الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إستخدام القارئ الألكترونى لعدم تكرار أخطاء العام الماضى
غداً .. السياحة تفتح باب تسجيل أسماء وجوازات الحجاج بالموقع الألكترونى

إستخدام القارئ الألكترونى لعدم تكرار أخطاء العام الماضى
غداً .. السياحة تفتح باب تسجيل أسماء وجوازات الحجاج بالموقع الألكترونى
عدد : 04-2015
تبدأ وزارة السياحة إعتباراً من غداً – السبت - فى فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج عبر الشركات السياحية ومن خلال الموقع الألكترونى لخدمات الحج والعمرة لكل المستويات والذى يستمر حتى 15 مايو المقبل .

قال محمد شعلان وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية أن القواعد المنظمة لتسجيل الحجاج عبر الشركات السياحية تتضمن عدم السماح للشركات السياحية المنظمة إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط، إما سياحى أو اقتصادي أو برى، وفى حالة مخالفة الشركة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها .

أضاف شعلان أنه لأول مرة سيتم إستخدام القارئ الألكترونى فى إدخال أسماء الحجاج لتلافى سلبيات العام الماضى ، مشيراً إلى أن إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات وإعلان النتيجة يوم 28 رجب الموافق 17 مايو المقبل .

أوضح وكيل وزارة السياحة أن القرعة الألكترونية العلنية ستقام بمركز دعم وإتخاذ القرار بمجلس الوزراء وذلك درءاً لأية شبهات وتوقياً لأى إنتقادات قد تثار من تدخل الوزارة والغرفة على القرعة .

أكد رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية أن الوزارة قررت أن يكون الحد الأقصى لتسجيل جوازات وبطاقات المواطنين وفقاً لمستوى خبرة الشركات السياحية حيث أوضحت الضوابط على أن الحد الأقصى لتسجيل الجوازات على الموقع الألكترونى للشركات التى لديها خبرة 9 سنوات فأكثر، 110 جوازات للمستوى 4،5 نجوم، 190 جوازًا لمستوى الحج الإقتصادى طيران، 190 جوازًا للمستوى البرى.

وأشار، إلى أن الحد الأقصى لتسجيل الجوازات للشركات التى لديها خبرة فعلية فى تنفيذ الحج من 6 إلى 8 سنوات، 80 جوازًا للحج السياحى 4،5 نجوم، 160 جوازًا للمستوى الحج الاقتصادي طيران، و160 للمستوى الحج البرى، كما تم تحديد عدد الجوازات للشركات التى تنفذ الحج لأول مرة وحتى 5 سنوات، 55 جوازًا للمستوى الحج 4،5 نجوم، و130 جواز للمستوى الاقتصادي طيران، و130 جواز للمستوى الحج البرى.

وأوضح محمد شعلان أن الضوابط إشترطت على الشركات السياحية والحاج تقديم مبلغ 3000 ( ثلاثة آلاف جنيه ) كجدية حجز لكافة المستويات بحيث يتم تقديم رقم إيصال سداد جدية الحجز مع أسم الحاج عند التسجيل حتى لا تتكرر عملية الإلغاءات والتبديل فى الأسماء ، وأن الغرفة ستقوم بالنيابة عن الشركات بسداد شيك إجمالى على أن يتم تسوية هذا فيما بين الشركات السياحية وغرفتهم .

من جانب أخر أعلن أسامة عمارة الأمين العام لغرفة الشركات السياحية على أن الغرفة ومن خلال التنسيق مع وزارة السياحة قررت توفير عدد من أجهزة القارئ الألكترونى بالمقر الرئيسى بالقاهرة وفروع الغرفة بالمحافظات عدا فرع محافظة جنوب سيناء(شرم الشيخ) وذلك لمن يرغب من الشركات الواقعة فى النطاق الجغرافى لكل محافظة الإستعانة بتلك الأجهزة فى عملية إدخال أسماء الحجاج التابعين لها، وذلك إعتباراً من يوم الخميس المقبل 16 إبريل الجارى .

أضاف عمارة أنه جارى حالياً التنسيق مع وزارة السياحة إعتماد تسجيل المشرفين الذين تعدت خبراتهم عام وذلك كمشرفين مساعدين فى رحلات الحج، مع إستمرار العمل بالضوابط المعمول بها الخاصة بالمشرفين الأساسيين (المرافقين للحجاج) والذى ينطبق عليهم شرط خبرة الخمس سنوات وأن يكون مسجلاً بالوزارة، فضلاً عن السماح للشركات باختيار أسماء المشرفين من السجل الخاص بها أو سجل الشركات الأخرى عند تسجيلهم على موقع القرعة الإلكترونية ضمن كشف أسماء الحجاج وذلك أسوة بما كان متبع فى السنوات السابقة.
 
 
سعيد جمال الدين