الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رسالة "مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة" 10 أغسطس

رسالة -مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة- 10 أغسطس
عدد : 08-2015
سيتم مناقشة رسالة الماجستير للباحث عبد الحميد عبد السلام أبو عليو بعنوان"مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "، وذلك يوم الأثنين الموافق10 أغسطس الجارى بقاعة المؤتمرات بكلية الأداب جامعة عين شمس.

تتكون لجنة المناقشة من أستاذ دكتور أحمد عبد الرازق أحمد، أستاذ الآثار الإسلامية المتفرغ بكلية الآداب جامعة عين شمس مناقشاً ورئيساً، أستاذ دكتور علي أحمد إبراهيم الطايش، أستاذ الآثار الإسلامية المتفرغ بكلية الآثار جامعة القاهرة مناقشاً، الدكتور نادر محمود عبد الدايم، أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس مشرفاً، دكتور حسام عويس طنطاوي أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس مشرفاً مشاركاً.

تتناول الرسالة المواد الخام وعلاقتها بالتمائم والأحجبة التي استُخدِمَت في صناعة التمائم والأحجبة والتي تميزت بالتنوع ما بين خزفٍ وفخارٍ وخشبٍ وعاجٍ ومعادن وزجاج وبلورٍ صخري وورقٍ ونسيجٍ، ثم تفرد الدراسة جزءاً خاصاً تعرض فيه لعلاقة ومدى ارتباط بعض هذه المواد بالتمائم والأحجبة التي صُنِعَت منها، حيث أرتبط استخدام بعض المواد الخام بصناعة التمائم منذ العصور الموغلة في القدم، وكذا كان لهذه المواد صلةٍ وثيقةٍ ببعض المعتقدات السحرية والشعبية.

كما تتناول أشكال التمائم والأحجبة ووظائفها والقطع وأشكالها ووظائفها بشكل مفصل وإعطاء فكرة عن ظاهرة تداخل أو تعدد الوظيفة في الفنون التطبيقية بالتطبيق على القطع موضوع الدراسة، وبإبراز هذا الأمر تأتي علاقة القطع بالتمائم والأحجبة. و الكتابات القرآنية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة. ،السور القرآنية الكاملة، والآيات، وأجزاء الآيات القرآنية، والحروف المُقطعة المُنفذة على قطع الدراسة، بالإضافة إلى الحروف النورانية، وعلاقة كل هذا بالتمائم والأحجبة، حيث جاءت هذه النقوش مُنفذه بقطع الدراسة بغرض إبطال السحر والحفظ من الشرور، وطلب الشفاء من الأمراض، وطلب النصر على الأعداء، وللحماية من الحسد وشر العين… وغيرها من المطالب والحاجات.و الكتابات الدُعائية والتوسلية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة. ،والكتابات الدُعائية إلى الله تعالي لتحقيق بعض الأغراض كالشفاء من الأمراض ومنع أذي الشيطان وإبعاد العين الحاسدة وكفاية أذي الحاسدين والحاقدين، وطلب السعة والتوسعة في الرزق والنصر على الأعداء… وغيرها من المطالب والحاجات بالإضافه إلى العبارات التوسلية إلى الله تعالي بتحقيق مثل هذه الأغراض السابقة ولكن بالتقرب إليه سبحانه بأنبيائه وبرسله وبكتبه التي أنزلها وبملائكته وبالروحانيين والكروبيين وحملة العرش… وغيرها.

كما تتناول الكتابات الشيعية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة التي سُجلت على القطع موضوع الدراسة وعلاقتها بالتمائم والأحجبة، حيث تناولت الدراسة قطعاً اشتملت على كتابات لها مدلول شيعي تبين من خلال دراستها أنها كُتبت بغرض الحماية من الحسد وشر العين، وطلب الشفاء من الأمراض، والنصر والظفر بالأعداء… وغير ذلك من المطالب والحاجات. و الكتابات والأشكال السحرية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة. والكتابات السحرية والطُلسمية والتنجيم وأشكال الأبراج والكواكب ومدلولها السحري، وتناول هذا الفصل أيضاً الحديث عن الدعوة أو العزيمة البرهتية، والتهاطيل السبعة، وبعض الكلمات ذات المدلول السحري والطُلسمي مثل كلمة بدوح، كما تتناول الحديث عن الملوك العلوية ودورهم في السحر، وكذلك الحديث عن المربعات (الأوفاق) السحرية وشروط وكيفية تعميرها، كما تتناول الحديث عن الحروف وأسرارها وعلاقاتها بالأعداد. وعلم التنجيم والأبراج والكواكب ومدلولها السحري، ومعرفة طالع الإنسان، وبمعرفة كل هذه الجوانب يتضح علاقة الكتابات والأشكال السحرية بالتمائم والأحجبة

كما تتناول الرسالة زخارف الكائنات الحية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة التي تمثلت في الزخارف الآدمية ورسوم الملائكة أو خدام الآيات – حسب المُعتقد الشعبي- وكذلك رسوم الشياطين، والزخارف الحيوانية كرسوم الكباش والثعابين والعقارب والكلاب والأسماك والطيور.و الزخارف الهندسية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة كالدوائر والمربعات والمُستطيلات والمُعينات وزخرفة المفروكة بالإضافة إلى زخارف النجوم والأهلة، وبعض القطع التي اتخذت أشكالاً هندسية، كالدائرة والمربع والمُعين، وتبين أن هُناك علاقة بين الزخارف الهندسية والتمائم والأحجبة.

واشتملت الدراسة على ثلاثة ملاحق، الأول خاص بأهم المُصطلحات الواردة بالدراسة، والثاني للنسب المئوية المتعلقة بالبلدان الإسلامية، والثالث للنسبة المئوية للمواد الخام المُستخدمة في صناعة التمائم والأحجبة.

كما تناول الباحث في القسم الثانى الدراسة الوصفية بتقسيمها حسب المادة الخام لتشمل على الترتيب الخزف والفخار، الخشب والعاج والعظم، المعادن، الزجاج والبلور الصخري، الحجر، الحُلي، الورق، النسيج، وكل ذلك مدعوماً باللوحات وتفاصيل منها.
 
 
د.ناصر الكلاوى