الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

برنامج متكامل لليونسكو لمواجهه التطرف

 برنامج متكامل لليونسكو لمواجهه التطرف
عدد : 04-2015
كشف د. محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة ان منظمة تسعى الى وضع برنامج عمل متكامل يهدف الى توحيد الروئ لمواجهة من يسعون الى بث روح العنف والتطرف والحض على الكراهية بين الشعوب.

جاء ذلك خلال الكلمة التى القاها فى الجلسة الافتتاحية لأعمال الدوره 196 للمجلس،امس الاثنين ، كشف خلالها برنامج حول كيفية تطوير دور اليونسكو ليواكب تحديات المرحلة وبما يمكن المنظمة لتنفيذ رسالتها السامية التى أنشئت من أجلها وهى "بناء حصون السلام فى عقول البشر" والتى تهدف للارتقاء بالإنسان والحفاظ عليه، باعتباره مصدر الابداع ومحرك الحياه.

وان البرنامج المقترح سوف يطرح على المجلس التنفيذى فى دورته القادمة والمؤتمر العام للمنظمة في الخريف القادم، وأن يكون هدف البرنامج هو كيفية تحويل رسالة ومبادئ اليونسكو إلى واقع أكثر رسوخا وأكثر قدره على مواجهة تحديات التطرف والتمسك بالرأى الواحد ومجابهة التعصب. ومن هذا المنطلق أكد على إستعداده بصفته رئيس المجلس لتلقى كافه الأفكار والمقترحات من الدول الأعضاء ووعد بأنه سوف يسعى لفتح قنوات الحوار وتهيئ المناخ المناسب لتبادل الأفكار للخروج ببرنامج عمل يستجيب لطموحاتنا.

مؤكدا خلال كلمته على ضرورة التوصل الى بيئة مناسبة لتحقيق "التعاون الفكرى"، تعكس وعينا بالواقع الذى نعيش فيه والمخاطر التى تحدق بنا من داخل المجتمعات. وأنه لا سبيل الا أن نجاهد هذا الفكر المتطرف الا من خلال الفكر العاقل وان نواجه من يقولون بعدم إمكانية تخقيق التعاون الفكرى على أساس وجود اختلاف بين الثقافات لأن هذه ذريعه يحاول البعض استغلالها كى يسود الفكر المتطرف ويقودنا لموجات من الأرهاب الأعمى فى أرجاء المعموره

اوضح رئيس المجلس التنفيذى لليونسكو بأننا ننشغل جميعا عندما نعلم بخبر لهجوم مسلح على جامعة أو مدرسة أو تدمير عمدى لمتحف أو لموقع أثرى أو الاعتداء على روح إنسان بسبب فكره أو عقيدته، ونتسأل ما هو دور هذه المنظمة التى قامت لتحقيق التعاون الفكرى بين شعوب العالم. مشيرا الى ان كل أعتداء مما سبق هو بمثابة اعتداء على اليونسكو نفسها باعتبارها المنظمة الدولية المعنية بالتعليم والثقافة والعلوم. وقال علينا مواجهة الحقيقة ولا نتذرع بضعف الامكانيات المالية للمنظمة أو نكتفى بأن يصدر بيان باتنديد أو الإدانة مع كل حدث ثم يدخل الحدث دائرة النسيان إلى أن نواجه بحدث جديد مماثل، فتثور نفس الشواغل ويتكرر ذات المشهد.

كما اكد د. عمرو على أنه لا يجوز أن نشعر بأننا نعيش فى جزر تتبادل فيما بينها نداءات ترسلها عبر محيطات من سوء التفاهم، ويجب علينا أن نعرف أنفسنا ومن حولنا لأننا نعيش فى عالم صغير. وأضاف أين نحن مما ردده قاده الفكر فى العالم عبر العصور مثل "فولتير" حيث قال فى القرن الثامن عشر " قد أختلف معك في الرأي، ولكني على استعداد أن أموت دفاعاً عن حقك في أن تبدي رأيك." كما أسترشد بمال قاله الفيلسوف العربى ابن رشد عندما قال "من العدل أن يأتى الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتى به لنفسه وأن يقبل لهم من الحجج النوع الذى يقبله لنفسه". وأخيرا ما قاله غاندى بأن "عليك أن تكون أنت التغيير الذى تريده للعالم"

وتضمنت كلمة د. عمرو عدة رسائل وجهها للدول الأعضاء بالمنظمة منها أن الجمود هو مصدر التطرف الفكرى وأنه يجب معاودة النظر فى كل الأمور من وقت لأخر باعتبار ذلك أهم مفاتيح التقدم، وانه يجب السعى دائما للتحديث وان تكون لغتنا متجددة بما يتناسب وطبيعه وآليات العصر ونوعية التحديات. وشدد على ضرورة ان نتحمل مسئوليتنا تجاه الأجيال الحاضره والقادمه وأن نعمل على تهيئة البيئة المواتيه ليس فقط لضمان حرية التعبير عن الرأى وإنما لضمان أن ما يتم التعبير عنه لا يساء فهمه أو أن يستغل تفسيره لتدمير مجتماعاتنا وعالمنا ذاتيا. كما علينا أن نعمل بشكل سريع قبل ان يمضى الوقت وتسود لغة العنف واستخدام القوه ونصبح عاجزين فعلا عن مواجهة الأمر بالعقل والمنطق. وعلينا ان ننشر ثقافة السلام والتسامح، ونعزز التنوع الثقافى كحق وواجب، واخيرا علينا أن نساعد دول العالم فى ان تعيد النظر فى مناهج التعليم التى تدرس للتلاميذ فى المدارس سواء من حيث الأسلوب أو المنهج متعاونين فى ذلك مع المنظمات الدولية الأخرى من منظور "التعاون الفكرى".
 
 
حسن سعدالله