الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح سور القاهرة الشرقي و قبة طراباي الشريفي الأثرية

افتتاح سور القاهرة الشرقي  و قبة  طراباي الشريفي  الأثرية
عدد : 06-2015

يفتتح مساء اليوم المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزارء يرافقه الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار سور القاهرة الشرقي و قبة طراباي الشريفي الأثرية بحضور الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمهما بالتعاون مع مؤسسة الاغاخان للثقافة،

اوضح د. الدماطي أن هذا المشروع جاء في إطار خطة الوزارة وحرصها على صيانة وتطوير مختلف المعالم الاثرية الواقعة بالقاهرة التاريخية، كما اشاد وزير الآثار التعاون الدائم بين الوزارة ومؤسسة الاغاخان الثقافية والذي اثمر العديد من المشروعات الاثرية الناجحة بما يكفل حماية كنوز مصر الأثرية ومعالمها الحضارية والتاريخية والتي تؤكد على العبقرية المصرية عبر العصور المختلفة ، لافتا الي ان التكلفة الاجمالية لمشروع ترميم السور الشرقي بلغت 8,500 مليون دولار بينما بلغت التكلفة الاجمالية لمشروع ترميم قبة وسبيل طراباي الشريفي 680 الف دولار .

من جانبه اوضح محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الاثار الاسلامية ان مشروع ترميم السور الشرقي تضمن اجراء اعمال الترميم المعماري والدقيق والتي اشتملت على اعمال التدعيم الانشائي بالواجهات والابراج واستبدال الاحجار التالفة باحجار مطابقة لها من حيث الخصائص الميكانيكية والكيميائية والفزيائية بما لا يؤثر على طبيعة الأثر، كما تضمن المشروع اعمال التنظيف والحقن وترميم جدران السور والابراج بالاضافة الي الانتهاء من تركيب ومد شبكة الاضاءة والصوتيات الخاصة بالسور الايوبي .

وأضاف عبد العزيز ان اعمال الترميم الدقيق للسور اشتملت على اعمال تنظيف الاحجار وازالة الاملاح المتراكمة على الحوائط بالطرق الميكانيكية ، اما اعمال ترميم قبة طراباي فقد اشتملت على اعمال التدعيم الانشائي و التنظيف والحقن ، بالاضافة الي الانتهاء من تنظيف البلاطات الرخامية والاشرطة الكتابية للقبة والسبيل .

اعمال الترميم تفصيلا :
السور الشرقي :
أعمال الترميم المعماري والدقيق التي تم إنجازها بالأثر:
أولا: الترميم المعماري:
- تغيير الأحجار والتدعيم الإنشائي بواجهات وسلالم السور والأبراج حيث تم إستبدال الأحجار التالفة بأخرى مطابقة لها من حيث الخصائص الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية.
- تم الإنتهاء من أعمال تنظيف وحقن وترميم جدران السور والأبراج وترميم المبانى بالجزء العلوي وعمل إصلاحات الطوب والبياض.
- الإنتهاء من تركيب ومد شبكة الإضاءة والصوتيات الخاصة بالسور الأيوبي.
- ثانيا: الترميم الدقيق:
- تنظيف الأحجار والشرافات الخارجية بالكمادات والتنظيف اليدوي بواجهات السور بإزالة الأملاح من الأجزاء السفلى للحوائط بالطرق الميكانيكية وإزالة الإتساخات المتكلسة بالطرق الكيميائية أو الميكانيكية (كمادات أو Micro-sand-blaster) وتغيير واستكمال العراميس التالفة والناقصة.
- تم استكمال تثبيت طبقات البياض الجصية بجدران السور من الداخل فى أماكنها لمنع فقد الطبقات المنفصلة عن الحوائط وتقوية الأجزاء التى على وشك الإنهيار وتنظيف العناصر الجصية ميكانيكيا أو بالكمادات واستكمال العناصر المفقودة بنفس المادة.
- إستكمال أعمال الترميم الدقيق بالبلاط الحجرى بأرضية الأبراج وذلك بعد رفعها وتوثيقها.
وبجانب هذه الاعمال هناك مشروع حفائر بالسور الشرقي لصلاح الدين كشف عن اساسات مجموعة من الابراج ومجموعة من الشقافات الخزفية والفخارية من العصرين الأيوبي والمملوكي ومجموعة عملات وقطع معدنية.
- العناصر التعريفية للأثر:
- اسم الأثر: سور صلاح الدين الشرقي
- رقم الأثر: 307
- موقع الأثر: منطقة باب الوزير - الدرب الأحمر.
- منشى الأثر وتاريخه: أنشأ هذا السور في أيام الناصر صلاح الدين الأيوبي، الذي حرص على تحصين القاهرة، فبَنَى قلعة صلاح الدين، وأمر بهاء الدين قراقوش ببناء أسوار القاهرة، وذلك عام 566 هـ، ويقال: إنه سخَّر أعدادًا كثيرةً مِن أَسْرى الفِرَنْجة في بناء القلعة والأسوار، وقد أقام قراقوش سورًا دائريًّا على القاهرة وقلعة الجبل والفسطاط، وجعل فيه عدة أبواب، منها: باب البحر، وباب الشعرية، والباب المحروق.
- الوصف المعماري للأثر: السور الأيوبى عبارة عن ابراج دفاعية من الحجر مصمتة إلى ثلثيها والثلث العلوي عبارة عن حجرات مربعة يخرج منها ثلاثة إيوانات أو أكثر مستطيلة تنتهي بفتحات رمى السهام (مزاغل). وجسم السور عبارة عن ممرات ودهاليز حجرية طولية.
- الجهة المنفذة لمشروع الترميم للأثر: شركة الأغاخان للخدمات الثقافية – مصر منذ عام 1999

