الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حملة "ابو سمبل 50" تحدث العالم بخمس كلمات إيجابية لتنشيط السياحة المصرية

 حملة -ابو سمبل 50- تحدث العالم بخمس كلمات إيجابية لتنشيط السياحة المصرية
عدد : 04-2015
استضافت مكتبة الاسكندرية حملة "أبو سمبل 50″ في ندوة بعنوان "أين تكمن العبقرية في إنقاذ معبدي أبو سمبل؟" ، بمناسبة يوم التراث العالمى ، والتي دارت حول عملية إنقاذ معبدي أبو سمبل كأحد الأمثلة المصرية القوية في كيفية التعامل مع التراث الإنساني.

قدم الندوة المهندس أحمد النفيلي المدير التنفيذي للحملة والذي شكر مكتبة الاسكندرية على استضافة الحملة في يوم التراث العالمي للاحتفال باليوم العالمي للتراث.

أكد المعماري حمدي السطوحي ان أختيار مكتبة الاسكندرية لتحتفل معها الحملة باليوم العالمي للتراث تم التخطيط له منذ فترة، فاذا كانت الشمس تتعامد على وجه رمسيس في معبد ابو سمبل مرتين في العام، فاليوم الموافق 18 ابريل سيحدث تعامد جديد، فيه تشرق شمس المعرفة من مكتبة الاسكندرية لتتعامد على الجدران التي تحمل المعرفة ذاتها، جدران معبدا ابو سمبل.

وتناول السطوحى التعريف بقيمة آثار النوبة الشاهدة على حضارة عظيمة والتي كانت مهدده بالغرق بعد بناء السد العالي وكيف بدأت فكرة التحرك لانقاذها، مستعرضاً بشكل تفصيلي عملية النقل وكيف تم تقطيع المعبد ونقله ومن ثم إعادة تجميعة مرة أخرى بمنهج وأسلوب عبقري شهد له الجميع.

وقام السطوحى بشرح فكرة القبة الخرسانية المشكلة للجبل الاصطناعي الذي يحتوي على معبدي ابو سمبل تلك القبة التي تعتبر أهم عمل هندسي في العالم له علاقة بأثر، مستعرضاً المشروع الذي تم اقتراحة منذ عام 2009 وهو يضم متحف توثيقي يوثق عملية الانقاذ داخل القبة الخرسانية، ومركز للبحث والدراسات متخصص في أنقاذ الاثار والذي مقترح ان يقام في مدينة ابو سمبل ليكون نواة للتنمية.

كما استعرض السطوحى فكرة وهدف حملة (أبو سمبل 50) والتي ستكون معنية بالاحتفاء باليوبيل الذهبي لعملية الانقاذ والتي أختصر فكرتها في 5 كلمات أساسية:(المعرفة) ...التعريف بقيمة الاعجاز في عملية الانقاذ، (التكريم من شارك) ...تكريم من شارك في عملية الانقاذ (شارك في الانقاذ 2000 عامل ومهندس(، (التوثيق) ...توثيق الاعجاز داخل جسم الاعجاز ذاتة من خلال دعم فكرة المتحف التوثيقي داخل القبة الخرسانية، (تنمية) ...تنمية مدينة ابو سمبل،(الحفاظ على الأثر) ...من خلال مراجعة كافة الاعمال الكهروميكانية والانشائية والترميمية الخاصة بالقبة والجبل والمعبدان،مؤكداً أن تلك الـ5 كلمات ستؤثر بشكل ايجابي على تنمية وتنشيط السياحة.

أوضح ان الحملة تهدف إلى اقامة مؤتمر علمي عالمي بمدينة ابو سمبل عام 2016 ،وتدشين حملة لتكريم العمال والمهندسين المشاركيين في العمل عام 2017 ، وعرض مقتنياتهم في متحف يتم افتتاحه عام 2018 ويتم فيه عمل شهر احتفالي من 22 سبتممبر الى 22 اكتوبر للاحتفاء بمرور 50 عام على عملية الانقاذ.

ومن جانبه، أشاد المعماري العالمي الدكتور طارق ابو النجا بقيمة المعلومات التى تم عرضها فى الندوة ،مؤكداً على توثيق العملية الانسانية التى أحاطت بعملية الانقاذ وتعريف الاجيال القادمة بها، لافتاً الى بعض التفاصيل التقنية الخاصة بعملية تقطيع المعبد وبناء القبة الخرسانية المشكلة للجبل الاصطناعى.

حضر الندوة بعض ممثلي الكيانات المشاركة في الحملة واساتذة وطلبة من كليات الهندسة والفنون الجميلة واقسام الاثار بالاسكندرية واعضاء من النادي النوبي العام.

تقام الحملة تحت رعاية وزارة الآثار،بمشاركة نقابة المهندسين، جمعية المعماريين المصريين، المركز القومي لبحوث البناء والإسكان، مجلة Next، مؤسسة بكرة بأيدينا، هيئة تنشيط السياحة، محافظة أسوان، جامعة أسوان، النادي النوبي العام بالاسكندرية،ومجموعة من الجمعيات ومراكز البحوث و الكليات.

ومن المقرر أن تدعم الحملة العديد من الأنشطة في خلال الأعوام الثلاثة القادمة ،بدءاً التعريف بالقيمة الحضارية من خلال إقامة مجموعة من الندوات التعريفية بالتعاون مع كيانات مختلفة مثل نقابة المهندسيبن وجمعية المعماريين ومتحف الحضارة و نادي الزهور برعاية هيئة تنشيط السياحة وصالون الجنوب بالأقصر ومجموعة من الكليات كما تسعى لتكريم الجهات والأشخاص الذين شاركوا في عملية الإنقاذ، وتتضمن الحملة إقامة مؤتمر علمي عالمي في أبو سمبل، وانتهاءاً بشهر احتفالي يبدأ يوم 22 سبتمبر 2018، والذي يتزامن مع مرور 50 عام على افتتاح المشروع.


ومن جانبها، أكدت المهندسة سمر شلبي نقيب مهندسي الاسكندرية علي اهمية دور النقابة كشريك في الحملة ، وكذلك الدور الانساني والهندسي في الحياة بوجه عام،مشيرة إلى أن النقابة سوف تقدم كل العون للحملة ايماناً منها بأهميتها.

و من جانبه اكد د. احمد راشد رئيس مركز دراسات الاستدامة والمستقبل بالجامعة البريطانية علي ضرورة الاهتمام ببناء الانسان القادر على بناء حضارة المستقبل ،وان هذا الملف هو الدافع الاساسي للإنضمام والتشارك في هذه الحملة حيث ان الدور الدعوي في الحملة مهم وله تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على المجتمع بوجه عام.
 
 
ريهام البربرى
الصور :