الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح متحف الأبنودي 30 مايو

افتتاح متحف الأبنودي 30 مايو
عدد : 05-2015

أعلن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة موعد افتتاح متحف السيرة الهلالية ومركز تراث الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والمقرر 30 مايو الجاري بمسقط رأسه بمدينة أبنود بمحافظة قنا.

وقال النبوي إن وزارة الثقافة في إطار تخليد ذكرى مفكرينا وكتابنا وأدباءنا بدأت تعيدُ نشر أعماله الأدبية بأسعار في متناول القراء وسنعمل طبق خطةٍ لتوزيعها في أنحاء العالمِ، وسيكون هناك اتجاه لترجمة أجزاء من أعماله ليقرأها كل من يتحدث بغير العربية. كما أن وزارة الثقافة تعد حالياً لافتتاحِ متحف السيرة الهلالية لتوثيق تراث وأعمال الأبنودي ، وسنتوسع في تخليد ذكراه بالمشاركة في إنشاء مراكز ثقافية باسمه في مسقط رأسه بقنا ومدينة الاسماعيلية التي عشقها وقضى فيها سنوات عمره وأيامه الحلوة.

وأشار النبوي إلى أنه كان يعد لافتتاح مركز تراث الأبنودي في قنا قبل وفاته وكان قد اتفق مع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي أن يتم الافتتاح في 25 أبريل الماضي إلا أن وفاته أجلت الافتتاح فتم تحديد الموعد الجديد بعد الاتفاق مع أسرته، مشيرا إلى أن أسرته قررت نقل جزء من مقتنياته لمتحفه بأبنود.

وأضاف وزير الثقافة : أنه جاري انتاج فيلم عن مسيرة الأبنودي ، كما تقرر تنظيم تظاهرة ثقافية لمدة أسبوع تزامنا مع ذكرى مرور أربعين يوما على وفاته وذلك بمسقط رأسه مدينة أبنود، وسيتم تنظيم مؤتمر صحفي خلال أيام للإعلان عن تفاصيل الاحتفالية.

وقال النبوي : إن الأبنودي كانت تربطه به علاقة خاصة إذ كان من محبيه ومريدي شعره وأغانيه التي كتبها ، مشيرا إلى أن أول زيارة قام بها عقب حلف اليمين وزيرا للثقافة كانت لزيارة الأبنودي خلال فترة مرضه بالمستشفى، واستمع خلالها لنصائح الأبنودي ووصاياه له.

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة أناب الكاتب حلمي النمنم رئيس دار الكتب والوثائق لحضور حفل تأبين الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودى، الذي نظمته نقابة الصحفيين مساء الأحد، بعد تعذر وصوله، حيث رافق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات وحاكم الشارقة خلال افتتاح مبنى الاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة الشيخ زايد. كما اتصل النبوي بنقيب الصحفيين يحي قلاش لإبلاغه بتعذر حضوره حفل التأبين.
 
 
سيد عبد العزيز