعلى المخطوطات باعتبارها مصدراً تاريخياً وإحدى القنوات الهامة لمعرفة الحقائق التاريخية ، لما تحويه من علوم وأخبار وأحداث ، إضافة إلى ما تعكسه عن عصرها من الملامح العلمية والسمات الفكرية .

وأكد فاروق ان تنظيم هذه الاحتفالية تتم في إطار دعم مركز توثيق التراث لمسيرة مساعيه العلمية والتثقيفية والتعريفية ، بأهمية المخطوط بصفته قيمة معرفية مهمة، ومصدرا من مصادر التاريخ، وثروة علمية توثق للإرث الثقافي والتاريخي ، التي أنتجتها عقول العرب والمسلمين عبر العصور.

تتضمن فعاليات الاحتفالية عدد من الندوات تتناول موضوعات مختلفة منها إعادة إكتشاف الصوفي الرازي وقصة الضوء في التراث وتعقيم المخطوطات و تقنيات التحليل الطيفى لصفحات المخطوط، كما تشتمل على عرضٍ بانورامياً للحضارة الإسلامية وورشة عمل عن الآلات الفلكية في الحضارة الإسلامية.
 
 
حسن سعدالله