الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

طابا .. سحر الجمال وعبق التاريخ

طابا .. سحر الجمال وعبق التاريخ
عدد : 10-2015
كتب / أحمد الدسوقي


مدينة الجمال التى تقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. تبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالا. ويتميز مناخها بالإعتدال طوال العام فنادرا ما تسقط أمطار عليها فهى ذات مناخ جاف طوال العام. تمثل قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة، وتُعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة فى مقابلة الميناء البحرى الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة. أنها طابا ذات التاريخ الطويل الذى بدأ عام 1841 م عند صدور فرمان عثمانى منح بمقتضاه محمد على باشا وأبناؤه من بعده حكم مصر والسودان، وأرفقت خريطة بالفرمان لتوضيح حدود مصر، واستمرت الصراعات حول هذه البقعة من الأرض، وفى عام 1906 م استقرت طابا كجزء من التراب الوطنى المصرى. وعقب انتصار اكتوبر واتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 م، والتى بموجبها بدأت إسرائيل انسحابها من سيناء، وفى آواخر عام 1981 م الذى كان يتم خلاله تنفيذ المرحلة الأخيرة من مراحل هذا الانسحاب سعى الجانب الإسرائيلى إلى إفتعال أزمة تُعرقل هذه المرحلة إلى أن انتهت هذه الأزمة بالتحكيم الدولى الذى أدى فى يوم 19 مارس 1989 م برفع العلم المصرى على طابا مُعلنا السيادة عليها وإثبات حق مصر فى أرضها. وتتميز مدينة طابا بسواحلها الغنية التى تطل على مجموعة من الشواطىء والخلجان والبحيرات وأماكن الغوص، وتقع فى مواجهة خلفية من الصحراء وسلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية على رأس خليج العقبة. وتشتمل المدينة على العديد من المعالم السياحية المميزة منها: خليج فيورد وهو بقعة ممتازة للغطس، ومشاهدة الشعب المرجانية، ويبعد عن طابا حوالى 15 كم. وتحدد مناظر رائعة وجبال خلابة ومياه خليج العقبة ذات لون فيروزى، ومنتجع موفينبيك طابا وهو المكان الذى تستمتع فيه بأجازات رائعة على جانب البحر طوال العام ويضم شاطىء خاص تبلغ مساحته 400 م، و3 حمامات سباحة، وسبا. والشعاب المرجانية حول طابا تبدو من حولك كما لو كنت تغوص فى الجنة. وتشتمل طابا على أماكن إقامة وأماكن سياحية وتاريخية هامة من أهمها فندق هيلتون طابا وهو فندق سونستا طابا وقرية رافى نلسون وهما منشأتان أقامتهما إسرائيل على أرض طابا المصرية أثناء احتلالها للمدينة كنوع من فرض السيادة الإسرائيلية على المنطقة، وقد تم نقل الملكية إلى مصر وتغير إسم الفندق إلى هيلتون طابا. منصة العلم، وهى النصب التذكارى لموقع رفع العلم المصرى على أرض طابا المُحررة فى 19 مارس 1989 م. محمية طابا، وتعتبر من أكثر الأماكن المفضلة لدى السائحين بالمدينة، وتحتوى على كهوف وممرات جبلية ووديان أشهرها وادى وتير والزلجة والصوانة نخيل، بالإضافة إلى أنواع نادرة من الحيوانات، 50 نوع من الطيور، وأكثر من 450 نبات نادر. والقرية البدوبة النموذجية التى تضم 198 منزل بدوى.

