الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أكدت إنها تتكبد خسائر فادحة ولا تقدر على تخفيض أسعار رحلاتها
الطيران الخاص يطالب الحكومة بمحاسبته على تموين طائراته بالجنيه بدلاً من الدولار

أكدت إنها تتكبد خسائر فادحة ولا تقدر على تخفيض أسعار رحلاتها
الطيران الخاص يطالب الحكومة بمحاسبته على تموين طائراته بالجنيه بدلاً من الدولار
عدد : 10-2015
جدد الخبراء وأصحاب ومديرو شركات الطيران الخاصة المصرية مطالبتهم للحكومة المصرية بضرورة التدخل لوقف نزيف العملات الأجنبية التى يتم تسديدها لصالح شركات البترول داخل مصر من أجل الحصول على وقود الطائرات .

أعلن عدد من أصحاب ومديرو شركات الطيران ويساندهم اتحاد شركات الطيران الخاص عزمهم رفع الأمر فى مذكرة تفصيلية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، وإلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، والطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى يؤكدون فيها تضررهم من قرار تحصيل قيمة تموين الطائرات بالوقود بالدولار بدلاً من الجنيه.

أكد الخبراء أن شركات الطيران الخاصة تحصيل قيمة تذاكرها من المسافرين بالجنيه المصرى وليس الدولار ، وإنهم تزداد أعبائهم وأعباء شركاتهم المالية من أجل الحصول على الدولارات من السوق السوداء ، فضلاً عن الإرتفاع الصارخ لسعر الدولار مقابل الجنيه والذى بلغ ثمانية جنيهات و3 قروش فى الوقت الذى تعلن المصارف أن السعر الرسمى هو 7 جنيهات وثمانية وسبعون قرشاً للبيع.

قال يسرى عبد الوهاب، رئيس شركة النيل للطيران، نائب رئيس اتحاد شركات الطيران الخاص، إن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه لا يساعد شركات الطيران فى مصر على الاستفادة من هبوط أسعار النفط عالمياً، وخصوصاً وقود الطائرات ، وإن هبوط أسعار النفط عالمياً خفض تكاليف الرحلة بنحو 2% فقط، موضحاً أن شركات الطيران المصرية لم تستطع الاستفادة من هبوط أسعار النفط عالمياً نتيجة زيادة أسعار صرف الدولار أمام الجنيه.

أوضح عبد الوهاب أن الشركات المصرية الخاصة تشترى وقود الطائرات من شركة مصر للبترول بالدولار بدلاً من الجنيه، إذ يمثل الوقود أكثر من 35% من تكاليف الرحلة الواحدة، وهو يعتبر العنصر الأكثر تكلفة أثناء التشغيل.

أشار نائب رئيس اتحاد شركات الطيران الخاص ، إلى أن شركات الطيران الخاصة طلبت تسديد فاتورة استهلاكها من الوقود بالجنيه بدلاً من الدولار، لتوفير بعض النفقات، فى ظل تراجع الحركة السياحية إلى مصر.

فيما قال أشرف لملوم، رئيس شركة "نسما للطيران"، إن الشركات المصرية لم تشعر بانخفاض أسعار النفط الذى هبط بأكثر من 60%، مرجعاً ثبات مستوى تكاليف الرحلة إلى سداد الشركات المصرية فواتير الوقود بالدولار المستمر فى الصعود أمام الجنيه.

أضاف لملوم أن على الدولة مواصلة إجراءاتها تجاه الشركات المصرية الخاصة، والتى تتحمل وحدها جميع الأعباء وحدها سواء فى انخفاض الحركة الوافدة على البلاد أو ارتفاع سعر الدولار المستمر، موضحاً: “نشترى الوقود من الدول الخليجية بأسعار أقل بنحو 10% إلى 15% عن أسعاره فى مصر”.

وأكد رئيس شركة “نسما للطيران” أن الشركات المصرية تلجأ لشراء الدولار من السوق السوداء، بسعر يزيد 60 قرشاً على أقل تقدير.

وتنتج مصر، سنوياً، نحو 1.25 مليون طن، من وقود الطائرات يستخدم منه محلياً نحو مليون طن، والباقى للتصدير.

ومن ناحية أخرى قال هشام النحاس، رئيس شركة مصر للطيران فى تصريحات سابقة ،إن الشركة خفضت مصروفات الوقود بواقع 5 ملايين دولار، خلال النصف الأول من العام الحالي، مضيفاً أن التخفيض جاء نتيجة اللجوء إلى عدد من الآليات، أبرزها شراء الوقود من الدول التى بها سعر أرخص من بينها المملكة العربية السعودية.

وخفضت المملكة السعودية أسعار وقود الطائرات بمبلغ قدره 15 “هللة” لكل لتر فى كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومطار الملك خالد الدولي، فضلاً عن تخفيض أسعار وقود الطائرات بمبلغ قدره 20 “هللة” لكل لتر فى باقى مطارات المملكة.
 
 
سعيد جمال الدين