الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد قراره بيع تمثال " سخم كا " فى المزاد .. مصر توقف التعامل مع متحف نورث هامتون ..ووزير الاثار يدعو المصريين بالخارج لحملة تبرعات لشراء التمثال قبل 28 الجارى .. وينفى واقعة شراء سيدة قطرية للتمثال .. ويؤكد موقف المتحف " غير أخلاقى "..والسياحة تدشن حملة دولية للتنديد ببيع التمثال

بعد  قراره بيع تمثال - سخم كا - فى المزاد .. مصر توقف التعامل مع متحف نورث هامتون ..ووزير الاثار يدعو المصريين بالخارج لحملة تبرعات لشراء التمثال قبل 28 الجارى .. وينفى واقعة شراء سيدة قطرية للتمثال .. ويؤكد موقف المتحف - غير أخلاقى -..والسياحة تدشن حملة دولية للتنديد ببيع التمثال
عدد : 08-2015
أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الأثار مقاطعة مصر لمتحف نورث هامتون ببريطانيا أي مجال يخص الآثار والمتاحف نظرًا لواقعة بيع تمثال "سخم كا" المصري القديم الذي يعود إلى 4 آلاف عام الموجود في المملكة المتحدة عن طريق مزاد بما يخالف الأخلاق المتحفية في العالم"، مشيرًا إلى أنَّه "سيتم تطبيق هذا القرار على أي متحف يرتكب نفس الأمر".

قال الدماطى فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر الوزارة لبيان موقف مصر تجاه قضية بيع تمثال "سخم كا" أن وزارة الأثار قررت عدم التعامل مع هذا المتحف ، مشيداً بالدور المتميز للحكومة البريطانية فى قرارها بمنع خروج التمثال من بريطانيا .

أضاف الدماطي، أن مصر اتخذت الإجراءات القانونية تجاه هذا العمل الإجرامي، إلا أن الوزارة اصطدمت بأن بيع الآثار فى بريطانيا ليس عملاً إجرامياً ومع ذلك قامت الحكومة البريطانية بالضغط على المتحف، وحاولت إيقاف البيع ومد مدة البيع إلى 28 أغسطس لعام 2015.

جدَّد الدماطي،الدعوة لمحبي الآثار وعشَّاق الحضارة المصرية وبخاصةً من المصريين المقيمين في بريطانيا بـ"إطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ 15.8 مليون إسترليني قبل يوم 28 أغسطس الجاري في محاولة جديدة للإبقاء على تمثال "سخم كا" في بريطانيا"، موضحًا أنه إذا تم جمع المبلغ المطلوب سيكون لمصر الحق في المطالبة باسترجاع التمثال".

أشار وزير الأثار إلى أن وزير الثقافة البريطاني أصدر قرارًا بمد مهلة منع تصدير التمثال حتى منتصف نهار 28 أغسطس الجاري، في فرصة أخيرة من جانبهم للإبقاء على التمثال، وفي حالة وجود عرض جاد لشراء التمثال ستمد المهلة حتى 29 مارس 2016.

كما دعا الدماطى الإعلام المحلى والدولى للقيام بمهامه فى إبراز هذه القضية اللاأخلاقية والقيام بحملة ضد بيع التراث الإنسانى والثقافى فى مزادات وذلك للحفاظ على الحضارات التى تمثلها هذه التماثيل .

وأشار الوزير إلى أن جميع المنظمات الدولية من بينها اليونسكو والأيكوم وغيرها تقف جنباً إلى جنب مع مصر في محاولة للإبقاء على التمثال متخذة كافة الإجراءات القانونية والضوابط الأخلاقية والأدبية التي تحرم على المتاحف بيع ممتلكاتها.

أكد وزير الاثار أن مصر قادرة على الحفاظ على تراثها الحضارى والإنسانى وإنها تقوم بالتنسيق مع منظمة اليونسكو للقيام بدورها فى وقف بيع هذه الأثار ، مشيراً إلى أن تمثال "سخم كا"، الذى عثر عليه بمتحف نورث هامتون ببريطانيا، خرج من مصر 1849 عن طريق البيع، وتم إهداؤه من ماركس الثانى لوريثه واختفى التمثال عقب ذلك، وفقا للروايات التاريخية، مؤكداً على أن هذه الفترة لم توجد بها قوانين تحكم حماية الآثار وتحرم بيعها.

أكد الوزير: "إذا كانت المتاحف في العالم لا تحافظ على التراث فإن مصر قادرة على الحفاظ على تراثها وآثارها، ومصر لن تفرط في آثارها، وهناك متابعة مستمرة تجريها الوزارة بالتعاون مع جميع المحافل الدولية لوقف بيع أي أثر".

نفى الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، بيع تمثال "سخمت كا" والمعروف باسم الكاتب المصرى، لسيدة قطرية كما تردد في بعض وسائل الإعلام، مؤكداً على أن متحف نورث هامبتون في بريطانيا باع التمثال دون أن يفصح حتى الآن عن هوية المشتري.
وأضاف الدماطي، أن الوزارة تدعو المصريين للمساهمة في الحملة التي أطلقناها لجمع ثمن التمثال ويبلغ حاليًا 16 مليون جنيه إسترليني لإعادته مرة أخرى لمصر.

وكان مجلس مدينة نورثبمتون باع التمثال العام الماضي، في مزاد بقاعة كريستيز في لندن بنحو 15.76 مليون جنيه إسترليني للاستعانة بالمبلغ من أجل توسيع متحف المدينة.

من جانب أخر أعلن سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة ان مصر بصدد إطلاق حملة دولية وعربية للتنديد ببيع التمثال سخم كاع مؤخرا فى احد المزادات فى لندن وهو ما يعتبر مخالفا لكافة الاعراف والاتفاقات الدولية المتعارف عليها فى تداول الاثار .

وأكد سامى محمود إن مصر تدشن حملة لمناشدة السلطات البريطانية عدم السماح بخروج تمثال ” سخم كاع ” خارج المملكة المتحدة , مشددا على ادانة مصر واستنكارها بشدة لما قامت به أحد المتاحف البريطانية من عرض لتمثال الفرعون “سخم كاع ” للبيع بالمزاد العلني لان هذا يعتبر مخالفا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالحفاظ على التراث المصري والفرعوني والعالمي.
 
 
سعيد جمال الدين