القبة والسبيل :
قبة طراباي الشريفي :
- أعمال الترميم المعمارى والدقيق التى تم إنجازها بالأثر:
أولا: الترميم المعمارى:
- تغيير الأحجار والتدعيم الإنشائى بالواجهات الجنوبية والشرقية والغربية حيث تم إستبدال الأحجار التالفة بأخرى مطابقة لها من حيث الخصائص الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية.
- تم الإنتهاء من أعمال تنظيف وحقن وترميم جدران القبة والسبيل وترميم المبانى بالجزء العلوى من السبيل وعمل إصلاحات الطوب والبياض فى حالة الحاجة إليها وأعمال الترميم للسلم الصاعد للقبة وللسبيل.
- تثبيت طبقة البياض من خلال عمليات الحقن للاجزاء الضعيفة وتنظيف طبقة الملاط بواسطة الكمادات بالسبيل من الداخل.
- تم الإنتهاء من أعمال الحفائر أمام القبة و تنظيف الأحجار بالواجهات من الداخل والخارج بطريقة السفح بالرمال ( Micro-Sand-Blasting ).
- تم الإنتهاء من تدعيم الأحجار بواسطة الحقن من الداخل والخارج بالقبة والسبيل.
- تم الإنتهاء من تنظيف البلاطات الرخامية والأشرطة الكتابية بالقبة والسبيل.
- تم الإنتهاء من إستكمال تركيب البلاطات الرخامية المفقودة بأخرى جديدة مطابقة لها فى المواصفات الجيولوجية و الكيميائية.

ثانيا : الترميم الدقيق :
- إستكمال أنشطة تنظيف الأحجار و الشرافات الخارجية بالكمادات والتنظيف اليدوى بالواجهات الجنوبية و الشرقية و الغربية و الشمالية للقبة والسبيل بإزالة الأملاح من الأجزاء السفلى للحوائط بالطرق الميكانيكية وإزالة الإتساخات المتكسلة بالطرق الكيميائية أو الميكانيكية (كمادات أو Micro-sand-blaster ) وتغيير وإستكمال العراميس التالفة والناقصة وتنظيف وتقوية الأعمدة الرخامية بفتحات الشبابيك بالواجهات.
- تم فك جميع العناصر الخشبية (أبواب وشبابيك) بالواجهات للقبة والسبيل من الخارج وإلحاقها بالترميم الدقيق من تنظيف وتقوية باستخدام البرالويد والتقوية النهائية للخشب بنوع خاص من الشمع ( Micro-crystaline wax ) وراتينجات ( Damar ).
- تنظيف وحماية المصبعات النحاسية بشبابيك الواجهات الخارجية للسبيل والقبة وإستكمال المفقود منها وتم عزلها بمادة التانين ثم دهانها ( Benzotriaole ) مخفف فى كحول لإيقاف وتثبيت تفاعل الأملاح الموجودة بالمصبعات ثم دهانها بطبقة من الشمع (Micro-crystaline) للحفاظ عليها و تنظيف إطاراتها الخشبية ميكانيكيا.
- الإنتهاء من أعمال التنظيف والترميم والتقوية للأبواب الدواليب الحائطية الخشبية بالضريح وذلك باستخدام البرالويد والتقوية النهائية للخشب بنوع من الشمع ( Micro-crystaline wax) وراتينجات ( Damar ).
- تم الإنتهاء من ترميم وتنظيف الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج الملون وترميم الهلال النحاسى أعلى القبة.
- أعمال الترميم الدقيق بالفسيفساء الرخامية الملونة بأرضية السبيل والقبة وذلك بعد رفعها وتوثيقها.
- العناصر التعريفية للأثر:
- إسم الأثر: قبة وسبيل الأمير طراباى الشريفى.
- رقم الأثر: 255
- موقع الأثر: حارة باب التربة - باب الوزير - الدرب الأحمر.
- منشى الأثر و تاريخه: أنشأ هذه القبه والسبيل الامير طراباى الشريفى عام 909-910هجريه-1504-1505ميلاديه وكان من أمراء السلطان قايتباي وكانت له سطوة حتى صادر السلطان الغوري أملاكه.
- الوصف المعمارى للأثر: تتكون العمارة الخارجية من ثلاث واجهات حجرية أولاها رئيسية في الناحية الشمالية، بها مدخل تذكاري عبارة عن حجر غائر يغطيه عقد مدائني ذو صدر مقرنص أما عمارتها الداخلية: فهي عبارة عن حجرة ضريحيه مربعه أزرت جدرانها بوزرة رخامية يعلوها شريط كتابي بخط النسخ المملوكي عبارة عن آيات قرآنية وتاريخ الإنشاء
- الجهة المنفذة لمشروع الترميم للأثر : شركة الأغاخان للخدمات الثقافية – مصر في عام 2006

 
 
جهاد الراوى