الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الأثار يعلن : نقل 12 قطعة أثرية للمتحف الكبير بالأهرامات ونسعى للوصول إلى 100 قطعة مع الإفتتاح فى 2018..إتجاه لطلب قرض جديد من" الجايكا "لإستكمال بناء المتحف

وزير الأثار يعلن : نقل 12 قطعة أثرية للمتحف الكبير بالأهرامات ونسعى للوصول إلى 100 قطعة مع الإفتتاح فى 2018..إتجاه لطلب قرض جديد من- الجايكا -لإستكمال بناء المتحف
عدد : 09-2015
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن الوزارة وضعت خطة بداية العام الجارى، تستهدف نقل 12 ألف قطعة أثرية من مختلف المتاحف والمخازن لوضعها بالمتحف المصرى الكبير استكمالاً لعدد القطع المقرر عرضها وقت الافتتاح.

أضاف أن الوزارة حققت المستهدف من نقل القطع، وتم نقل 11 ألف قطعة أثرية للمتحف الكبير، خلال الـ11 شهراً الماضية، مشيراً إلى نجاح خطة سير العمل وفقاً للوقت المحدد.

ومن المقرر أن يبلغ عدد القطع الأثرية التى يضمها المتحف الكبير نحو 100 ألف قطعة، من بينها مجموعة الملك توت عنخ آمون ومركب خوفو الثانية.

فيما أشار الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير, عن أن وزارة الآثار تستهدف الإنتهاء من إجمالى الأعمال الخرسانية بالمتحف المصرى الكبير بنسبة 100% بنهاية العام الجارى.

أعلن أنه تم الإنتهاء من 78% من الأعمال الخرسانية و تجرى حالياً أعمال بناء وصب السقف الخرسانى الخاص بمبنى المتحف .

أوضح أن العمل بالمشروع يسير على قدم وساق، ليتم الافتتاح الجزئى فى الموعد المحدد له فى 2018، والذى سيقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، وهو ما يزيد على نصف مساحة المتحف المصرى بالتحرير، وسيتم عرض مجموعة الملك توت عنخ آمون بأسلوب عرض جديد ومشوق بأحدث الوسائل الحديثة التى تليق بهذا المشروع الضخم.

وأضاف أن الدولة تولى مشروع المتحف الكبير اهتماماً خاصاً، حيث تم خلال العام الماضى إمداده بـ284 مليون جنيه لمواصلة العمل فيه، مشيراً إلى أنه بالرغم من الظروف التى مرت بها مصر عقب ثورة يناير 2011، فإن العمل بالمشروع لم يتوقف.

أضاف أن نسبة الأعمال الخرسانية التى تمت حتى الآن بالمتحف استهلكت نحو 54% من قيمة قرض منظمة التعاون الدولى اليابانية “الجايكا” .

كشف المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير عن توجه من قبل الوزارة لطلب قرض ثان من الجايكا, و لكن نسعى أولا لمحاولات جمع التمويل المتبقى عن طريق الجهود الذاتية و الدعم الداخلى من الدولة, حيث دعمت الحكومة المصرية المتحف بـ 284 مليون جنيه خلال ابريل الماضى .

و كان هيديكى ماتسوناجا، مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «JICA» فى مصر، قال فى تصريح سابق إن الحكومة المصرية صرفت أكثر من 150 مليون دولار من القرض الخاص بتمويل إنشاء المتحف المصرى الكبير.

و اقترضت الحكومة أكثر من 300 مليون دولار من وكالة JICA اليابانية للمساهمة فى تمويل تنفيذ المتحف المصرى الكبير الذى يتكلف تنفيذه حوالى مليار دولار، تتولى الحكومة توفير 250 مليون دولار منها.

أكد توفيق البدء فى إعداد البنية التحتية للمتحف و التى تشمل أعمال الكهرباء و الصرف الصحى, إعتبارا من بداية العام المقبل و بعد الإنتهاء من الأعمال الخرسانية بمبنى المتحف بالكامل .

و من المقرر أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمشروع فى ديسمبر 2017, بينما حددت الوزارة موعد الافتتاح الجزئى للعرض المتحفى خلال مايو 2018.

و بلغت قيمة الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال الفترة من يوليو 2014 و حتى مايو 2015 نحو 231.6 مليون جنيه ما يوازى 3.9 مليار “ين” يابانى, بينما قدرت قيمة الأعمال بالمشروع بداية من مارس 2012 إلى يونيو 2014 بنحو 398.7 مليون جنيه من إجمالى 5.4 مليار ين يابانى قيمة الدفعة المقدمة .

و كانت وزارة الآثار قد شكلت لجنة فنية مصرية يابانية مشتركة للدعم المالى والتقنى لمشروع المتحف المصرى الكبير خلال مايو الماضى, فضلا عن تشكيل مجلس إدارة للمتحف خلال اغسطس 2014 .

كما وقعت الوزارة اتفاقية لتدرب العاملين بالمتحف المصرى الكبير بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانى JAICA حتى عام 2016,كما تم الانتهاء من عمل الإطار التفاهمى لتوقٌيع بروتوكول التعاون المشترك بين المتحف الكبير والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية للتعاون العلمى والتقنى .

والمتحف الكبير تبلغ مساحته الكلية نحو المساحة الكلية 117 فداناً ، ومساحة المبانى 168 ألف متر مسطح، و العرض المتحفى 92,625 ألف متر مسطح، ويضم مبنى المؤتمرات 40,6 ألف متر مسطح، و عدد قاعات العرض 15 قاعة، وينتظر أن يصل عدد القطع الأثرية 100 ألف قطعة، وأن يتراوح عدد الزائرين 5 إلى 8 مليون زائر سنويا

و نقلت وزارة الآثار 9437 قطعة أثرية لمقر المتحف الكبير خلال الفترة من سبتمبر 2014 و حتى مايو 2015, و تم ترميم 3173 ألف قطعة منهم خلال نفس الفترة, بينما تم نقل نحو 11628 ألف قطعة منذ عام 2010 و حتى اغسطس العام الماضى بواقع 8331 ألف قطعة رُممت .
 
 
سعيد جمال الدين