الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

شرم الشيخ والغردقة والأقصر والقاهرة تستقبل اتحاد وكلاء ومنظمى السفر البريطانيين

شرم الشيخ والغردقة والأقصر والقاهرة تستقبل اتحاد وكلاء ومنظمى السفر البريطانيين
عدد : 07-2015
استقبلت أربعة مقاصد سياحية مصرية هى شرم الشيخ والغردقة والأقصر والقاهرة وفداً من اتحاد وكلاء ومنظمى السفر البريطانيين ABTA الذى أجرى زيارة إلى مصر خلال الفترة من 7 إلى 12 من الشهر الجارى بهدف عقد مجموعة من الندوات لتوعية المديرين والمسئولين بالفنادق الكائنة فى تلك المقاصد بأهم الجوانب المتصلة بقضايا الأمن والسلامة التى تشمل سلامة السائح والمنشأة الفندقية والغذاء ومختلف المرافق التى يستخدمها نزلاء الفنادق مثل حمامات السباحة وغيرها.

وتأتى هذه الزيارة التى تمت بالتنسيق مع وزارة السياحة فى إطار حرص الجانبين على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات السياحية من خلال الاستفادة من خبرات الاتحاد والدور الذى يؤديه على عدة أصعدة مثل: وضع آليات الحفاظ على جسور الثقة مع المستهلك (السائح)، وإدارة المقاصد السياحية، وإدارة الأزمات، والحفاظ على استدامة النشاط السياحى.

حظيت الندوات بإقبال من جانب العاملين بالقطاع الفندقى حيث شارك فيها ما يقرب من 420 مشارك، وشهدت تفاعلاً كبيراً من جانب المشاركين مع أعضاء الوفد المحاضرين. ومن أبرز ما تم تناوله خلال تلك الندوات هو التوعية بأسس الحفاظ على سلامة الغذاء ومياه الشرب بدءاً من الحلقة الأولى فى سلسلة الغذاء وهى التوريد ومروراً بكافة المراحل الأخرى التى يتم التعامل فيها مع الأغذية والمياه حتى تصل إلى يد المستهلك حيث تم تسليط الضوء على أخطاء التعامل التى تؤدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض وتوضيح أنواع العدوى التى يحتمل الإصابة بها فى تلك الحالة. كما تم التعريف بكيفية تشخيص حالات التسمم الغذائى والأمراض الأخرى الناجمة عن أى عدوى بكتيرية يسببها فساد الغذاء، وبكيفية التعامل السريع مع تلك الحالات لاحتواء الموقف والحد من انتشارها.

ومن ناحية أخرى تم التطرق لجوانب أخرى من قضية السلامة تتعلق بحماية نزلاء الفنادق والتى شملت التوعية بسبل الوقاية من أخطار الحريق عن طريق توضيح الأسباب المختلفة لحدوث الحرائق وكيفية التعامل معها واشتراطات نظام الإطفاء الفعال الذى يجب توفره بكل منشأة فندقية، مع توضيح الإجراءات الأكثر فاعلية فى إجلاء النزلاء حال وقوع حريق.

وفى سياق متصل، تم استعراض مجموعة من الحوادث الفردية شائعة الحدوث التى يتعرض لها للنزلاء مثل وقوع إصابات – تحرش – سرقة...إلخ والإجراءات السليمة التى يتعين على إدارة الفندق إتباعها فى هذه الحالة، علاوة على توضيح سبل الوقاية والتفعيل الأمثل لدور أطقم الأمن بالفنادق لحماية نزلائها.

وعلى صعيد آخر، شملت الندوات أيضاً تسليط الضوء على بعض الآليات التى يساعد تطبيقها على الحفاظ على استثمارات الفنادق وتعظيم عوائدها مثل استخدام نظم لإدارة المياه والمخلفات واستخدام موارد الطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن اتحاد وكلاء ومنظمى السفر البريطانيين يحتكر حوالى 90% من حجم البرامج السياحية التى يتم بيعها فى السوق البريطانية التى تعد من الأسواق الرئيسية بالنسبة للمقصد السياحى المصرى حيث تحتل المرتبة الثانية فى قائمة الأسواق المصدرة للسائحين ووفد منها خلال عام 2014 سائح أكثر من 900 ألف سائح وكانت تتخطى حاجز المليون سائح فى أعوام الذروة.

كان وزير السياحة خالد رامى قد التقى بالوفد ، مؤكدا أهمية التعاون مع الجانب البريطانى خاصة فيما يتعلق بالتوعية والتدريب ورفع كفاءة الكوادر الإدارية بقطاع الضيافة.
 
 
ريهام البربرى