الجمعة, 26 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إفتتاح الزيارة الليلية لوادي الملوك والدير البحري والرمسيوم .. يوليو المقبل

إفتتاح الزيارة الليلية لوادي الملوك والدير البحري والرمسيوم .. يوليو المقبل
عدد : 06-2015
في زيارته التي استمرت ليومين" السبت والأحد" لمحافظة الأقصر، أصدر الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار عدة قرارات هامة كان أولها سرعة الانتهاء من الترميم الدقيق لثلاثة مقابر أثرية بمنطقة دير المدينة مؤكدا أن افتتاح هذه المقابر سيعد إضافة جديدة للمنطقة، زيارة الوزير للأقصر كانت مقررة من قبل وتعد الثالثة خلال أربعة أيام .

وأثناء زيارته لمنطقة دير المدينة اتفق الدماطي مع محافظ الأقصر ومدير شرطة السياحة والآثار بسرعة إعداد برنامج تدريبي لرجال الأمن المدني التابع للآثار .

وعقب زيارته المسائية للبر الغربي قرر الوزير افتتاح مشروع الزيارة الليلية لمناطق وادي الملوك والدير البحري والرمسيوم يوم 25 يوليو المقبل مع مد ساعات العمل الليلي بهذه المناطق مع معبد الأقصر إلي الساعة 11 مساءا خلال شهور الصيف وحتى الساعة 9 خلال شهور الشتاء .

وكان الدماطي قد تفقد منطقة وادي الملوك بعد أن تم الانتهاء من ترميم مقبرة رمسيس الرابع ورمسيس السادس وسيتي الأول و إعدادها للزيارة الليلية .

وقام الدماطي صباح اليوم الأحد بزيارة لمعبد الأقصر، تابع خلالها أعمال الترميم الدقيق في المقاصير الداخلية بالمعبد والتي يقوم بها فريق مصري من الأثريين، كما حضر الاحتفالية المقامة بمناسبة وضع الكتلة الأخيرة ( العتب العليا ) بمقصورة تحتمس الثالث والتي تقوم بها بعثة مصرية فرنسية مشتركة،

وزار الدماطي معبد رمسيس الثالث بالكرنك لمتابعة أعمال الترميم التي يقوم بها أثريين مصريين.

وفي طريقه لزيارة محافظة أسوان قام الدماطي بزيارة سريعة لمدينة إسنا بمحافظة الأقصر زار خلالها ثلاثة مناطق أثرية .
في معبد إسنا اصدر الدماطي قرارات بسرعة توفير المواد والأدوات اللازمة للانتهاء من مشروع الترميم الداخلي والدقيق بالمعبد والذي توقف نتيجة عدم وجود الإمكانيات المادية، كما أمر بضرورة تطوير الجزء الخلفي لمعبد إسنا وسرعة تعويض أصحاب المنازل بالمنطقة للبدء فورا في أعمال الحفائر بالإضافة إلي تطوير مدخل المعبد .

وبعد زيارة الدماطي لوكالة الجداوي الأثرية التي تعود للعصر العثماني والتي تحتاج للترميم ، اصدر الوزير قرارا لرئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بسرعة زيارة الأثر ومحاولة إيجاد حلول فورية لإعادة توظيف الأثر

وفي إسنا أيضا قرر الدماطي سرعة ترميم مأذنة المسجد العتيق والذي يعود للعصر الفاطمي ليتم ضمه ألي مسار الزيارة بالمدينة .
كما زار الدماطي قصر الملك فاروق الذي يبعد حوالي 10 كيلومترات عن المعبد ، وطالب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة بسرعة استلام الأثر وإعداده للزيارة .