الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حكايات من زمن فات بمركز توثيق التراث

حكايات من زمن فات بمركز توثيق التراث
عدد : 07-2015
ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي أحد المراكز البحثية بمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برنامجه الثقافى سلسلة من الحواديت للاطفال تعكس لهم مدى عظمة وثراء التراث المصري ، تبدأ بحدوته بعنوان «رحلة البحث عن مفتاح الحضارة المصرية والتى تحكيها مايسة مصطفى مستشار علم المصريات بالمركز وذلك غداً الاثنين الموافق 27 يوليو فى تمام الساعة 11:00 صباحاً بوكالة الربع في شارع المعز .

صرح م. محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بأن سلسلة الحودايت التى ينظمها المركز تأتى فى إطار البرنامج الثقافى للمركز الذى يولى إهتماماً خاصاً بإقامة المعارض الفنيه والصالونات الثقافيه وتنظيم الندوات والمحاضرات والعديد من الفعاليات الثقافيه داخل وخارج المركز .

من جانبها قالت مايسة مصطفى بان سلسلة الحودايت سوف يتم حكيها للأطفال بطريقة مبسطة تتناسب مع مرحلهم العمرية ، حيث ستتناول الحدوته الأولى فى سلسلة الحودايت الكتابة المصرية القديمة المنقوشة والمكتوبة على جدران المعابد والمقابر المصرية في شمال مصر وجنوبها حيث أنها تعتبر لغز غامض حير العالم كله لمئات السنين....لغاية سنة 1799 م لما اكتُشفت قطعة من الحجر في مدينة رشيد بجانب مدينة الإسكندرية، ومن وقتهاا أصبح هذا الحجر أكتر قطعة حجرية مشهورة في علم الآثار لأنها تعتبر مفتاح حل اللغز.

يذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي هو مركز تابع لمكتبة الإسكندرية ومقره القاهرة، وهو يتبع أيضًا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يسعى المركز إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي - الملموس وغير الملموس- والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية. وقد ساهم المركز في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث المصرى
 
 
حسن سعدالله