متحف طابا، الذى يحفظ تاريخ ومعالم المدينة، ويضم ثلاث قاعات تحتوى على أكثر من 700 قطعة أثرية تعد أرشيفا لحياة شعب جنوب سيناء بدءا من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث. ويفتح المتحف ابوابه للزائرين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساءا. جزيرة فرعون، وهى الجزيرة المرجانية وتقع على بعد حوالى 8 كم جنوب طابا وتتوسط قمة خليج العقبة قبالة الشاطىء الشرقى من شبه جزيرة سيناء. وتضم الجزيرة قلعة صلاح الدين الأيوبى والتى كان الهدف من إنشائها هو الدفاع عن مصر من جهة الشرق، وقد أنشأها صلاح الدين الأيوبى عام 1171 م فوق الجزيرة لصد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصرى عبر سيناء، وكان لها دورا عظيما فى حماية سيناء من الغزو الصليبى حين حاصرها الأمير أرناط صاحب حصن الكرك عام 1182 م بقصد إغلاق البحر الأحمر فى وجه المسلمين واحتكار تجارة الشرق الأقصى والمحيط الهندى. وبُنيت القلعة من حجر الجرانيت النارى، وتحتوى القلعة على منشآت دفاعية، ورشة لتصنيع الأسلحة، قاعة اجتماعات حربية، غرف للجنود، فرن للخبز، مخازن غلال، حمام بخار، خزانات مياه، ومسجد أنشأه الأمير حسام الدين باجل بن حمدان. الأُخدود الملون، وهو عبارة عن وادى واسع كلما سرت فيه تجده يضيق تدريجيا لدرجة أنه يصل لنقطة يصعب على المارة المرور بين سفحين من الحجر الرملى وعلى ارتفاع حوالى 50 م من بطن الوادى. أما عن لون الحجر الرملى فهو يمتاز بألوانه مختلفة من الأبيض إلى الأصفر مع بعض التدرج فى اللون الأحمر. محمية طابا المائية، وهى محمية طبيعية من أشهر الأماكن زيارة من قبل السائحين، وتتألف من تكوين طبيعىى إلهى من كهوف وممرات جبلية وتكوينات جيولوجية ومجموعة من الوديان اكسبتها مكانة أثرية متميزة. ويعتبر الغوص فى أعماق بحر طابا من أهم الأماكن السياحية حيث مشاهدة السمك الملون والشعب المرجانية النادرة والتى يشتهر بها البحر الأحمر. ومن أهم أماكن الغوص منطقة مرسى المجابيلا وتضم ثلاثة أماكن للغوص وهى منطقة الوادى ومخصصة لمحترفى الغوص فقط، حيث يتم الغوص فيها حتى مسافة 40 م، أما الجزء الضحل بها فهى مكان مشاهدة الأسماك الملونة والشعب المرجانية. ومنطقة ميجابيلا الكبير تقع على يسار الوادى بعمق 18 م حيث تتناسب المستويات المختلفة لمحبى الغوص حيث يتمكن الغواص من مشاهدة أسماك البراكودا وسمك الخفاش فى أعماقها. ومنطقة مجابيلا الصغير وهى المنطقة الأنسب للغوص الضحل على عمق 16 م لمشاهدة بيوت الشعب المرجانية والأنواع المختلفة من أسماك الصخور وهى تختبىء بين أحجارها. وتعتبر الرياضات المائية فى مرتفعات طابا من أروع الأنشطة السياحية حيث توجد النزهة البحرية باليخت أو القارب الزجاجى أو التزحلق على الماء، كما توجد المناطق المخصصة للأطفال هناك.

مرتفعات طابا، وهى أماكن خُصصت لتكون أكثر الأماكن رفاهية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من حيث موقعها الإستراتيجى الذى يطل على البحر الأحمر وقربه من المطار الدولى والميناء بين جبال سيناء والتى تحد ثلاثة بلدان مجاورة جعلها منطقة مميزة حقا. كما تحتوى المنطقة على فنادق ومنتجعات سياحية على أعلى مستوى من الجودة فقد تم إعداد تصميمات منتجع طابا السياحى ليكون وجهة سياحية مفضلة لمحبى المغامرة والمتعة والإثارة. ويوجد بالمنتجع خمسة فنادق عالمية فاخرة، وهى ريجسيتى، انتركونتنتال، ماريوت، سوفيتيل، وحياة، كما يوجد مركز مارينا الدولى الحاصل على جوائز عديدة فى الرياضات المائية والغوص، بالإضافة إلى نوادى الجولف ونوادى التسلية ومراكز التسوق والمنتجعات والرياضات المتنوعة. ويوجد فى مختلف أرجاء الفنادق والمنتجعات بطابا منتجات متنوعة للشراء من الهدايا التذكارية ، كما يباع الحلى الذهبي والفضي والمنتجات البدوية ومنتجات خان الخليلى الشهيرة. كما تقدم مطاعم الفنادق كل الأكلات العالمية التى تناسب جميع الأذواق باختلاف جنسيات الزائرين.

ويمكن للزائر القيام برحلة ليوم واحد إلى قرى شرم الشيخ، جزيرة فرعون، دهب، الجبال الملونة، دير سانت كاترين، جبل موسى. بالإضافة إلى الرحلات العلاجية إلى حمام فرعون، حمام موسى، ورحلات السفارى فى الصحراء.

 
 
الصور :