الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البنك المركزى المصرى يطالب السياحة بتحديد قيمة إنفاق المصريين بالخارج
الدكتورة "عادلة رجب" :4.1مليار دولار حجم إنفاق المصريين غير المقيمين

البنك المركزى المصرى يطالب السياحة بتحديد قيمة إنفاق المصريين بالخارج 
الدكتورة -عادلة رجب- :4.1مليار دولار حجم إنفاق المصريين غير المقيمين
عدد : 06-2015
طلب البنك المركزى من وحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة تحديد قيمة إنفاق المصريين بالخارج على قطاع السياحة لرصد إيرادات الوزارة من هذا النشاط.

قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادى لوزير السياحة، إن «المركزى» يتعاون مع وحدة الحسابات الفرعية بالوزارة لضم بند إنفاق المصريين فى الخارج على السياحة ضمن التحليلات الاقتصادية التى تقوم بها الوحدة.

أشارت إلى أن وحدة حسابات وزارة السياحة، تعمل بالتعاون مع البنك المركزى ووزارة المالية والجوازات وجامعة القاهرة من أجل الوصول لإحصاءات علمية توضح الحركة السياحية.

أضافت أن حجم إنفاق المصريين غير المقيمين بلغ 4.1 مليار دولار، أى بنسبة 43 % من حجم إنفاق السياحة الوافدة وفقا لنوعية الزائرين عام 2013 ، كما بلغ إنفاق السائحين الاجانب "أفواج أفراد" 6 مليار دولار من إجمالى حجم إنفاق السياحة الوافدة.

أشارت الدكتورة عادلة رجب أن إنفاق السائحين على بند خدمات تقديم الطعام والشراب كان بنسبة 26 % ويليه خدمات النقل بنسبة 20 % ، وكان إنفاق السائحين على منتجات أخرى غير مميزة للسياحة بلغ نسبة 17 % ، كما بلغت خدمات الإقامة نسبة 12 % ، وخدمات ثقافية ورياضية وترفيهية بنسبة 11 % ، وخدمات الشركات السياحة 7 %. وأشار التقرير إلى أن حجم إنفاق السياحة المحلية بلغت 3 مليار دولار، مقسمة إلى إنفاق المصريين قبل السفر للخارج بنسبة 25 % ، إنفاق السائحين " مبيت " 57 % ، إنفاق زائرى اليوم الواحد 18 %.

أضافت أن حجم إنفاق السياحة المغادرة بلغ 3,4 مليار دولار، حيث بلغت مصروفات المعتمرين بنسبة 51 % من إجمالى حجم الإنفاق، كما بلغت مصروفات الحجاج 6 %، فيما بلغت مصروفات الأغراض الأخرى 43 % .

أكدت المستشار الاقتصادى لوزير السياحة إن السياحة تعد من أهم مصادر توفير النقد الاجنبى ، حيث شكلت عائداتها 15,5 % من جملة حصيلة النقد الاجنبى، ومثلت الايرادات السياحية الناتجة من إنفاق الزوار الاجانب نحو 11.7 % من الناتج القومى الإجمالى كما ساهمت السياحة فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بنحو12.6 % من إجمالى العمالة.

أوضحت الدكتورة عادلة رجب أن مصر استقبلت عام 2014 نحو 9.9 مليون سائح بإيرادات 7.2 مليار دولار وسجلت سياحة اليوم الواحد من الغردقة للأقصر وداخل سيناء نسبة2% من إجمالى الحركة، بينما سجل التوافد المصرى من الخارج 28% وحققت السياحة الأجنبية 70% من إجمالى إعداد الوافدين.

وحسب تقرير وحدة الحسابات فأن القيمة المضافة الاجمالية للصناعات السياحية نحو 139 مليار جنيه، واحتلت خدمات النقل للمسافرين المرتبة الأولى بنسبة مساهمة حوالى 42,6 %. وبلغت مساهمة السياحة فى صافى الضرائب خلال 2013 نحو 3 مليار جنيه، بنسبة 5 % من إجمالى الضرائب البالغ قدرها 64,5 مليار جنيه ، فيما بلغت القيمة المضافة الإجمالية المباشرة للسياحة 68,9 مليار جنيه بنسبة مساهمة 3,6 % فى القيمة المضافة الإجمالية للاقتصاد.

أوضحت رجب، أن تحقيق إستراتيجية الوزارة فى الوصول إلى 20 مليون سائح بحلول عام 2020، يتطلب تقديم إحصاءات دقيقة بشكل مستمر ورصد ومقارنة المصروفات والإيرادات، وتقسيم شرائح السائحين ومدى تجاوبها مع حملات الدعاية الخارجية.
 
 
سعيد جمال الدين