الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السبت ..إفتتاح مشروع إنارة البر الغربى ليلاً لمواجهة إرتفاع درجات الحرارة

السبت ..إفتتاح مشروع إنارة البر الغربى ليلاً لمواجهة إرتفاع درجات الحرارة
عدد : 07-2015
أعلنت وزارة الدولة للأثار موافقتها على فتح عدد من المواقع الأثرية ليلاً لمواجهة الإقبال المتزايد عليها وكذلك تفادياً لإرتفاع درجة الحرارة خاصة فى المناطق بالأقصر وأسوان.

وقال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الأثار فى تصريحات خاصة أن الأماكن التى تم تحديدها فى المرحلة الأولى هى معبد الأقصر، ووادي الملوك ،و الدیر البحري،ومعبد الرامسیوم ،وإنه تقرر فتح هذه المناطق الآثریة حتي الساعة الحادیة عشر مساءآ صیفآ و حتي الساعة التاسعة مساءآ شتاءآ.

أضاف وزير الأثار أنه يبدأ العمل بهذه المواعيد إعتباراً من يوم 22 يوليو الجارى لمعبد الأقصر ، بينما يبدأ العمل بالمناطق الثلاثة الباقية إعتباراً من يوم السبت المقبل 25 يوليو الجارى .

أشار وزير الأثار إلى أنه سيتم الإحتفال بإنارة المناطق الأثرية بالأقصر يوم السبت المقبل بمعبد معبد الرامسیوم بالبر الغربي إعتباراً من الساعة السابعة و النصف مساءآ.

وأكد الدماطى أن مشروع إنارة البر الغربى يهدف بالدرجة الأولى إلى فتح المناطق الأثرية أمام الزيارة ليلًا لتبدأ بعد الخامسة مساء لتفادي الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والتي تسببت في عزوف السياح من مختلف دول العالم عن زيارة الأقصر، خلال الصيف الماضي.

أكد الدكتور الدماطى أن المشروع المصري الأسباني الذي تقوم بتنفيذه الوزارة بالتعاون مع الجانب الأسباني تصل تكلفته إلى قرابة 30 مليون يورو، ويأتي في صورة قرض ميسر من الاتحاد الاوروبي، بهدف إنشاء مشروع متكامل للحماية والسيطرة والتحكم في المناطق الأثرية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي فى إطار الجهود التى تبذلها الوزارة للحفاظ على الآثار وتطويرها مما يساهم فى تنشيط السياحة.

وأوضح أن المشروع لايهدف فقط إلى الحفاظ على المواقع الأثرية وتوفير وسائل أمنية ككاميرات المراقبة الالكترونية، ولكنه يهدف بشكل أساسي إلى تحويل مدينة الأقصر من مقصد سياحي شتوي فقط إلى مقصد سياحي طوال العام عن طريق إضاءة وتأمين المواقع الأثرية بما يسمح للسائحين بزيارتها ليلا دون التعرض لحرارة الشمس الشديدة في فصل الصيف.

وأكد الوزير أن مشروع الإضاءة يستخدم فيه تكنولوجيا الإضاءة الحديثة التي تتميز بعدم توليد حرارة تؤثر على الآثار وأنظمة تحكم حديثة في درجة الحرارة والرطوبة.

من جانب أخر أشارت تقارير صادرة عن إدارات المناطق الأثرية أن أجازة عيد الفطر المبارك كانت وراء تسجيل المناطق الاثرية ارتفاعا في اعداد الزائرين و كذلك الايرادات خلال ايام عيد الفطر المبارك للعام الجاري ، مقارنة بالاعوام الماضية .

حيث استطاعت اهرامات الجيزة وحدها تحقيق نحو 627,720 الف جنيه ايرادات مقابل توافد 41,042 الف زائر خلال أيام العيد الثلاثة, بواقع 379,52 الف زائر مصري و 3,090 زائر اجنبي .

قال كمال وحيد مدير عام منطقة آثار الهرم, أن معدلات الإقبال على زيارة أهرامات الجيزة خلال أيام عيد الفطر للعام الحالي إنتعشت بنحو 40% كذلك الايرادات بنسبة 70% زيادة مقارنة بذات الفترة من الاعوام الماضية, سواء للجنسيات الأجنبية أو المصرية .

و أرجع وحيد ذلك الإرتفاع في معدلات الاقبال على زيارة المناطق الاثرية, لتزامن عيد الفطر مع اجازات المدارس و الجامعات و اقبال المصريين على تشجيع نمط السياحة الثقافية خاصة بعد ازدحام المصايف و المدن الشاطئية عقب انتهاء شهر رمضان .

وعلى الجانب الأخر ، سجل المتحف المصري بالتحرير زيادة في اعداد الوافدين خاصة من قبل المصريين ، حيث تراوحت اعداد الزائرين ما بين 1300 الي 1800 زائر لليوم الواحد على مدار اجازة العيد .

وقال محمود الحلوجي مدير عام المتحف المصري بالتحرير ، ان اعداد الزوار الاجانب انخفضت خلال ايام العيد لتحقق متوسط 1000 زائر لليوم الواحد خلال الايام الثلاثة .
 
 
سعيد جمال الدين