الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار والحضارة الإسلامية

الآثار والحضارة الإسلامية
عدد : 05-2015
عد الهجمة الشرسة علي عالمنا العربي و الاتجاهات العامة من المجتمع الدولي بوصفه بالتخلف و التهوين من شأنه في مختلف المجالات كان علي الشعوب العربية بفئاتها المتعددة ان تفكر و تعمل بشكل جاد للنهوض من هذه الكبوة الحضارية ،و لأننا نحتاج ان نعود للوراء لعلنا نجد في الماضي ما يفيد و نضئ به طريقنا و حياتنا لذا كان حتما علي دارسي التاريخ و الاثار و الحضارة ان يضطلعوا بمسئولياتهم لزيادة الرقي الفكري و الحفاظ علي التراث القومي ، فالآثار والحضارة هي علم العلوم .
إن الحضارة ظاهرة انسانية عامة، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يرتقي و يعمل علي تحسين احوال نفسه بفضل ما انعم عليه الخالق المبدع – سبحانه و تعالي – من نعمة العقل التي تمكنه من التفكير و اختزان المعلومات و الربط بينها و الافادة منها ، فكل اجناس البشر متحضرة و الفرق في المستويات ،حتي البدو الرحل و سكان المناطق المنعزلة لها مستواها الحضاري .
فالحضارة اذن كما يذكر د.فؤاد زكريا في كتابه ( الانسان و الحضارة في العصر الصناعي ) هي : صفة للانسان بوجه عام وهي التي تميزه عن مجتمع الحيوان ، فهي ثمرة كل جهد يقوم به الانسان في حياته سواء اكان ذلك المجهود المبذول للوصول الي تلك الثمرة مقصودا ام غير مقصود ، سواء كان ثمرة مادية او معنوية , كما يذكر ا.د.محمد حمزة الحداد .
قامت الحضارة الاسلامية علي أسس و مستويات عدة، نجملها فيما يلي : القرآن الكريم – السنة النبوية الشريفة – العرب – اللغة العربية – شعوب الاقطار المفتوحة – الاطار الجغرافي – التأثيرات الاجنبية . وعلي هذه الأسس قامت تلك الحضارة الراقية , و جاءت بإنجازاتها علي مستوي النظم المختلفة ( سياسية – اقتصادية – اجتماعية – علمية ) فالنظم و المؤسسات المختلفة تبين لنا الحلول التي وضعتها الأمة لتدبير شئونها و لمجابهة أزماتها وحاجتها كما إنها تكشف عن جوهر الامة و عبقريتها .
ففي الجانب السياسي ظهرت نظم متينة مثل : الخلافة – الوزارة ( عرفت وظيفة وزير بصفة غير رسمية عند العرب قبل ظهور الإسلام حتي نهاية العصر الاموي , كما ذكر العبادي في ( نظم الحكم ) , و قد تصل في بعض الاحيان الي المشاركة الفعلية في الحكم كما ورد في القرآن الكريم ( و اجعل لي وزيرا من أهلي (29 ) هارون أخي ( 30 ) اشدد به أزري (31 ) و أشركه في أمري ) سورة طه من الآية 29 إلي الآية 32 .
الدواوين : و قد وزعت الادارة الحكومية في الدولة الإسلامية علي عدد من الدواوين , و اختص كل ديوان علي قطاع في الدولة .
الحسبة : و هي مأخوذة من الاحتساب و ما جاء في المحكم لابن سيده : احتسب فلان علي فلان اي انكر عليه قبيح عمله و مدارها الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
و قد ظهرت النظم المالية القوية و يقصد بالنظم المالية ايرادات الدولة الإسلامية ( موارد بيت المال ) اي دخلها العام , و قد تعددت تلك الايرادات من اموال الغنائم و الفئ و الخراج و الجزية و العشور و الركاز و الزكاة و الصدقات كما ورد في كثير من المصادر مثل : كتاب الاموال لابن سلام , و السيرة النبوية لابن هشام .
النظم العسكرية : كان طبيعيا ان تتواجد قوة مادية تقاوم القوة المادية للأعداء الذين يصدون عن سبيل الله , و من هنا شرع الجهاد في سبيل الله . و قد ظهر الجيش الاسلامي البري و البحرية الإسلامية , و قد طور المسلمون في انواع الاسلحة فقد توصلوا منذ منتصف القرن 7 هــ / 13 م الي اكتشاف خاصية جديدة للنفط كمادة هادمة متفجرة اذا اختلطت بملح البارود ( نترات البوتاسيوم ) او النشادر و الفحم و الكبريت بنسبة 1 : 2 : 1.5 و هذا الاكتشاف ادى الى ظهور المدافع والاسلحة النارية كما ذكر العبادى .

