الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح مشروع إنارة معبد الرامسيوم وثلاث مقابر بوادي الملوك

افتتاح مشروع إنارة معبد الرامسيوم وثلاث مقابر بوادي الملوك
عدد : 07-2015
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار مساء السبت القادم 25/7/2015 مشروع إنارة معبد الرامسيوم وثلاث مقابر بمنطقة وادي الملوك وهي "رمسيس الرابع" و "رمسيس السادس" و "سيتي الأول".

وأوضح الدماطي أن هذا المشروع يعد جزءاً من مشروع ضخم يشمل عمل منظومة حماية الكترونية متكاملة لمنطقة البر الغربي بالأقصر وتزويدها بكاميرات مراقبة ثابتة ومتحركة.

وأكد الدماطي على أهمية المشروع والذي سيساهم بشكل كبير في تنشيط حركة السياحة وتشجيع الزائرين لزيارة المنطقة ليلا حيث ستمتد مواعيد الزيارة للساعة 11 مساءً خلال فصل الصيف والساعة 9 مساءً خلال فصل الشتاء.

من جانبه قال د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية أن مشروع الإنارة الحديثة اشتمل على تغيير نظام الإضاءة بالكامل واستبداله بنظام جديد بما يتواكب مع أحدث وسائل الإنارة المستخدمة على مستوى العالم.

وأشار عفيفي إلى أنه قد تم تمويل المشروع من خلال قرض مقدم من أسبانيا مخصص لصالح مشروعات تأمين وإنارة المناطق الأثرية بالأقصر وكان آخرها مشروع إنارة وتأمين معبد الأقصر والذي تم الانتهاء منه وافتتاحه في مارس الماضي.

وأضاف المهندس وعد الله محمد رئيس قطاع المشروعات أنه تم تنفيذ المشروع تحت إشراف القطاع مباشرة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من البنية الأساسية لتأمين وإنارة منطقة البر الغربي بأكملها والتي تضم معبد حتشبسوت بالدير البحري ومعبد الرامسيوم ومنطقة وادي الملوك ومعبد مدينة هابو وذلك تمهيدا لافتتاح باقي المنطقة في غضون الأشهر القليلة القادمة.

وعلى هامش الزيارة لمحافظة الأقصر يقوم د. الدماطي صباح السبت بعمل جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية بالمحافظة من بينها متحفي الأقصر والتحنيط ومنطقة البر الغربي وذلك لمتابعة سير العمل بها والوقوف على الحالة الأمنية بتلك المواقع.