اما من الناحية الاجتماعية فظهرت : مجالس الغناء و الطرب واللهو و الموسيقي , و كذلك مجالس القصاص و الوعاظ و كذلك ظهرت وسائل التسلية و الترفيه : خيال الظل و هو من ابرز وسائل التسلية العامة المفضلة لجميع الطبقات منذ العصر الفاطمى واساس الفنون الحديثة التي شاهدناها فيم بعد ك : العروض المسرحية و كذلك عروض السينمات ثلاثية الابعاد و الذي يستمتع به الكثيرين الآن في المولات الشهيرة و غيرها من اماكن الترفيه فما عليك الا ان تعرج علي مول العرب او هايبر وان بالقاهرة لتلاحظ الابتكار ذو الاصل الحضاري الإسلامي .
و كذلك ازدانت العديد من المدن الإسلامية بمواضع النزهة حيث حيث كان يخرج اليها الناس للتسلية و الترفيه و كان اشهرها غوطة دمشق بالشام , اما في القاهرة فقد وجدت المتنزهات و البرك و الميادين و من اشهرها ميدان صلاح الدين , و ميدان الناصري علي النيل ( و يمثل موقعه الان جزء من حي جاردن سيتي بالقاهرة )
اما في المجال الاقتصادي ففي الزراعة : استحدثت نظم متعددة مثل : التسميد , التقليم , التطعيم , الترقيد و مكافحة الافات الزراعية فقد قاوم الفلاحون دودة شجرة العنب عندما تتكون العناقيد بواسطة مادة تعرف بالحمرية تدهن بها سيقان الكروم لمنع الدودة من الصعود الي الاشجار .
اما في مجال الصناعة كان لابد من الاشارة الي استحداث الطوائف المهنية او النقابات او الاصناف و التي كان لها دور كبير في رفع المستوي المادي و الفني لأرباب الحرف و بالتالي تطور و تقدم و ارتقاء الصناعات المختلفة . كما ورد في ( النقابات الإسلامية ) ل " لويس برنارد" .
اما العلوم فقد ازدهرت علوم الكيمياء و الطب و الكيمياء و الفلك الذي يعتبر تأسيس اسلامي و الموسيقي و علم الصيدلة ( الاقربازين ) و حسبنا ان نشير ان هذا العلم اصاب تطورا كبيرا نتيجة لتطور الجهود و المعرفة الطبية من جهة , و زيادة المعرفة بالأدوية و العقاقير من جهة اخري .
و في هذا المقام يكفي ان نشير الي انهم اخترعوا كثيرا من المعاجين و المربيات و الخلاصات و المشاريب و منها : شراب برء الساعة المنسوب لابن داود الانطاكي ( البصير ) و الذي قالوا عنه : انه يقطع الاسهال في ساعة و الصداع في يوم و المفاصل في جمعة و البخار في شهر و الاستسقاء في سنة .
مما سبق اتضح لنا في عجالة اسهامات الحضارة الإسلامية في العديد من المجالات , و التي دلتنا عليها الكثير من الكتب و المخطوطات و المباني و الحفائر الاثرية , فالآثار هي الوجود المادي للإسهام الفكري و الابداع الانساني , فالاهتمام بها و اظهارها بأروع صورة و التعريف بها لكافة الفئات في وطننا العربي هو حفظ للتراث , وثبات في الحاضر , ورقي في المستقبل .
و مصرنا الحبيبة تزخر بالعديد من الاثار المصرية القديمة و الإسلامية و غيرها من مختلف العصور القديمة . فإن فهمنا قيمتها وأعطيناها حقها في العناية و الاهتمام و الحفظ و الترميم و الدعاية الفعالة , حفظنا تراثنا و ارتقينا بفكر مجتمعنا و اقتصاده و علمه فاستحققنا ريادة مستقبلية في مجتمعنا الاقليمي و الدولي .
في هذا السبيل تقوم جامعة القاهرة بصقلها العلمي و مكانتها التاريخية ممثلة في كلية الاثار و عميدها أ.د.محمد حمزة الحداد , و جامعة 6 أكتوبر بعطائها العلمي و دعمها المستمر و كوادرها ذات الكفاءة العالية ممثلة في كلية الصيدلة – اقدم كلية خاصة بجامعة خاصة و الأولي حصولا علي شهادة الجودة و الاعتماد من وزارة التعليم العالي - و عميدها أ.د.محمود كحيل , و جهود أ.د.طارق سعد مكرم رائد شباب جامعة 6 أكتوبر , و اللذان يقومان معا بجهود مشكورة مع مقترح توقيع بروتوكول تعاون بحثي و علمي و تدريبي لدراسة نماذج من الآثار الإسلامية التالفة , و عوامل تلفها و طرق علاجها و المساهمة في زيادة الوعي العام بالحفاظ علي الآثار , وهي خدمة قومية جليلة نشرف جميعا بالقيام عليها و المشاركة فيها .
 
 
كتب الباحث/ مصطفى محمود